علاج احمرار البشرة من الشمس بالأعشاب

  • تاريخ النشر: السبت، 26 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 27 سبتمبر 2020
علاج احمرار البشرة من الشمس بالأعشاب
مقالات ذات صلة
زيوت طبيعية لتطويل الأظافر
تونر الرمان للبشرة
طريقة استخدام سيروم الكولاجين للوجه

البشرة وهو اسم مختصر لمجموعة من الطبقات الجلدية التي تتكون فوق بعضها البعض، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع للبشرة فمنها الدهنية والجافة والمختلطة والعادية، وتعمل جميع أنواع البشرة بنفس مبدأ الحماية حيث أنها تقوم بحماية وعزل الأعضاء الداخلية من مسببات الأمراض المختلفة التي تنتشر في البيئة المحيطة، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج احمرار البشرة من الشمس بالأعشاب.

احمرار البشرة من أشعة الشمس

هو مصطلح شائع يدل على إصابة البشرة بحساسية تظهر على سطح البشرة باللون الأحمر، ويطلق عليها اسم حساسية الشمس التي يتفرع منها العديد من الأعراض كالطفح الجلدي الحاك الذي يظهر مباشرة على البشرة الحساسة بعد تعرضها إلى أشعة الشمس ومن أكثر الصور الشائعة للحساسية الشمسية مرض الطفح الضوئي متعدد الأشكال والمعروف تحت اسم المصطلح الطبي بالتسمم الشمسي، ولكن لا يعتبر احمرار البشرة من الشمس مرض ينتج فقط من الشمس، فهناك بعض الأشخاص لديهم نوع من هذا المرض يرجع سببه إلى الوراثة.

ويمكن أن يظهر احمرار البشرة عن طريق تناول أدوية تتفاعل مع البشرة والجلد وتنتج احمرار وظهور حساسية ذات لون أحمر، وفي بعض الحالات قد تنتج عند ملامسة الجلد نبات الجزر الأبيض البري أو ملامسة أوراق الليمون الأخضر بحيث أن هذه النباتات تعتبر من مهيجات البشرة بشكل خاص البشرة الحساسة ويظهر الاحمرار بشكل كبير عليها بمجرد ملامسة هذه النباتات.

وعادةً ما يختفي احمرار البشرة المتوسط الذي ينتج من التعرض للشمس بعد وقت قصير، دون استخدام أية علاجات ولكن الحالات الأكثر شدة تحتاج فوراً إلى معاينة طبية، بحيث يتم صرف علاجات دوائية وكريمات، وتعتبر حبوب الستيرويد من أفضل أنواع الحبوب التي تعالج احمرار البشرة الناتج عن الشمس وينصح عادةً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحد من التحسس.

عوامل تزيد من خطر الإصابة باحمرار البشرة

هناك العديد من العوامل التي تشكل الخطر عند الإصابة باحمرار البشرة الناتجة عن الشمس وهي:

  • العرق: قد يصاب أي شخص بالتعرق عند تعرضه للشمس ولكن إذا كان الشخص من أصحاب البشرة البيضاء، تعتبر هذه مشكلة لأن العرق يزيد من احمرار البشرة وقد يترك أثار وعلامات تدوم إلى أسابيع.
  • استخدام بعض المواد المهيجة: كاستخدام مواد كيميائية لتنظيف الجلد وبالتالي تقوم هذه المواد تهيج الجلد مما يجعله أكثر عرضة للاحمرار.
  • تناول الأدوية: حيث يوجد العديد من الأدوية التي تسبب أثار جانبية كثيرة منها الحساسية وتسبب في ظهور الاحمرار في البشرة بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: علاج تهيج البشرة

علاج احمرار البشرة من أشعة الشمس بالأعشاب

ينقسم علاج احمرار البشرة البيتي إلى قسمين طبيعياً وبالأعشاب ومن هذه العلاجات ما يلي:

العلاج الطبيعي لاحمرار البشرة:

  • الماء: يعتبر الماء من أفضل وسائل العلاج الطبيعية والتلطيفية لعلاج احمرار الجلد وتساعد على تخفيض حرارة الجلد بشكل جزئي.
  • كمادات الحليب: تعتبر كمادات الحليب البارد من أفضل العلاجات التي تعمل على تبريد المنطقة وإعادتها إلى لونها الطبيعي.
  • الزبادي: يعتبر الزبادي حل لمشكلة الاحمرار، بحيث يتم دهن المنطقة المصابة لتخفيف الالتهابات.
  • الخيار: يعتبر نبات الخيار غني بالماء ويساعد عند تطبيقه على مكان الإصابة بتخفيف من حدة الاحمرار.


العلاج بالأعشاب لاحمرار البشرة

  • عشبة زيت النعناع: تستخدم عن طريق تطبيق كمادات يتم تغميسها بزيت النعناع ووضعها لتخفيف حدة الإصابة، وإزالة الالتهاب الناتج عن الشمس.
  • عشبة الشاي: يعتبر الشاي الأحمر من العلاجات السريعة التي تعمل على إعادة توحيد لون البشرة المصابة بالاحمرار.
  • عشبة الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من العلاجات القوية لحل مشكلة احمرار البشرة ويتميز الشاي الأخضر بوجود كمية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات التي تنتج عن احمرار البشرة.