10 مشروبات تبقيك دافئة في الشتاء أهمها السحلب

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
10 مشروبات تبقيك دافئة في الشتاء أهمها السحلب

يبدأ فصل الشتاء، فنبدأ معه في البحث عما يمدنا بالدفء ويُعيننا على برودة الجو التي تتزايد يومًا تلو الآخر. وتُعد المشروبات الدافئة بأنواعها ونكهاتها المختلفة من أهم طقوس هذا الفصل. لذا، سنتحدث فيما يلي عن 10 مشروبات تبقيك دافئة في الشتاء أهمهم السحلب تعرفي عليها معنا.

مشروبات تمنحك الدفء في الشتاء

تتعدد المشروبات الساخنة واللذيذة التي اعتدنا على إعدادها خلال الشتاء كأحد الطقوس الدافئة والمميزة. ومن أشهر هذه المشروبات: [1]

مشروب السحلب

يأتي السحلب كأحد أشهر المشروبات التي تبقيك دافئة في فصل الشتاء. فهو مشروب غني معروف في الدول العربية ودول الشرق الأوسط؛ إذ يُمزج فيه مسحوق النشا مع الحليب والسكر والمكسرات وجوز الهند المبشور أو غير ذلك من الإضافات وفقًا لثقافات كل دولة وعاداتها. يُقدَّم ساخنًا مع القليل من القرفة للتزيين حسب الرغبة.

الشاي الأسود أو الأحمر

يُعد الشاي الأسود أو الأحمر المشروب الأكثر شعبية في الكثير من الدول العربية. وهو مشروب لذيذ يُشرب ساخنًا فيُساعد على الشعور بالدفء. ومن الممكن إضافة بعض النكهات الطبيعية إليه مثل النعناع الأخضر أو أعواد القرنفل أو شرائح الليمون. يُحب الكثيرون شربه في الصباح؛ إذ يساعد الكافيين الموجود به على اليقظة وزيادة الانتباه.

شاي الزنجبيل بالليمون

عُرف عن الزنجبيل قدرته الفائقة على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الشعور بالدفء. وبإضافة الليمون إليه يُصبح من أهم المشروبات التي تقوي المناعة وتحسن عملية الهضم وتساعد في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا التي تنتشر الإصابة بها في فصل الشتاء. يُشرَب شاي الزنجبيل بالليمون ساخنًا بعد غلي شرائح الزنجبيل في الماء وإضافة قطرات من الليمون إليه، ويحلى بالعسل الأبيض حسب الرغبة.

الشاي الأخضر

مشروب يبعث على الراحة والهدوء. فكوب من الشاي الأخضر لا يقدم لكِ الدفء فحسب، بل يمنحك الكثير من الفوائد الجمالية أيضًا؛ فهو يُحافظ على جمال بشرتك ويحميها من الجفاف والظهور المبكر للتجاعيد. فضلاً عن دوره في المساعدة على إنقاص الوزن.

مشروب الشوكولاتة الساخنة

هنا يأتي دور المشروب الذي يعشقه الكبار والصغار. إنه مشروب الشوكولاتة الساخنة مع إضافة بعض الحليب والكريمة اللذيذة. يعج هذا المشروب بالطاقة ويبعث على الدفء، فضلاً عن طعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية. ويُمكن إضافة حليب اللوز بدلاً من الحليب البقري حسب الرغبة.

مشروب الماتشا

نتحدث هنا عن المشروب الذي أحدث ضجة كبيرة مؤخرًا، فهو من المشروبات الغنية بالعناصر المغذية التي تقوي المناعة وتقاوم شيخوخة الخلايا. ومن ثمَّ فهو لا يمنحك الدفء فحسب، بل يمنحك الصحة والنضارة والشباب. أضيفي الحليب والعسل الأبيض إلى مسحوق الماتشا، واستمتعي به يوميًّا.

الحليب الذهبي

مع برودة الشتاء القارصة تشعرين بالحاجة إلى مشروب خارق يمنحك الدفء والقوة في آنٍ واحد. وقد وُجِد أن مسحوق الكركم أحد أقوى مُضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، التي لها دور في تخفيف آلام المفاصل وتعزيز صحة خلايا المخ وغير ذلك الكثير. فبإضافة نصف فنجان من الحليب المفضل لديك إلى ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة قرفة مطحونة ونصف ملعقة زنجبيل ورشة من الفلفل الأسود، وملعقة عسل للتحلية، تكونين قد حصلتِ على كوب ذهبي رائع يشعرك بالدفء ويدللك بفوائده الجمة. [2]

الشاي مع الحليب

على الرغم من كثرة الأقاويل حول هذا المشروب، إلا أنه يظل مشروبًا مفضلاً لدى الكثيرين، خاصةً في فصل الشتاء. وهو أيضًا لا يخلو من الفوائد الصحية لاحتوائه على نسبة جيدة من مُضادات الأكسدة. لذا استمتعي عزيزتي بمشروبك المفضل وانعمي بالدفء في ليالي الشتاء الباردة.

مشروب القهوة

إذا كنتِ من عشاق القهوة، وتشربينها طوال العام، فلا شكَّ أن علاقتك بها تتوطد في الشتاء بعد أن تُشعرك بالدفء مع أول رشفةٍ منها في الصباح. وهي أيضًا من المشروبات المعروفة بمنافعها الصحية الجمة مثل الوقاية من مرض ألزهايمر وتعزيز المناعة وغير ذلك الكثير. لذا، اصنعي قهوتك بطريقتك المفضلة واستمتعي بها مرة واحدة يوميًّا، ويفضل أن تكون في الصباح.

مشروب الليمون الدافئ

إذا كنتِ من الحريصات على جمالهن ورشاقتهن، وتبحثين على الأكثر فائدة والأقل من حيث السعرات الحرارية، فلا شكًّ أنك تعرفين مشروب الليمون الدافئ المُحلى بالعسل الأبيض، وتعتمدينه كأحد مشروباتك الشتوية المميزة. فهو من المشروبات المعززة للدفء والمقوية للمناعة والمفيدة لصحة البشرة ونضارتها.

فوائد المشروبات الدافئة في الشتاء

في الشتاء تُعد المشروبات الدافئة ملاذنا الأول والأسرع لمقاومة برودة الطقس واستعادة دفء أجسامنا. ولكن، هل تقتصر فوائد المشروبات الدافئة بشكل عام على إمدادنا بالدفء فقط؟! الإجابة لا بكل تأكيد. وها هي بعض فوائدها لنتعرف عليها سويًّا:

  • تهدئة الأعصاب: معظم المشروبات الدافئة مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة تحتوي على مركبات تُساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من الضغط النفسي، ومن ثمَّ تتحسن حالتنا المزاجية فور تناولها.
  • تعزيز المناعة: تُصنع المشروبات الدافئة في الشتاء من مواد عشبية غنية بمُضادات الأكسدة. وبالتالي فهي تقوي مناعة الجسم وتُساعده على مقاومة الفيروسات ونزلات البرد.
  • زيادة التركيز والانتباه: فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولو بنسبة قليلة، تُزيد من تركيزك وتجعلك أكثر يقظة وقدرة على تأدية المهام الوظيفية.
  • تحفيز عملية الهضم: فقد وُجِد أن المشروبات والأطعمة الدافئة تزيد من نشاط الجهاز الهضمي، مما يُسهل عملية الهضم ويُساعد على امتصاص العناصر المُغذية الموجود في الأطعمة والمشروبات [3]
  • تعزيز طاقة الجسم: إذ تعمل معظم مكونات المشروبات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، بحيث يتدفق الدم بشكل جيد إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأطراف التي غالبًا ما تكون أكثر أجزاء الجسم برودة في فصل الشتاء.

كيف تستفيدين من المشروبات الدافئة؟

يُمكنك عزيزتي تحقيق أقصى فائدة ممكنة من المشروبات الدافئة عن طريق:

  • تحضير المشروب من مكونات طبيعية مائة في المائة من مصادر موثوقة.
  • استبدال السكر الأبيض وغيره من المحليات الصناعية بالعسل الأبيض الطبيعي.
  • عدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والشوكولاتة في نهاية اليوم لكي لا تؤثر على جودة نومك.
  • تناولي مشروبك واستمتعي به دافئًا ولا تنشغلي عنه حتى يبرد تماماً.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار