يوسف شعبان في لقطات عفوية بعضها نادر مع أشهر نجوم السينما المصرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
يوسف شعبان في لقطات عفوية بعضها نادر مع أشهر نجوم السينما المصرية
مقالات ذات صلة
عمر الشريف في ذكرى ميلاده لقُب بـ"لورانس العرب"
صورة نادرة للملكة مصباح بنت ناصر أول ملكة على الأردن
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"

يُعد الفنان يوسف شعبان أحد عملاقة الفن العربي حيث ظهر على الشاشة برفقة أبرز النجوم خصوصاً نجوم الزمن الجميل وجمعت بينهم علاقات وصداقة قوية استمرت لسنوات في كثيرٍ من الأحيان، حيث كان ظهوره لأول مرة من خلال فيلم سهم الله ثم شارك في فيلم في بيتنا رجل مع زبيدة ثروت وعمر الشريف عام 1961  لكنه لفت الأنظار وشارك في نفس العام مع فاتن حمامة في فيلم أنا الهارب، لتنطلق بعدها مسيرة يوسف شعبان ويصبح جزء أصيل من تاريخ السينما والدراما المصرية.

يوسف شعبان وشادية

 يوسف شعبان عمل مع عدد كبير جداً من النجوم أبرز هؤلاء النجوم على الإطلاق كانت النجمة شادية التي شاركها العمل في أفلام مراتي مدير عام ونص ساعة جواز حيث قدو وقتها أدوار صغيرة لكنه مؤثرة وتطورت علاقته الفنية بها بدرجة كبيرة لكنه وقف أمامها بدور أكبر في فيلم زقاق المدق عام 1963 من خلال شخصية فرج في حين قدمت هي دور حميدة ليأتي بعدها دوره في فيلم معبودة الجماهير عام 1967 برفقة عبدالحليم حافظ.

لنصل إلى فيلم ميرامار عام 1969 ولا يمكننا أن ننسى مشهد الصفعة الشهير من سرحان الذي يقوم بدوره يوسف شعبان لزهرة التي تؤدي دورها شادية.

إلا أن أزمة فيلم ميرامار لم تكن في هذا المشهد بل كانت مع يوسف وهبي الذي يقول في أحد المشاهد كلمة (طظ) كتعليق على تقديم سرحان لنفسه كعضو في الإتحاد الإشتراكي وهنا تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد أن شاهد السادات بنفسه الفيلم ولم يوافق على منع عرضه أو حذف الجملة من السياق.

علاقة شادية ويوسف شعبان الفنية لم تكن أمام الكاميرا فقط بل كانت أيضاً أمام ميكرفون الإذاعة حيث ظهر برفقة شادية في كواليس تسجيل مسلسل نحن لا نزرع الشوك عام 1969 وعلى الرغم من تحويل العمل الإذاعي إلى آخر سينمائي إلا أن يوسف شعبان لم يشارك به هذه المرة.

يوسف شعبان وميرفت أمين

علامة أخرى فارقة في حياة يوسف شعبان وهي العمل مع النجمة ميرفت أمين حيث جمعت بينهما العديد من الأعمال أبرزها كان فيلم لحظات الخوف الذي جمع بين يوسف شعبان، ميرفت أمين وفريد شوقي وهو أحد الأفلام النادرة في تاريخ السينما ومن إخراج حسن رضا، كما شارك معها في آخر لكن هذه المرة برفقة نور الشريف وهو فيلم القطار ليجمع بينهما المسرح أيضاً من خلال مسرحية مطار الحب مع الفنان القدير عبد المنعم مدبولي ولأن حياة يوسف شعبان حافلة جداً كان لابد أن يظهر مع ميرفت أمين في فيلم الدنيا على جناح يمامة لتبدأ محطة جديدة في حياة يوسف شعبان من خلال علاقته القوية مع محمود عبد العزيز في الفيلم الذي عرض عام 1989.

يوسف شعبان ومحمود عبد العزيز

محسن ممتاز هو الاسم الذي ارتبط بيوسف شعبان طوال مسيرته الفنية حيث قدم الدور عام 1994 مع النجم محمود عبد العزيز، إلا أن هذه الشخصية كانت سبب صداقة قوية جمعت بينهما على أرض الواقع، خلال الاستعداد لشخصية محسن ممتاز أكد يوسف شعبان أنه كان طلب مقابلة ضابط مخبارات حقيقي وجلس معه لساعات طويلة حتى يدرس كل تفاصيل الشخصية وقدراتها وحتى أبسط التفاصيل والنظرات بخاصة وأن الضابط الحقيقي كان قد توفي قبل إنتاج العمل.

لكن اللحظة الأهم بالنسبة له كانت عندما تلقى مكالمة هاتفية من الرئيس الفلسطيني محمو عباس أبو مازن ليشكره على هذا الدور المميز ويعتبره الأكثر تأثيراً ليحصل بعدها على وسام وسام النجمة الكبرى للثقافة والفنون عن مسيرته الفنية من سفارة فلسطين في القاهرة وهو وسام رفيع لم يحصل عليه ممثل مصري من قبل سوى الفنان يوسف وهبي.

والحقيقة أن حياة يوسف شعبان حافلة بالعديد من الأعمال والعلاقات الطيبة التي حرص طوال حياته على الحفاظ عليها حيث قدم شخصيات متنوعة في أعمال مثل الضوء الشارد والشهد والدموع حتى آخر أعماله ملوك الجدعنة ومن خلال هذا الألبوم يمكننا التعرف على صداقات يوسف شعبان في الوسط الفني.