السياحة في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023
السياحة في السعودية

يعتقد الكثير من الناس أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول التي لا يوجد بها سياحة، حيث تقتصر السياحة بها على زيارة بيت الله الحرام والمسجد النبوي وباقي الأماكن الإسلامية، وهو اعتقاد خاطئ بالمرة، حيث تتميز السعودية بامتلاكها للعديد من الأماكن السياحية والتي سنذكرها من خلال هذا المقال، فتابع معنا.

أهم النصائح للاستمتاع برحلتك في السعودية

يوجد العديد من النصائح التي يجب على السائح عند زيارته المملكة العربية السعودية اتباعها، وذلك لكي يتمتع برحلته فيها إلى أقصى حد، وفيما يلي سنذكر أهم تلك النصائح:-

تخطيط المسار:-

وهي أول خطوة يجب أن يضعها المسافر خلال رحلته، سواء كان يرغب قيادة سيارته على طول ساحل البحر الأحمر أو أنه يرغب في استكشاف المدن الرئيسية للبلد، هذا بالإضافة إلى تحديد الأماكن التي ترغبون في زيارتهاسواء ليلاً أو نهاراً، ويرجع السبب في ذلك في أن تخطيط المسار يعمل على استغلال وقت الرحلة أفضل استغلال، وزيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن وممارسة الكثير من الأنشطة المختلفة.

استأجروا سيارة

ويرجع السبب في ذلك في أن استئجار السيارة يجعل الرحلة أسهل ما يمكن، ومن المميزات العديدة التي تتميز بها المملكة العربية السعودية أنه يوجد الكثير من شركات تأجير السيارات بها والتي تتوفر من خلال منصات مثل لومي تاجير سيارة  وغيرها من مواقع الخدمات السياحية.

التأكد من حالة السيارة

لكي تتمتع برحلتك في المملكة العربية السعودية من خلال استئجارك لسيارة فإنه يجب أن تتأكد من أن السيارة بحالة جيدة، وذلك من خلال الاطمئنان على صحة الفرامل والبطارية والأضواء والمحرك وأن يكونوا في حالة ممتازة، هذا بالإضافة إلى التأكد من كمية الزيت الموجودة بخزان السيارة ومعرفة أنه إذا كان كافياً أم لا ، وكذلك الضغط الخاص بالإطارت.

ومن الأفضل أن يقوم المستأجر باصطحاب معدات الطوارئ لصيانة السيارات والتي تتمثل في الأسلاك الكهربائية، والمفاتيح الاحتياطية، وشاحن البطارية، ويرجع السبب في ذلك في أن وجود مثل هذه الأدوات سيساعد في مواجهة أي مشكلة بسيطة.

حمل القليل من الأمتعة

حيث أنه عندما تكون الحقائب المصطحبة والأمتعة قليلة تسمح للسائح بشراء الكثير من الهدايا والتذكارات، هذا بالإضافة إلى أنه لن تضطر من وقت لآخر في نقل الحقائب من مكان لأخر حسب ما تتنقل، حيث أن الحقائب القليلة والتي تقتصر على الضروريات مثل نظارات الشمس والمناديل المبللة، وواقيات شمسية، يسهل سرعة التنقل والاستمتاع بالرحلة.

حمل النقود بصفة دائمة خلال الرحلة

حيث يجب على المسافر حمل النقود معه بصفة مستمرة، ويرجع السبب في ذلك في أنه قد يحدث معه أي طارئ يحتاج إلى إنفاق نقود، مثل تعرضه لموقف شائك، أو وقوفه في إحدى القرى الريفية ورغبته في شراء أي شيء منها، هذا بالإضافة إلى أنه قد يتعرض لشراء أي شيء من مكان لا يوجد به آلات بطاقات الدفع.

السياحة في السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الأماكن السياحية التي يمكن الاستمتاع بزيارتها في السعودية، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

الرياض

وهي واحدة من أهم المدن في السعودية، حيث أنها هي العاصمة، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد بها الكثير من المعالم السياحية والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

برج المملكة في الرياض

وهو من أهم المعالم السياحية الحديثة في الرياض، حيث تم إنشاؤه في عام 2002، وأهم ما يميز هذا البرج هو أنه واحد من أكبر مراكز التسوق في الرياض، هذا بالإضافة إلى تصميمه المعماري الرائع، ويبلغ ارتفاع هذا البرج 300 متر.

قلعة المصمك

وهي واحدة من أشهر المعالم السياحية الأثرية في الرياض، ويعود تاريخها إلى نهاية القرن التاسع عشر، وتتميز هذه القلعة بتاريخها العميق، ويرجع السبب في ذلك في أنها كانت لها الفضل في أن تحصل المملكة العربية السعودية على لقب آل سعود، وذلك بعد أن شهدت على تجمع قوات بني سعود لاسترداد الرياض.

السياحة في جدة

وهي واحد من أجمل مدن السعودية، وتتميز بكثرة المعالم السياحية بها، والتي سنذكرها فيما يلي:

المسجد العائم

ويطلق عليه أكثر من اسم، فهو يسمى باسم مسجد فاطمة الزهراء، أو مسجد الرحمة، وهو من أكثر المعالم السياحية التي تجذب السياح سواء كانوا أجانب من مختلف دول العالم، أو سياح عرب، حيث يتميز بتصميمه الرائع الذي يوجد في قلب البحر بالقرب من كورنيش جدة، هذا بالإضافة إلى تصميمه الداخلي الرائع، وكذلك الإضاءات الليلية التي تزيد من رونقه وجماله.

نافورة الملك فهد

وهي أحد المعالم السياحية المعروفة بمدينة جدة، ويرجع السبب في شهرة هذه النافورة أنها أطول وأضخم نافورة على مستوى العالم، حيث يقدر حجمها  بـ 18 طناً من مياه البحر، هذا بالإضافة إلى طولها العجيب والذي قدر بـ 312 متراً، هذا بالإضافة إلى كثرة المصابيح بها والتي تتميز بإضاءتها القوية والتي قدر عددها بـ 500 لمبة.

مكة المكرمة:

وتتميز بالعديد من المعالم السياحية الدينية، والتي سنذكر أهمها فيما يلي:

المسجد الحرام

وهو واحد من أشهر المعالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، ويرجع السبب في ذلك في قدسيته العالية لدى المسلمين، حيث أنه هو موقع الحج الأكبر، الذي هو ركن من أركان الإسلام، هذا بالإضافة إلى أنه به الكعبة الشريفة.

جبل عرفات

وهو واحد من المعالم السياحية المميزة بمكة المكرمة، ويقبل الكثير من المسلمين على زيارته، حيث أنه ركن من أركان الحج ولا يصح الحج بدون الوقوف عليه، ويقع هذا الجبل بين مدينتي الطائف ومكة المكرمة، حيث أنه يبعد عن الأخيرة في الذكر مسافة 22 كم.

أبراج البيت

وهي واحدة من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية في مكة المكرمة، وهو مبنى حكومي، والذي تم تأسيسه بالقرب من الحرم المكي لكي يكون في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

الطائف

ويوجد بها الكثير من المعالم السياحية والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-

منطقة الهدا

وهي واحدة من أجمل المعالم السياحية في الطائف، ويرجع السبب في ذلك في أنها توجد على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، هذا بالإضافة إلى أن الخضرة تغطيها معظم أيام السنة.

منطقة الشفا

وهي ثاني أكبر معلم سياحي في الطائف من حيث الأهمية، حيث تتمتع بمناخها المعتدل، وجبالها الخضراء، هذا بالإضافة إلى منتجعاتها الفاخرة، لذلك هي من المناطق التي تحظى بمعدل جذب سياحي كبير.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالسياحة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال ذكر بعض النصائح التي يجب على المسافر اتباعها لكي يستمتع برحلته، هذا بالإضافة إلى ذكر أهم المعالم السياحية بأهم المدن بالسعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار