أضرار أوميجا 3

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 | آخر تحديث: السبت، 24 فبراير 2024

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
أضرار السهر
أضرار السمنة
أضرار خل التفاح

يعتبر الاتزان في أي شيء هو الأساس السليم للحصول على الفوائد المرجوة منه، وهذه قاعدة تنطبق على العناصر الغذائية وما تقدمه للجسم من فوائد، من بينها أوميغا 3 التي تعتبر الأسماك الدهنية أفضل مصادرها، وبالطبع هي مفيدة جداً للجسم، ولكن تناولها الزائد عن الحد الطبيعي خاصة في بعض الحالات الصحية، يؤدي إلى ظهور أضرار أوميجا 3، وهو ما سنتعرف إليه بالتفصيل هنا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أضرار أوميجا 3:

إن تناول جرعات عالية من أوميجا 3 ليس بالأمر الجيد وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى أضرار صحية:

  • ارتفاع مستوى سكر الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني: حيث تؤدي النسب المرتفعة من أوميجا 3 إلى تحفيز إنتاج الجلوكوز، الأمر الذي قد يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم على المدى البعيد.
  • النزيف: يمكن أن يسبب المستوى العالي من أوميجا 3 على مدى أسابيع تقليل تخثر الدم، لذا يعتبر نزيف الأنف ونزيف اللثة من الأعراض الجانبية لارتفاع أوميجا 3.
  • انخفاض ضغط الدم: وهي من الأمور المثبتة علمياً، وعليه فإن أوميجا 3 فعال في الحالات التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ويجب أن ننتبه هنا أن هذا التأثير مفيد فقط في هذه الحالة، أما لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم فبالتأكيد يكون مضراً وخطيراً على صحتهم.
  • الإسهال: من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً للأوميجا 3 هو الإسهال، كما يمكن أن يسبب للبعض مع جرعاته المرتفعة انتفاخات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
  • حرقة المعدة: قد لا تصيب هذه الحالة الجميع، ولكن الكثير من الناس تسببت لهم الأوميجا 3 بحموضة المعدة والشعور بالحرقة فيها.
  • السكتة الدماغية: تشير التجارب إلى تأثير الجرعات العالية من أوميجا 3 على قدرة الدم على التجلط، وبالتالي فإنها قد تزيد من خطر السكتات الدماغية، إلا أن هناك دراسات معارضة لها تشير إلى عدم وجود أدلة كافية على ارتباط الإفراط بالأوميجا 3 وزيادة خطر السكتات الدماغية.
  • الأرق: من فوائد أوميجا 3 هو تعزيز نوعية النوم، ولكن تناول جرعات عالية منها سيؤدي إلى تأثير عكسي مسببةً الأرق وقلة النوم. [1]

أضرار أوميجا 3 على الحامل:

أوميجا 3 مفيدة جداً للحوامل ولكن الإفراط من تناولها يمكن أن يسبب أضرار على صحتها، غالباً ما يتم تناول أوميجا 3 من الأسماك الدهنية، ولكن إذا أكلتِ كميات كبيرة منها أثناء الحمل فإن الزئبق الموجود بها بنسب عالية يمكن أن يسبب لكِ ولادة مبكرة، وعليه ننصحكِ عزيزتي بالاكتفاء بتناول الأسماك 1-2 في الأسبوع فقط.

أضرار أوميجا 3 على الأطفال:

تشمل الآثار الجانبية المحتملة على الأطفال عند تناولهم جرعات أعلى من المسموح بها ما يلي:

أضرار أوميجا 3 على الكلى:

هناك تضارب في الدراسات العلمية والطبية حول تأثير أوميجا 3 على الكلى، بشكل خاص المكمل الغذائي أوميجا 3، وقد ارتكزت هذه الدراسات على مرضى الكلى المصابين بالأمراض المزمنة للكلى والمعرضين للوصول إلى مراحل متقدمة من المرض، ووفقاً للدراسات التي أشار بعضها إلى فائدة أوميجا 3 ودورها في التقليل من خطر الإصابة أو التقدم في مراحل المرض، ولكن تؤكد باقي الدراسات على عدم وجود أي تأثير وقائي لها من المرض، ولكن لا يوجد أي معلومات تشير لأضرار أوميجا 3 على الكلى. [3]

أضرار أوميجا 3 على الكبد:

يعتبر الإفراط في تناول أوميجا 3 مدمر للكبد على المدى الطويل، لذا يجب أن تحصلي على حاجتكِ فقط منها وتجنبي الجرعات الزائدة لأوميجا 3 فهي مضرة بالكبد والجسم عموماً.

تعتمد فكرة أضرار أوميجا 3 في الواقع على تناول الجرعات العالية منها، فالإفراط فيها هو الذي يسبب الآثار الجانبية والأضرار التي تظهر على الجسم ، وعليه فإن تناول مصادر أوميجا 3 باعتدال مهم جداً للحفاظ على صحة الجسم.

  1. "مقال 8 آثار جانبية غير معروفة لزيت السمك" ، المنشور على موقع healthline
  2. "مقال هل يمكن أن يتناول الأطفال المكملات الغذائية لأوميجا 3؟" ، المنشور على موقع healthline
  3. "مقال مكملات أوميغا 3 الدهنية كعلاج مساعد في علاج أمراض الكلى المزمنة" ، المنشور على موقع ncbi.nlm.nih