7 أزهار طبيعية تعتني بجمالك وصحة شعرك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2016 آخر تحديث: الخميس، 10 مارس 2016
7 أزهار طبيعية تعتني بجمالك وصحة شعرك

في فصل الربيع تتجه الأنظار نحو روعة الأزهار والورود وشذا عبيرها، فدائماً ما تنعم علينا الطبيعة بفوائدها الجمة التي لا تحصى، ومنها كرم الأزهار في الاهتمام بجمالنا، حيث ينتج عن زيوتها وبتلاتها المجففة مواد لها خصائص جمالية وصحية ستأسرك.

لذا تعرفي على أهم الأزهار التي تعنى بنضارة بشرتك وصحة ولمعان شعرك. 

اللافندر:  هي واحدة من الأعشاب الأكثر شعبية، حيث تستخدم على نطاق واسع في العديد من الجوانب الجمالية والصحية.

ويساعد اللافندر على تصفية الذهن والروح من خلال رائحته المميزة، كما أن زيت اللافندر أحد البدائل الطبيعية للعطور الكيميائية، وهو مطهر قوي ومضاد للالتهابات، مما يمكنه من مكافحة البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب، فيساعد على تقليل التهابات البشرة وتهيجها.

وينصح بالاستعانة باللافندر لعلاج التجاعيد، فهو يساعد على التخلص من التوتر والإجهاد وتنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الأكسجين والعناصر الغذائية لخلايا البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ويعمل اللافندر على تنظيف مسام البشرة وشدها، فهو يعزز تدفق الدم داخل خلايا البشرة، فيساعد ذلك على الحصول على بشرة صحية وتجديد خلايا البشرة.


الياسمين: زهرة بيضاء جميلة، برائحة المسك لها العديد من الفوائد الرائعة للبشرة والشعر، حيث أنها آمنة على الجلد ويفضل أن تستخدم مخلوطة مع بعض الزيوت مثل: زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند،

وهي فعالة في إزالة الروائح غير المرغوب بها مثل رائحة العرق، وتساعد في الحصول على البشرة الناعمة وذلك من خلال أخذ قطرات من زيت زهرة الياسمين ووضعها في ماء الاستحمام وينقع الجسم بها لمدة عشر دقائق.

وتخفف من علامات الندوب والتمدد والجروح وحروق الشمس والتي قد يعاني منها الجلد من خلال استخدامها مخلوطة بالفازلين. فوائد الياسمين للشعر عديدة فهو بلسم طبيعي لشعر أقوى وأطول وأكثر لمعاناً ومضاد للقمل ويحافظ على فروة الرأس رطبة ويمنع تساقط الشعر وقشرة الرأس ويعالج التهابات فروة الرأس.


الكركديه: لزهرة الكركديه استعمالات وفوائد منها ما يتعلق بجمال الشعر وصحة البشرة، فالكركديه مفيد في إزالة القشرة من الرأس، وتقوية فروة الرأس ويستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقاً، ويجعل الشعر ذا لون أحمر برغندي رائع، وتقوية الشعر من جذوره إلى الأطراف، وتصحيح بنية الشعرة ومنع التكسر والتقصف.

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من فيتامين (C)، فبالتالي يصلح أن يكون نظاماً خاصاً للعناية بالبشرة كونه من المرطبات الطبيعية لما له من تأثير قوي على البشرة حيث يعطيها حيوية ونضارة ويعتبر منعماً ومخففاً للتجاعيد، خصائص الكركديه القابضة والطبيعية والمرطبة تجعله خياراً جيداً لكل من البشرة الدهنية أو الجافة.

ويساهم الكركديه في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والطفح الجلدي وجفاف الجلد.


البابونج: استخدم البابونج على نطاق واسع لعدة قرون، لتمتعه بالكثير من الفوائد الجمالية، فهو يستخدم بشكل متزايد في مستحضرات التجميل للمساعدة في العناية بالبشرة، وهذا لأنه يحتوي على خواص مضادة للالتهابات ومهدئة، وهناك الكثير من شركات مستحضرات التجميل التي تستخدمه كعامل ترطيب وإعادة إحياء خلايا الجلد.

 إن من يعانون من جفاف البشرة، وبما في ذلك حالات الأكزيما والصدفية يستطيعون الاستفادة بشكل كبير من استخدام البابونج ومستخلصاته، فمثلا لو تم استخدامه كبلسم فهو يساعد في تحسين مظهر البشرة الجافة والمتضررة عبر التقليل من مظهر القشور الجافة وزيادة الليونة.

كما أنه يزيد من تغلغل مكونات مستحضرات التجميل الأخرى، التي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص عندما تحتوي على تلك المواد المضادة للأكسدة التي تشتد الحاجة إليها في البشرة المتضررة.


الجوري: يتمتع الورد الجوري بخصائص مذهلة للعناية ببشرتك وشعرك ورموشك، ويدخل الماء والزيوت المستخرجة من الورد الجوري في تركيب عدد من مستحضرات التجميل باعتباره منشطًا وذلك لوجود مادة قابضة فيه.

فهو مركب أساسي في كريمات تغذية البشرة والتنظيف والكريمات القابضة لكل أنواع البشرة. وله خصائص نافعة في الاسترخاء وطرد الاكتئاب النفسي للمصابين به، كما يدخل في صناعة العطور المنزلية وأفخم العطور العالمية.

ويفيد ماء الورد الشعر بشكل رائع ويمنحه لمعاناً قوياً، كما أن مسح الوجه كل يوم بقطنة مغموسة بماء الورد يجعل البشرة  نقية جداً، جميلة ونضرة. هذا ويساعد على تفتيح البشرة، كما يعمل على غلق المسام ويمنع ظهور حب الشباب، ويزيل الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء ويمنع ظهورها، بالاضافة إلى ذلك فهو مفيد للرموش حيث يكثفها ويجعلها أكثر طولاً.


الأوركيد: إذا كنت تبحثين عن علاج فعّال يحارب علامات التقدّم في السن ويجعل من بشرتك شابّة على الدوام وخالية من كل ما قد يظهرها تعبة وغير نضرة، لا بدّ لك إذاً من أن تلجئي إلى زهرة الأوركيد، صاحبة السّر العظيم الذي يجعل منها زهرة نادرة بغناها وتميّزها.

اكتشف العلماء أنّ خصائص هذه الزهرة تستخدم للعناية بالبشرة ومحاربة علامات الشيخوخة وتجديد الخلايا، لذلك يمكنك أن تجدي مستخلصاتها في العديد من المستحضرات التجميلية ككريمات الوجه والجسم.


اللوتس: فوائد زهرة اللوتس كثيرة ومتعددة حيث تعمل على إزالة التشنج من الجلد، فهي مهدئ وملطف ومقاوم للشيخوخة، إضافة إلى أنها تقضي على مادة الاستيلكولين التي تعد الناقل العصبي المسؤول عن التقلصات العضلية، وعن خطوط التعبير التي تظهر على الوجه،

هذا وتستخدم زهرة اللوتس في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وشد البشرة ومعالجة الخطوط والتجاعيد، فضلاً عن دورها الكبير في العمل على إعادة صبغة الميلانين إذا استخدمت على الشعر، كما أنها قادرة على منع الشيب في الشعر.
 

قد يعجبك أيضاً: