طريقة علاج خروج الهواء من المهبل بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 25 يونيو 2022

ينتج خروج الهواء من المهبل عن انحصار الغازات داخل المهبل أيضًا قد يكون مشابهًا لغازات البطن، وغالبًا ما يحدث بشكل طبيعي غير مرتبط بوجود مشكلات صحية، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث باستمرار مما يولد الشعور بالانزعاج بالإضافة إلى أنه قد يكون دلالة على وجود مشكلات صحية لذلك يستلزم علاجه، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة علاج خروج الهواء من المهبل بالأعشاب.

أعشاب لعلاج خروج الهواء من المهبل

من أفضل الأعشاب لمعالجة خروج الهواء من المهبل هي ما يلي [1] :

  • النيم: تعمل عشبة النيم على تعزيز الدورة الدموية وتحفيز الجهاز الهضمي والجهاز البولي، كونها تتميز بخواصها المطهرة والقابضة، مما يجعلها فعالة في علاج غازات المهبل.
  • عشبة براهمي (زوفا الماء): يعرف هذا النوع من الأعشاب بخصائصه المقوية لجهاز المناعة والمطهرة من البكتيريا والميكروبات، بحيث يوصى بتناوله على شكل زيت أو بطهوه وأكله بناءً على نصيحة الأطباء.
  • الكركم: يحتوي الكركم على إنزيم الكركمين الذي يزيد من الإستروجين في الجسم، مما يحافظ على صحة المهبل.
  • مانجيستا: يشتهر المانجيستا بخصائصه القابضة والمضادة للأورام، بحيث يساعد بشكل أساسي في حل مشكلة خروج الهواء من المهبل.
  • يشتي مادو (موليثي): قد تساهم هذه العشبة في الحفاظ على الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، مما يمكن أن تُساعد على علاج الكثير من المشكلات المتعلقة بالمهبل بما فيها داء المبايض الذي يتسبب في حدوث غازات المهبل.

طرق طبيعية لعلاج خروج الهواء من المهبل

يمكن التخلص من مشكلة خروج الهواء من المهبل بالعديد من الطرق الطبيعية، وأبرزها نذكر ما يأتي [2] :

  • تناول الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي: يساعد إضافة هذا النوع من الأطعمة إلى النظام الغذائي على تحفيز نشاط الإستروجين في جميع أنحاء الجسم، وتتضمن هذه الأطعمة البطاطا وفول الصويا ومنتجات الصويا.
  • الاعتدال في تناول الدهون: يوصى بتناول الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة وذلك لإنتاج الإستروجين في الجسم مما يساهم في علاج غازات المهبل.
  • التقليل من الكافيين: يؤدي الكافيين إلى تجفيف الجسم بما في ذلك أنسجة المهبل، مما يزيد من احتمالية حدوث الغازات المهبلية، لذلك يجب التقليل من تناول الكافيين أو تجنبه تمامًا.
  • تجنب استعمال المواد الكيميائية لتنظيف المهبل: تؤدي منتجات تنظيف المهبل إلى اختلال التوازن الكيميائي الطبيعي للمهبل، كذلك يؤدي إلى التهيج والجفاف المصاحب للغازات المهبلية.

علاج خروج الهواء من المهبل طبيًا

إذا كانت غازات المهبل ناتجة عن تدلي الحوض فمن الممكن اللجوء للعلاج الطبي الآتي [3] :

الفرزجة وهو جهاز بلاستيكي دائري مطاطي مناسب للمهبل بحيث يدعم الأنسجة المزاحة بواسطة التدلي ويساهم في تقوية عضلات الحوض. 

يستخدم هذا الجهاز مع أداء تمرين كيجل الذي يتم عن طريق الضغط على العضلات المستخدمة لحبس البول مع الاستمرار في هذا الانقباض لمدة عشر ثوانٍ، ثم أخذ استراحة لمدة عشر ثوانٍ.

أيضًا من الممكن تكرار هذا التمرين على مدار اليوم من عشر إلى خمس عشرة مرة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التمرين لا يُمارس عند الحاجة للتبول لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى إفراغ المثانة بشكل غير كافٍ، كذلك يؤدي إلى التهاب المسالك البولية.

أسباب خروج الهواء من المهبل

هناك عدة مسببات لخروج الهواء من المهبل، وتتضمن ما يأتي [4] :

وجود خلل وظيفي في قاع الحوض

قد يصبح قاع الحوض أكثر ضعفًا وأقل انعكاسية عند حدوث خلل وظيفي في قاع الحوض، كذلك تقل كفاءته بالشد والارتخاء عند الضرورة، مما يزيد من احتمالية انحصار الغازات في المهبل.

النشاط الجنسي

عند ممارسة الجنس تتوسع القناة المهبلية لذلك يدخل الهواء إلى المهبل بشكل أكثر من المعتاد، أيضًا عند استخدام منتجات معينة للإيلاج يتم دفع الغازات إلى داخل المهبل.

توتر عضلات المهبل

قد يؤدي الشعور بالقلق أو ممارسة بعض الأنشطة مثل تمارين اليوغا إلى توتر عضلات قناة المهبل مما يقود إلى احتباس وتجمع فقاعات الهواء داخل المهبل.

منتجات الدورة الشهرية

عادةً ما يتسبب استخدام السدادات القطنية أو الكوب الخاص بالحيض في احتباس الهواء داخل المهبل.

الفحوصات المهبلية

يتمثل إجراء فحوصات المهبل في إدخال بعض الأدوات بما فيها القفاز أو المنظار وقد يؤدي هذا إلى احتباس الهواء في المنطقة العليا من المهبل.

الولادة

تعد الولادة من أكثر الأسباب شيوعًا لتمدد العضلات المهبلية بشكل كبير، أيضًا قد تتسبب في إضعاف عضلات قاع الحوض، مما يؤدي إلى حدوث الغازات المهبلية [3] .

الناسور المهبلي

وهو عبارة عن مجرى تجويف يقع بين المهبل وعضو داخلي آخر في منطقة البطن أو الحوض، ويعد من إحدى المسببات المحتملة لغازات المهبل، بحيث أن هناك عدة أنواع للنواسير المهبلية تعتمد على مكان التمزق في منطقة المهبل كذلك العضو المتصل بالمسلك، ويتوجب علاجها من قبل طبيب مختص، وتتضمن أنواع الناسور المهبلي ما يأتي [5] :

  • الناسور المثاني المهبلي: ينتج عن الناسور المثاني المهبلي اتصال ما بين المثانة البولية والمهبل، أيضًا يتمثل في حدوث زيادة بالإفرازات المائية كذلك استمرار تسرب البول مما يؤدي إلى اندفاع الغازات إلى منطقة المهبل والشعور بعدم الراحة.
  • الناسور الحالبي المهبلي: يحدث هذا النوع من النواسير عند اتصال المهبل والحالب، وهو عبارة عن هيكل شبيه بالأنبوب ينقل البول من الكلى إلى المثانة، وغالبًا ما ينتج عن جراحة استئصال الرحم.
  • الناسور الإحليلي: ينتج الناسور الإحليلي عن الاتصال بين المهبل والإحليل في مجرى البول، وهو عبارة عن هيكل شبيه بالأنبوب يربط المثانة بباقي أعضاء الجسم، وقد يتسبب في استمرار تسرب البول مما يقود إلى زيادة غازات البطن.
  • الناسور المعوي المهبلي: يتطور هذا النوع من النواسير عندما يتشكل ثقب عميق بين المهبل والأمعاء الدقيقة، وعادةً ما ينجم عن جراحة الحوض أو التهاب الأمعاء، وقد يتسبب في حدوث الغازات المهبلية المصاحبة لآلام في البطن.
  • الناسور المستقيمي المهبلي: يحدث هذا الناسور عند نشوء اتصال غير طبيعي ما بين المهبل والمستقيم، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث  التهاب المهبل بالإضافة إلى خروج الغازات والبراز عن طريق المهبل.
  • الناسور القولوني المهبلي: ويتشكل هذا الناسور عند حدوث فتحة عميقة بين المهبل والقولون، وغالبًا ما ينتج عن جراحة الحوض، أيضًا من الممكن أن يحدث بسبب اختلالات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تسرب الغازات والبراز إلى المهبل، بالإضافة إلى تكوّن الإفرازات كريهة الرائحة وعدوى المهبل المصاحبة للألم في المنطقة الواقعة بينه وبين القولون والأنسجة الخارجية للمهبل.

أعراض خروج الهواء من المهبل

لا بد من الإحساس بالغاز المحصور داخل منطقة المهبل، وإن لم تكن الحالة مرتبطة ببعض المشاكل الصحية فليس هناك شعور بالألم، ولكن مع ذلك لا بد من الإحساس بعدم الارتياح خاصة عند احتباس الكثير من الغازات [6] .

متى يجب زيارة الطبيب

من الجدير بالذكر أن لخروج الهواء من المهبل عدة أسباب غير ضارة، فلا داعي للشعور بالقلق عند حدوثها في بعض الأحيان، ولكن في حال استمرار حدوثها بشكل منتظم مع الشعور بالألم قد يكون مؤشرًا على مشكلات صحية تتطلب التدخل السريع من قبل الطبيب [6] .

الوقاية من خروج الهواء من المهبل

من الممكن اللجوء لبعض الأساليب البسيطة التي قد تساهم في الوقاية من خروج الهواء من المهبل، نذكر منها ما يلي [7] :

  • اتخاذ وضعية الجلوس أثناء التبول للتخلص من الهواء المحتبس داخل منطقة المهبل.
  • محاولة الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس العميق.
  • الابتعاد عن الأنشطة الجنسية والتمارين الجسدية المسببة لاحتباس الهواء في المهبل كاليوغا.
  • تجنب استخدام منظفات المهبل والسدادات القطنية.
  • في حالات الولادة فقد تساعد الولادة القيصرية على التقليل من خطر احتباس الغاز المهبلي.

تعرفنا خلال هذا المقال على طريقة علاج خروج الهواء من المهبل بالأعشاب، يفضل بأن تقوم السيدة قدر المستطاع باتخاذ التدابير الوقائية التي قد تُسبب هذه الحالة، كما يجدر بالسيدة زيارة الطبيب في حال لم تتمكن من علاج المشكلة بالأعشاب.

  1. "Best herbs for vaginal health" ، منشور على موقع enhapp
  2. "Want to Stop Vaginal Dryness and Irritation? Try These Natural Solutions" ، منشور على موقع amazing-solutions
  3. أ ب "What Is Vaginal Flatulence? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention" ، منشور على موقع everydayhealth
  4. "What Is Queefing (Vaginal Gas) and How to Prevent It?" ، منشور على موقع moonrise.health
  5. "Vaginal Gas" ، منشور على موقع healthline
  6. أ ب "Vaginal Gas: Causes, Symptoms, & When to See Doctor" ، منشور على موقع obgynwc
  7. "What's to know about vaginal gas?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار