أسباب زيادة الوزن رغم التقليل من الطعام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022

إن كنتِ أصبحت تعانين مؤخراً من زيادة الوزن المفاجئة، رغم أنكِ تحاولين اتباع حمية غذائية وتنظيم أوقات تناول طعامك، إلا أنكِ وجدت أن وزنكِ قد زاد دون أن تعرفي سبب حدوث ذلك، تابعي قراءة هذا المقال، سنخبرك فيه بأهم أسباب زيادة الوزن رغم تقليل كمية الطعام. 

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

نقدم لكِ فيما يأتي أهم أسباب زيادة الوزن رغم قلة تناول الطعام: [1]

  • كثرة النوم: بعد النوم المفرط أحد الأسباب الرئيسية لعدم فقدان الوزن، يمكن أن يسبب أيضاً زيادة الوزن، ويعني الإفراط في النوم أنه النوم لأكثر من 9 ساعات في الليلة الواحدة، ومع ذلك ، إذا كنتِ تنامين أقل من 7 ساعات في الليلة، فقد يكون ذلك ضارًا لجسمك أيضًا.
  • عدم تناول وجبة الإفطار: من المهم  ألا تتخطي وجبة الإفطار، لأن تخطيها يؤثر على عملية الأيض، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب الساعة الداخلية لجسمكِ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن تخطي وجبة الإفطار يجعل جسمكِ مستنزفًا وخاملًا طوال اليوم. 
  • عدم تناول المياه بشكل كافٍ: وجد باحثون ألمان أن تناول 6 أكواب من الماء البارد يوميًا يمكن أن تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي التي تحرق 50 سعرة حرارية يوميًا، هذا يكفي لخسارة 5 أرطال سنوياً، كما أن زيادة الوزن تأتي نتيجة عدم شرب المياه، والإصابة بالجفاف المستمر بالجسم.
  • تناول الطعام بسرعة كبيرة: يستغرق الأمر 20 دقيقة لمعدتك لتخبر عقلك أنها كافية، وجدت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يأكلون ببطء يأخذون 66 سعراً حرارياً أقل لكل وجبة، ولكن مقارنة بأقرانهم الذين يأكلون سريعًا، شعروا بأنهم تناولوا المزيد.
  • تناول الطعام في أطباق كبيرة: المزيد من الطعام، يعني المزيد من السعرات الحرارية، والمزيد من تراكم الدهون في الجسم، فحافظي على حصصك اليومية من الطعام باختيار أطباق صغيرة الحجم إن لزم الأمر.
  • تناول الطعام خلال مشاهدة التلفاز: يعد تناول الطعام في أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الحاسب الآلي من الأمور التي تجعلك تتناولين كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك، وهذا ما يسبب زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

ندرج لكِ فيما يأتي أهم أسباب زيادة الوزن المفاجئ لدى النساء: [3]

  • اتباع أنظمة غذائية قاسية: تعتبر الأنظمة الغذائية القاسية التي تستبعد مجموعات غذائية كاملة من الأمور التي لا تسمح في كثير من الأحيان بالتوازن والاعتدال الذي نحتاجه لاتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة، الأشخاص الذين يتبعون هذه الخطط قد يشعرون بالملل بسهولة من خططهم المقيدة، وينتهي بهم المطاف بالإفراط في تناول الطعام.
  • الأكل العاطفي: أولئك الذين اعترفوا بتناول الطعام استجابة للضغط العاطفي أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، فإذا شعرتِ بالحاجة إلى تناول الطعام استجابة للتوتر، حاولي مضغ قطعة من العلكة، أو شرب كوب من الماء، أو المشي حول المبنى.
  • حب الطبخ كثيراً: تذكري دائماً أنه كلما زادت أصناف الطعام المطبوخ، زاد عدد السعرات الحرارية الموضوعة أمامك، إذ إنك يجب عليكِ ملء نصف طبقك بالخضار، والنصف الآخر يجب أن يحتوي على حصة من البروتين الخالي من الدهون، حتي وإن كنتِ من محبي الطعام.
  • تناول الوجبات السريعة: يعتبر عدد السعرات الحرارية لكل سلة من رقائق التورتيلا هو 450 سعرة حرارية، والتي تذهبين لتناولها في مطعمك المفضل خلال وجبة العشاء، كما أن هذه السعرات الحرارية لا تحتوي على أي قيمة غذائية للجسم.

شاهدي أيضاً: أضرار الوجبات السريعة على الصحة

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن

قد تعانين من زيادة الوزن في منطقة البطن على وجه الخصوص، لذا نقدم إليكِ أهم أسباب ذلك: [2]

  • عدم اتباع العادات الصحية: يعتبر اتباع العادات الصحية الغذائية وممارسة الرياضة بانتظام من الأمور التي تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مستمر، وبخلاف ذلك، العادات الخاطئة تسبب زيادة الوزن.
  • تناول المشروبات الغازية بكثرة: هناك دراسة أجريت عام 2005 وجدت أن تناول كوب إلى كوبين من المشروبات الغازية يوميًا يزيد من فرص زيادة الوزن أو السمنة بنسبة 33% تقريباً، كما أن الصودا الدايت تسبب زيادة الوزن أيضًا.
  • عدم تخصيص وقت للاسترخاء: يمكنك تجنب الحلويات خاصة في الأيام المليئة بالتوتر، إذا لم تقومي بذلك فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول في جسمكِ بشكل مزمن، مما يتسبب في حدوث مشكلات في النوم، وضعف الجهاز المناعي، واضطراب نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن في منطقة الأرداف

فيما يأتي نوضح لكِ أشهر أسباب زيادة الوزن في منطقة الأرداف: [4]

  • قلة الحركة البدنية: يعد الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة اليومية من أهم أسباب تراكم الدهون في منطقة الأرداف، وذلك لأنّ جسمكِ يحتاج إلى الحركة لكي يزيد من معدل الحرق لديكِ.
  • قلة شرب الماء: مما يؤدي إلى عدم قدرة جسمكِ على التخلص من السموم والأملاح داخله، وبالتالي يتسبب ذلك في زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة الأرداف.
  • تناول الأطعمة غير الصحية: مثل: المعجنات والحلويات ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة التي تتسبب في تراكم الدهون في منطقة الأرداف، وذلك نظراً لارتفاع نسبة السعرات الحرارية بها، مما يؤدي لاكتساب جسمكِ الوزن بسرعة.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية: إذ إن هرمونات الغدة الدرقية تساهم في تنظيم عمليات الأيض بالجسم، وعند حدوث خلل في إفراز هرموناتها تتم عملية الأيض ببطء، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الأرداف بجسمكِ.
  • انقطاع الطمث: من المرجح أن يزداد وزنكِ وتتراكم الدهون لديكِ في منطقة الأرداف في حال انقطاع الطمث، وذلك بسبب حدوث تغيرات هرمونية مختلفة في جسمكِ.
  • الإصابة ببعض المشاكل الصحية: مثل آلام الظهر أو كاحل القدم والتهابات المفاصل وغيرها، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الأرداف بسبب عدم قدرتكِ على الحركة وممارسة التمارين الرياضية يومياً.

وأخيراً، بعد أن تعرفنا معاً على أسباب زيادة الوزن رغم التقليل من الطعام، وأسباب زيادة الوزن المفاجئ لدى النساء، وأسباب زيادة الوزن في منطقتي البطن والأرداف، احرصي دائماً على الابتعاد عن الوقوع في مثل هذه الأخطاء التي تتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في جسمكِ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار