احتفالات يوم التأسيس 3500 فنان ومسيرة تحاكي تاريخ السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022
احتفالات يوم التأسيس 3500 فنان ومسيرة تحاكي تاريخ السعودية

تحتفل غداً المملكة العربية السعودية بـ يوم التأسيس الموافق الثلاثاء 22 فبراير، فسوف تشهد الرياض إنطلاق مجموعة من الحفلات الفنية تحت شعار "مسيرة البداية"، والتي سوف يشارك بها ما يقارب من 3500 فنان وممثل ومؤيد، حيث يقدموا مجموعة من اللوحات البانورامية، حيث تقوم بسرد تاريخ المملكة ومارت به على مدار 3 قرون، وكل هذا يتمثل في مشاهد فنية ومسيرات واحتفالات مميزة خلال إجازة عيد الاستقلال.

يوم التأسيس السعودي

تم تأسيس أول دولة سعودية على يد الإمام محمد بن سعود، في يوم 22 فبراير 1727 م، والتي كانت عاصمتها الدرعية، والتي تم من خلالها وحدة السعودية استقرارها لأول مرة، حيث توحدت الثقافات والعلوم والأشخاص من أجل بناء دولة السعودية الأولى.

وفي هذا العام في يوم 22 فبراير 2022 تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم تأسيس أول دولة موحدة، والذكرى الأولى لهذا النصر، فهي مناسبة وطنية يجب أن تتعرف عليها الأجيال القادمة، وستذكر الدولة الأولى التي تأسست منذ أكثر من 3 قرون وما حققته من وحدة واستقرار وأمن واستمرار في بناء التوحيد والتنمية.

فعاليات مسيرة البداية في يوم التأسيس

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن فعاليات يوم التأسيس سوف تبدأ عن طريق المسيرة الفنية، والتي سوف تشهد تظاهرة فنية، أبرزها :

  • يتم عرض ملحمة شعرية في مدينة الرياض، والتي من خلالها يتم تسليط الضوء على ما مرت به السعودية عبر الأجيال المختلفة منذ أكثر من 3 قرون.
  • يتم إقامة عروض مسرحية فنية للخيل السعودية والعربية الأصيلة، والتي تتم عن طريق مشاركة كبار الفنانين السعوديين، حيث تمثل مشاهد مستلهمة من تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • سوف يتم عرض لوحات تصف الحالة الإنسانية والتطور الذي مرت به الدولة السعودية إلى وقتنا هذا.

موقع مسيرة البداية في يوم التأسيس

من المقرر أن يتم إقامة مسيرة وادي نمار، والذي يعتبر من أبرز وأهم المعالم السياحية بجنوب مدينة الرياض، والتي تبعد عن مساحة تصل إلى أكثر من 2 كم، حيث يتم تزين المسيرة أشجار النخيل وخرير المياه وهو واحد من أهم مشاهد وادي نمار، حيث يسهل للزوار الاستمتاع باللوحات الإبداعية، مع لوحات الطبيعية والتي تتجدد في الرؤية الوادي.

توقيت فعالية مسيرة البداية

حيث تبدأ أولى فعاليات يوم التأسيس وهي مسيرة البداية والتي سوف تستقبل الزوار في تمام الساعة الـ 6 مساءاً، وحتى تمام الـ 9:30 مساءا، ومن بعدها يتم افتتاح العروض والاحتفالات من الساعة الـ 10 مساءا، وحتى الـ11:30 مساءا، حيث يمكنك شراء الت1اكر الفعالية وحجز مقعد لك ولكافة اسرتك، من خلال الرابط المخصص لفعالية وهو : https://events.foundingday.sa/sa-ar/tickets/founding-day-parade

فعاليات يوم التأسيس في الرياض

أعلنت هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية والمسؤولة بشكل مباشر عن كافة فعاليات موسم الرياض وأبرز فعاليات يوم التأسيس عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي " تويتر"، عن مجموعة من الفعاليات التي سوف يتم تفعيلها في الكثير من الأماكن بالرياض، بمناسبة الذكرى الأولى ليوم التأسيس وسوف تتم كالتالي :

  • سوف تقام مجموعة من الحفلات الموسيقية والتي يُحيها فنانين من الوطن العربي وهم الفنانة أصالة والفنان رامي جمال في "بوليفارد رياض سيتي”.
  • فعالية “أوبريت التأسيس” على مسرح محمد عبده، يوم 23 فبراير.
  • فعالية “مسيرة البداية” في وادي نمار.
  • أما عن تاريخ 24/ 2 سوف تصبح سماء مدينة الرياض كنوع من عرض الضوء، وهو واحد من أفضل عرض الألعاب النارية وعروض الدرونز الجوية والمؤثرات الصوتي.
  • وسوف تقام فعالية المجلس في المتحف الوطني بالرياض حيث تستمر هذه الفعاليات لمدة 3 أيام حيث تبدأ من يوم 22 فبراير وتنتهي في 24 فبراير، وسوف تتم خلال هذه الفترة عروض من ورش العمل التفاعلية، ونقاشات مثمرة تحتوى على تاريخ المملكة وذكرى يوم التأسيس.
  • ومن أهم العروض التي سوف تقام بساحة العروض على طريق الدائري الشرقي هي فعالية “نجناج”.
  • سوف يتم إقامة العديد من المعارض الفنية بمختلف أنحاء مدينة الرياض.
  • إقامة الندوات الثقافية التاريخية المخصصة للحديث عن ذكرى تأسيس الدولة.
  • سوف يتم إطلاق العروض النارية في كافة أرجاء العاصمة الرياض.
  • إطلاق عروض عسكرية عبر الطائرات العسكرية في سماء الرياض.
  • حيث يحتوي هذا اليوم على الكثير من الفعاليات الأخرى المتنوعة والمختلفة التي تظهر تاريخ المملكة العربية وقوتها التي نشأت عبر الوقت، فالمملكة غنية بالتاريخ الثقافي والإجتماعي والإسلامي الذي جعلها واحدة من أقوى الدول في وقتنا الحاضر.

فعالية نجناج تحاكي حركة الأسواق الشعبية

أما عن مدينة جدة تحتفل بيوم التأسيس من خلال أفضل الفعاليات وهي فعالية نجتاج جدة، حيث تعمل على التركيز لإبراز التراث السعودي سواء من خلال الملبوسات والأزياء التقليدية أو المعارض والندوات الثقافية والتاريخية، وذلك حتى يوم 24 فبراير.

وتقام فعالية نجناج في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، حيث تنقل الزوار من وقفنا هذا إلى الأسواق والحياة القديمة التي كان يعيش بها المواطن السعودي، حيث تعلو أصوات الباعة والمشترين، بطريقة تحاكي بها زمان، أو ما نقل ووصفه المؤرخون، للعيش داخل الفعالية تجربة مختلفة، يشعر من خلالها الزوار بالسعادة.

فنرى نجناج في الدمام، المدينة المنورة، الطائف، حائل، عرعر، سكاكا، ابها، الباحة، نجران، جازان، تبوك، بريدة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار