إرادة ملكية بتحديد شكل ومقاييس ومواصفات واستخدام علم ولي عهد الأردن

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
مقالات ذات صلة
ولي العهد الأردني يحتفل بعيد ميلاد والدته الملكة رانيا الـ50
فيديو للحظة وصول الملك عبدالله الثاني إلى منزل خطيبة ولي العهد الأردني
قصص 6 زيجات ملكية احتضنها قصر زهران قبل زفاف ولي العهد الأردني

صدرت الإرادة الملكية السامية التي حددت شكل ومقاييس ومواصفات العلم الخاص بسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وفقاً للجريدة الرسمية.

ويتألف العلم من حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر، ويحتوي على نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

دلالات ألوان علم ولي عهد الأردن

وتحمل ألوان العلم دلالات قومية، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية، فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، ويحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبطأ بالإسلام والمسلمين عموماً.

وتمثل الحزمة الحمراء سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، فيما تعبر النجمة السباعية عن وحدة الشعوب العربية وتمثل آيات سورة الفاتحة السبعة.

ويعبر التاج الفضي في العلم عن النظام الملكي ويمثل سمو ولي العهد، ويقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.

محظورات استعمال علم ولي العهد 

صدرت تعليمات استعمال علم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وفقاً للجريدة الرسمية، ونصت المادة 3 من التعليمات على أن علم ولي العهد هو العلم الشخصي لسموه، ولا يجوز رفعه في مكان ما إلا إذا كان سموه موجوداً فيه أو مقيماً فيه.

وتنص المادة 4 على أنه يمكن رفع علم ولي العهد في مقر إقامته والديوان الملكي الهاشمي ووسائل النقل الخاصة به وفي المخيم أو المعسكر الملكي الخاص به.

وتنص المادة 5 على ضرورة تراعي الأوقات والإجراءات والترتيبات عند رفع علم ولي العهد، حيث يجب رفع العلم أمام أو فوق مقر إقامته باستمرار وعلى مدار الساعة، ويجب رفعه أمام أو فوق مكتبه في الديوان الملكي الهاشمي، ويتم إنزال العلم عند مغادرة ولي العهد الموقع، ويجب رفع علم الأردن بدلاً من علم ولي العهد.

ويمنع منعاً باتاً أن يلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ قدم، ولا يجوز استخدام العلم لأغراض الزينة، ويمنع رفع أكثر من علم ولي العهد في مكان واحد.