التعامل مع مشاعر الغضب في العلاقات

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
كيف تتحكم وتسيطر على مشاعر الغضب
التعامل مع غضب الزوج بذكاء
نصائح للتعامل مع العلاقات الجديدة

الشعور بالغضب عندما يواجه أحد الزوجين أو كلاهما مشكلة في إدارة الغضب، فقد يؤدي ذلك إلى خلق بيئة غير صحية ومسيئة في بعض الأحيان. عندما تُترك دون رادع، فإن الانسحاب والطلاق في النهاية. فهناك طرق للمساعدة في إدارة غضبك وحل الخلافات التي يمكن أن تساعد في النهاية في إنقاذ زواجك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الشعور بالغضب

الغضب هو شعور قوي بالاستياء والعداء، وغالبًا ما ينشأ عن الإحساس بالجرح أو الخطأ. إنها استجابة طبيعية لفشل الآخرين في تلبية احتياجات المرء من الحب والاحترام والثناء. يمكن أن يكون الغضب المفرط نتيجة للأنانية، أو القلق، أو الحزن، أو النمذجة بعد الوالدين الغاضبين.

يظهر الغضب عادة عند وجود صراعات في العلاقات، سواء في المنزل أو في المدرسة أو في العمل أو في المجتمع. يمكن أن يكون الشعور بالغضب أو التعامل مع شخص غاضب تجربة يومية لكثير من الناس، يمكن أن تساعد القائمة التالية في تحديد أنواع الغضب العدواني الإيجابي والسلبي في الزواج:

  • عدم الاحترام.
  • الانزعاج بسهولة.
  • التواصل والنقد السلبي.
  • العلاج الصامت والبارد.
  • السلوكيات غير المسؤولة.
  • الامتناع عن المودة والتعبير عن الحب.
  • تعمد التراخي وعدم الاهتمام بالمنزل أو بالذات.
  • سلوك غير تعاوني.
  • نقص الدعم.

الشعور بالغضب في العلاقات

الحقيقة النفسية هي أن معظم الأزواج لا يعرفون كيفية التعبير عن الغضب بشكل عادل لأنهم جلبوا الكثير من الغضب اللاواعي المدفون إلى زيجاتهم. لا يدرك معظم الأزواج والزوجات أن تلقي الغضب من الشخص الذي يثقون به ويحبونه أكثر في حياتهم يمكن أن يترك جروحًا عميقة. في كل مرة يتم التعبير عن الغضب بين الزوجين، تقل الثقة وبالتالي تتضاءل أيضًا مشاعر الحب. إن التعبير عن الغضب لا يحل تماما هذه المشاعر ولا يساعد على حل الخلافات الزوجية.

ومع ذلك فإن استخدام المغفرة يسيطر على الغضب من الأذى الحالي والماضي، وبالتالي يقلل من التوتر الزوجي. يساعد على القضاء على نوبات الغضب. يبدأ طريق التسامح بتحديد طرق التعبير عن الغضب، إما بشكل مباشر وصادق أو غير مباشر، بطريقة عدوانية سلبية، أو مقنعة.

نصائح للتحكم في الغضب في العلاقات

لا تأتي إلى المنزل غاضباً

من المهم أن ندرك أن الغضب يمكن أن يكون صحيًا، لكنه يمكن أيضًا أن يمنع الأزواج من حل خلافاتهم. غالبًا نتيجة الشعور بالتهديد، يمكن أن يتداخل الغضب مع التواصل الفعال، مما يجعل من الصعب الاستماع إلى شريكك ومعالجة ما يقال، بدلًا من محاولة محاربة خلافاتك في الغضب، التزم بمناقشة الاختلافات عندما تكون هادئًا، والتوقف مؤقتًا إذا شعر أي من الزوجين بالغضب أو التهديد. بهذه الطريقة ستكون قادرًا بشكل أفضل على حل النزاع وتسبب في تقليل المشاعر القاسية.

تجنب إلقاء اللوم على شريك

في كثير من الأحيان عندما نكون غاضبين، نريد أن ننادي الشخص الذي تسبب في ذلك. ومع ذلك فإن إلقاء اللوم على زوجتك هو طريقة رهيبة لحل الخلاف ووسيلة فعالة للغاية لتآكل الرابطة بينكما. إذا انتقدت شريكك أو ألومته، فمن المحتمل أن يصبح دفاعيًا أو يلومك في المقابل. اللوم يحول التركيز إلى الناس بدلاً من المشكلة. من خلال الالتزام بالتركيز على الخطأ بدلاً من تسبب في ذلك، يمكنك حل النزاع معًا بدلاً من إبعاد بعضكما البعض.

الوصول إلى مصدر غضبك

غالبًا ما يكون غضبك رد فعل لمشكلة، وليس مصدرها، غالبًا ما تبدأ إدارة الغضب الفعالة بتحديد ما يجعلك غاضبًا في المقام الأول. ما لم تكن قد استغرقت وقتًا للوصول إلى مصدر غضبك، لا يمكنك توصيله بشكل فعال إلى زوجتك. خذ وقتًا في ممارسة اليقظة أو كتابة مذكرات حول مشاعرك لمعرفة سببها.

إدارة نفسك وليس زوجك

من الصعب إن لم يكن من المستحيل، التحكم في أفكار أو مشاعر أو سلوكيات أي شخص آخر. المحاولة غالبًا ستجعلهم أكثر انزعاجًا. بدلًا من محاولة التحكم في غضب زوجك، ركز على سلوكك الخاص. إذا تمكنت من تخفيف حدة مشاعرك، فقد يسهل عليهم فعل الشيء نفسه.

جدولة وقت ومكان لحل الخلافات

ستتوسع المعارك لملء الوقت المتاح. إذا ظهر اختلاف في الرأي على العشاء، فقد يتصاعد سريعًا ليقضي الليلة بأكملها ويجبر كلاكما على الذهاب إلى الفراش غاضبًا. ومع ذلك إذا بدأت في مناقشة خلافاتك مع وضع وقت انتهاء محدد في الاعتبار، فيمكنك التركيز على حل المشكلة قبل أن تحتاج إلى الانتقال إلى المهمة التالية.

إذا لم تكن قد انتهيت من العمل خلال 30 دقيقة إلى ساعة، فقم بتعيين وقت ومكان محددين للعودة ومواصلة العمل. يتيح لك الاتفاق على وقت محدد لحل خلافاتك أيضًا إزالة الصراع من غرفة النوم، مما قد يكسر الروابط بين تلك المساحة الحميمة والمشاعر السلبية التي تشعر بها هناك.

التسامح وقت الغضب

على الرغم من أن المسامحة هي الطريقة الأكثر فاعلية للسيطرة على المشاعر القوية للغضب، إلا أنها لا تأتي بشكل طبيعي أو سهل. بعد الكشف عن أعمق أصول الغضب، والتي غالبًا ما يتم إنكارها أو فقدانها للوعي، ومحاولة فهم رحلة الحياة والعلاقات السابقة للشخص الذي تسبب في الأذى، لا يزال هناك عمل التسامح نفسه.

تتمثل الخطوة الأولى في عملية التسامح في أن يحدد كلا الزوجين تجارب طفولتهما من تعرضهما للأذى على يد الوالدين أو الآخرين. يحتاج كل زوج إلى تحديد الوالد الذي خيب أمله أكثر. بعد ذلك من المفيد لكل من الزوجين محاولة فهم العلاقات الأبوية للزوج الآخر. مع تقدم هذا العمل الكشف.

يطور الأزواج الوعي بأن سلوكيات الزوج يمكن أن تُعزى في أغلب الأحيان إلى الأذى العاطفي السابق من الوالدين أو الآخرين أو إلى النمذجة بعد وتكرار نقاط ضعف شخصية الوالدين. عادة ما يؤدي النظر إلى الماضي لفهم الحاضر إلى إدراك أن الناس في كثير من الأحيان لا يتسببون في الأذى عمدًا. حتى الأشخاص الذين يمارسون القسوة عمدًا عانوا غالبًا من نوع من الصدمات في وقت مبكر من حياتهم.