أفضل أنواع التمارين الرياضية قبل الإفطار

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الأحذية الرياضة
أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان
أفضل التمارين الرياضية لانقاص الوزن في الشتاء

يحافظ العديد من الأشخاص على روتين التمرين الخاص بهم خلال ساعات الصيام في شهر رمضان، إذ يشعر البعض بأنهم أكثر نشاطاً خلال هذا الوقت، فأحد الاعتبارات الرئيسية عند ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، هو كيف يشعر جسمك في حالة الصيام، ويمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة على معدة فارغة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي بدوره إلى الدوار والإغماء.

ممارسة الرياضة أثناء الصيام في رمضان

لمعرفة كيف سيكون رد فعل جسمك، حاولي خفض الكثافة والحجم التمارين، إذا شعرتِ بالدوار في أي لحظة، فتأكدي من التراجع وتجنب إجهاد نفسك، إذا اخترتِ ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فهناك بعض الإرشادات الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها:

  • خططي للتدريبات الخاصة بك بعناية ولا تبالغي في ذلك، فكري فقط في الحفاظ على مستواك الحالي، بدلاً من الضغط من أجل التحسين
  • كوني لطيفة مع نفسك لا بأس في تقليل شدة تمارينك والتوقف إذا كنت تشعرين أنك لست على ما يرام.
  • كوني حذرة عندما تختاري ممارسة التمارين الرياضية، حتى تتمكني من التخطيط لذلك وفقاً لوجباتك اليومية.
  • اختاري الأطعمة المغذية الغنية بالطاقة وقت الفطار.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

  • إذا كنت تتمرنين في المنزل، يمكنك تجربة ممارسة الرياضة في عدة أوقات مختلفة على مدار اليوم لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.
  • إذا كنت تذهبين إلى إحدى الصالات الرياضية، تأكدي من الذهاب في وقت متأخر بعد الظهر أي في الفترة بين 3 مساءً، إلى 5 مساءً، لذا فهو أقرب إلى الوقت الذي يمكنك فيه الإفطار، فاجعلي جلساتك أقصر قليلاً، ولا ترهقي نفسك أكثر من اللازم.

أفضل أنواع التمارين الرياضية أثناء الصيام

يعتمد نوع التمرين الذي تختارين القيام به خلال شهر رمضان على احتياجاتك وتفضيلاتك وأهدافك، وكيف تشعرين أثناء الصيام، سواء كنتِ ذاهبة للمشي أو الركض الخفيف أو ممارسة اليوجا أو تمارين رفع الأثقال، فإن جميع أنواع التمارين صالحة للممارسة، إلا أن الأمر يتعلق بإيجاد الأفضل لك.

اليوغا

تعتبر اليوغا واحدة من أخف التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها خلال فترة الصيام في نهار رمضان، فهي لا تحتاج إلى كثير من الجهد، بل تساعد على تقوية القلب والأوعية الدموية، فهي تعتمد على مجموعة من التمارين التمدد التي تساعد العضلات على النمو والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

تمارين البيلاتس

تعتبر تمارين البيلاتس نوعاً من التمارين التي تساعد على رفع معدلات ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، وتعطي القوة للجسم خلال فترات الصيام في رمضان، ولكن على الجانب السلبي منها أنها تسبب الجفاف وتشعر الشخص بالعطش الشديد.

المشي

واحد من الرياضات الخفيفة التي يسهل ممارستها خلال نهار رمضان، فإذا أردت حرق المزيد من الدهون وخسارة الوزن، دون الشعور بالإرهاق والتعب أو العطش أثناء الصيام، يمكنك تجربة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الإفطار.