إليكِ فوائد الكزبرة للعناية بالبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
إليكِ فوائد الكمون للبشرة والشعر
إليكِ فوائد زيت النيم للبشرة والشعر
فوائد الشعير للعناية بالبشرة

الكزبرة هي واحدة من النباتات الغنية بالفوائد الصحية المفيدة للجسم والبشرة والشعر، حيث تغفل الكثير من الفتيات أن الكزبرة التي تستخدم في وصفات الطعام، من الممكن أن تصبح سر من أسرار جمالها وتوهج بشرتها، ولمعان شعرها، وذلك بسبب فوائدها العديدة للبشرة والشعر، فهي عضو في عائلة الخيمية والتي منها الكرفس والبقدونس، كما أنها كانت قديماً تستخدم كعنصر أساسي في الزيوت والعطور بسبب فوائدها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد الكزبرة للبشرة

تعد الكزبرة من النباتات المفيدة جدًا لبشرتكِ، فهي غنية بحمض الفوليك الذي يحتاجه روتين العناية بالبشرة باستمرار، إضافة إلى مضادات الأكسدة وفيتامين C وبيتا كاروتين، مما يجعلها تساعد في توهج البشرة ولمعانها وترطيبها وإشراقها، إضافة إلى القيام بعدم إظهار علامات تقدم السن، والمساعدة في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي بالبشرة، مما يساعد في تباطؤ عملية الشيخوخة ومحافظة البشرة علي مرونتها وإشراقها.

كما أن الكزبرة تحتوي على عنصر الحديد الذي يساعد في زيادة مستويات الهيموغلوبين في الجسم، كما أنه يمنع فقر الدم الذي يمكن أن يجعل بشرتك تبدو شاحبة، وهناك عدد من الطرق التي يمكن الاستفادة من الكزبرة للبشرة والتي منها مضغ الكزبرة الطازجة كل صباح على معدة فارغة، فإن ذلك مفيد جدا لصحتك، أو من الممكن القيام بصنع الكزبرة كماسك طبيعي للبشرة مع إضافة بعض المواد الغذائية الأخرى المفيدة.

وصفات طبيعية لاستخدام الكزبرة للبشرة

وصفة الكزبرة مع الألوفيرا الصبار

 يمكن وضع الكزبرة المطحونة الطازجة مع الصبار ثم استخدامها على الجلد ، فسوف يساعدك ذلك في التخلص من التجاعيد ويساعد في شد البشرة وتجديد شبابها ومنع ظهور علامات التقدم.

وصفة  الكزبرة مع عصير الليمون

يمكن مزج الكزبرة مع بعض من عصير الليمون ، حيث تساعد في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء، إضافة إلى إزالة الخلايا الميتة وتساعد في تجديد البشرة ونضارتها وإشراقها.

وصفة الكزبرة والحليب والعسل

يمكنكِ طحن  أوراق الكزبرة، مع القيام بإضافة الحليب ثم إضافة العسل وهو واحد من المواد الغذائية المفيدة، وعصير الليمون ثم وضعهم على الوجه لإعادة إشراقها وحيويتها.

وصفة الكزبرة مع الأرز والزبادي

يمكن مزج الأرز والزبادي مع الكزبرة ثم وضع هذا الماسك على وجهك فسوف يساعد في إنعاش بشرتك .

فوائد الكزبرة للشعر

تعدد فوائد الكزبرة للشعر حيث تتمثل في العديد من الفوائد ومنها

  • محاربة تساقط الشعر حيث تساعد العناصر الغذائية في الكزبرة علي منع تساقط الشعر، وإعادة تحفيز نموه من جديد.
  • ترطيب الشعر واستعادة حيويته وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • تقوية جذور الشعر تساعد الفيتامينات الهامة  في الكزبرة على تقوية جذور الشعر بشكل ملحوظ.
  • محاربة قشرة الشعر حيث تقوم بمقاومة للالتهاب والفطريات، وتعقيم فروة الرأس.

طرق استخدام الكزبرة للشعر

هناك عدة طرق من أجل الاستفادة من فوائد الكزبرة للشعر، حيث توجد فوائد الكزبرة للشعر ليس فقط في الأوراق الطازجة فقط بل تشمل المشتقات مثل زيت الكزبرة، بذور الكزبرة، أوراق الكزبرة الطازجة وسيقانها، عصير الكزبرة من الممكن شرب العصير، مغلي أوراق الكزبرة، مسحوق مصنوع من أوراق الكزبرة المجففة.

وصفات طبيعية لاستخدام الكزبرة للشعر

وصفة معجون أوراق الكزبرة

من الممكن صنع معجون الكزبرة من خلال استخدم الخلاط الكهربائي لعمل معجون من أوراق الكزبرة والقليل من الماء، ثم تطبيق  الماء الناتج عن تصفية المعجون على فروة الرأس، وتركه لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل الاستحمام، عليكِ تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا على الأقل.

وصفة أوراق الكزبرة بديل الشامبو

يمكنك استخدام  الكزبرة كمرطب الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو كبديل طبيعي مصنوع من الكزبرة لترطيب الشعر وتغذيته بعمق، وذلك القيام بغلي أوراق الكزبرة، تصفية الماء من الأوراق وتركه يبرد، استعمال هذا السائل في غسل الشعر لمرة أخيرة بعد الانتهاء من تنظيفه من الشامبو.

وصفة الكزبرة لتقوية جذور الشعر

القيام بتدليك فروة الرأس بمعجون مصنوع من الماء ومسحوق أوراق الكزبرة المجففة، ترك المزيج على فروة الرأس لبضع دقائق، تكرار العملية بانتظام عدة مرات أسبوعيًا.

وصفة الكزبرة لمحاربة القشرة

تدليك فروة الرأس بزيت الكزبرة لبضع دقائق قبل غسله بالشامبو، تكرار هذه الوصفة عدة مرات أسبوعياً، للقضاء علي القشرة نهائياً.

وصفة الكزبرة لإعادة إنبات فراغات الشعر

تعد وصفة الكزبرة فعالة جدًا في إعادة إنبات الشعر في أماكن الفراغات، والتي تمنع تساقط الشعر حيث يمكن  أخذ حفنة من أوراق الكزبرة وسيقانها ومزجها مع القليل من الماء، ثم القيام بتدليك مناطق الفراغات بالماء الناتج عن تصفية المعجون، كل ما عليكِ تكرار هذه الوصفة 2 - 3 مرات أسبوعياً بانتظام.