أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل وتأثيره على الجنين

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
تعرفي إلى أعراض نقص فيتامين ب للحامل وكيفية علاجها
أعراض نقص فيتامين د لدى النساء
أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل

أثناء الحمل يستعد الجسم لنمو الجنين وعملية الرضاعة الطبيعية، يمر الجسم بالعديد من التغيرات الجسدية والهرمونية، تحتاج الأم إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لدعم الطفل، زيادة الوزن المناسبة وتناول الطعام الصحي يقلل من خطر حدوث مضاعفات. وبالتالي ، تؤثر الحالة الغذائية للمرأة على الرضيع في وقت لاحق من الحياة ، لا سيما في نموه المعرفي ، وصحة القلب ، والميل إلى زيادة الوزن أو السمنة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهمية فيتامين ب للحامل والجنين

يعتبر الطعام الذي تأكله الأمهات الحوامل المصدر الرئيسي لتغذية الجسم ، لذلك من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فهناك نساء لا يحصلن على ما يكفي من فيتامين ب 12 وهم أكثر عرضة لخطر ولادة طفل مصاب بعيب خلقي محتمل أو مميت.

أظهرت دراسة جديدة أن النساء المصابات بنقص فيتامين ب 12 في بداية الحمل كن أكثر عرضة بنسبة تصل إلى خمس مرات لإنجاب طفل يعاني من عيوب الأنبوب العصبي ، مثل السنسنة المشقوقة ، مقارنة بالنساء اللواتي لديهن مستويات عالية من فيتامين ب 12.

يقول دوان ألكسندر ، مدير المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية ، الذي مول الدراسة: "فيتامين ب 12 ضروري لعمل الجهاز العصبي ولإنتاج خلايا الدم الحمراء ". "تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن النساء اللواتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 لا يتعرضن فقط لمشاكل صحية خاصة بهن ، ولكن أيضًا قد يزيد من فرصة ولادة أطفالهن بعيب خلقي خطير."

ويقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن النساء في سن الإنجاب والنساء في مرحلة مبكرة من الحمل، والنساء الذين يأملون أن تصبح حاملا أن تتخذ خطوات لضمان نظامهم الغذائي يتضمن الأطعمة الغنية في فيتامين B12 أو تأخذ المكملات الغذائية للحد من مخاطر نقص فيتامين B12 و العيوب الخلقية .

يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم والدواجن والحليب والبيض والأطعمة المدعمة الأخرى. النباتيون والنباتيون ، والنساء اللواتي يعانين من اضطرابات معوية تمنعهن من امتصاص فيتامين ب 12 ، هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12. تشمل المصادر النباتية لفيتامين ب 12 حبوب الإفطار المدعمة وبعض منتجات "اللحوم" النباتية المدعمة مثل البرغر النباتي.

فيتامين ب 12 والحمل

تشير عيوب الأنبوب العصبي إلى مجموعة من العيوب الخلقية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي. تشمل العيوب السنسنة المشقوقة ، التي يمكن أن تسبب شللًا جزئيًا ، وانعدام الدماغ ، وهي حالة قاتلة يكون فيها الدماغ والجمجمة متخلفين بشدة.

يمكن أن يقلل الشكل الاصطناعي من فيتامين الفولات ، حمض الفوليك ، بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي. مع إغناء الطعام ، انخفض معدل حدوث عيوب الأنبوب العصبي بشكل كبير. يقول الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أنه قد يلعب أيضًا دورًا في الوقاية من العيوب الخلقية.

في الدراسة ، التي نُشرت في طب الأطفال ، قارن الباحثون مستويات فيتامين ب 12 ، في عينات الدم المأخوذة من ثلاث مجموعات من النساء الأيرلنديات بين عامي 1983 و 1990 اللائي كن حوامل أو كان لديهن طفل سابق يعاني من عيب في الأنبوب العصبي ، وبين النساء اللواتي لديهن حمل صحي. أخذ الباحثون في الاعتبار مستويات الفولات في تحليلهم.

في المجموعات الثلاث ، كانت النساء اللائي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 (أقل من 250 نانوغرام / لتر) أكثر عرضة بثلاث مرات لإنجاب طفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي مقارنة بالنساء ذوات المستويات الأعلى. كانت النساء المصابات بنقص فيتامين ب 12 (مستويات أقل من 150 نانوغرام / لتر) أكثر عرضة للخطر، خمسة أضعاف النساء ذوات المستويات الأعلى (أكثر من 400 نانوغرام / لتر).

يقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج ، لكن النتائج تشير إلى أن وجود مستويات فيتامين ب 12 أعلى من 300 نانوغرام / لتر قبل الحمل قد يقلل من خطر إصابة الطفل بعيوب خلقية.