طرق التعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال الصغار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
مقالات ذات صلة
أسباب غضب الزوجة وطرق التعامل معاها
طرق التعامل مع عنف الأطفال في المدرسة
أفضل طرق إدارة الغضب عند الأطفال

ألم يتم توبيخنا جميعًا من قبل آبائنا بسبب إصابتنا بنوبة خلال أيام طفولتنا مرة واحدة على الأقل، بعد أن أصبحنا أمهات وآباء قد نعرف مدى صعوبة ترويض نوبات الغضب لدى الأطفال. في بعض الأحيان يطلب الأطفال لعبة أو أداة جديدة، أو يتصرفون بشكل غريب وعنيف لجذب الانتباه. لكن كولدين عليك أن تعرف كيف تتعامل مع هذا النوع من نوبات الغضب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي نوبات الغضب عند الأطفال

نوبات الغضب هي نوبات سلوكية تتميز بالغضب الشديد والإحباط. قد يعبر الطفل عن إحباطه بالصراخ أو بإلقاء جسده بعنف أو بالبكاء المفرط، فهم قد يرمون الأشياء أو يسقطون على الأرض، أو يضربون أطرافهم أو يرمون رأسهم على الأرض، بينما قد يشعر الآباء بالقلق فإن نوبات الغضب تصرفات طبيعية، حيث يتعلم الأطفال في طفولتهم المبكرة وسنواتهم الصغيرة أن يكونوا مستقلين، وبالتالي فإن محاولة خلق هويتهم منفصلة عن والديهم هي أساس نوبة الغضب.

قد يصاب الأطفال بنوبة غضب لجذب انتباه الوالدين أو للتلاعب بالموقف الذي يناسبهم. في الأطفال الذين يعانون من تأخر في التواصل، قد تكون نوبات الغضب أسوأ بسبب عدم قدرتهم وإحباطهم من عدم قدرتهم على التواصل بشكل فعال. يمكن أن تؤدي ظروف معينة مثل الجوع وقلة النوم والإرهاق والمرض إلى نوبة غضب. ومع ذلك فهي ليست علامة على خطأ الأبوة والأمومة.

مشاكل الغضب عند الأطفال

حافظ على الهدوء والاتزان

من المهم أن يظل الوالدان هادئين، لا تضرب طفلك أو تصرخ في وجهه أثناء نوبات الغضب. يلاحظ الطفل الوالد بوضوح ويتعلم التعبير عن الغضب كما يفعل الوالد. ومن ثم إذا صرخ أحد الوالدين أو صرخ أو ضرب الطفل، فيجوز للطفل نسخ ذلك في المستقبل. سيفعلون ذلك عندما يغضبون أو يحبطون. يتعلمون هذا كوسيلة للتعبير عن غضبهم، الهدوء أمر حيوي. من المهم للوالد أن يضع سابقة للطفل من خلال مهارات الاتصال الممتازة.

تجنب الدخول في جدال مع الطفل

لا ترفع صوتك أمامهم. يمكن للأطفال الصغار قراءة تعابير وجوهنا. من المهم تعليم أطفالنا استخدام الطريقة الصحيحة للتعبير عن مشاعرهم. ومن ثم فإن تعليمهم التواصل الجيد يمكن أن يساعد في تقليل نوبات الغضب لديهم.

امنحهم اهتمامًا إيجابيًا

اهتم باحتياجات طفلك من خلال منحه اهتمامًا إيجابيًا، من خلال القراءة واللعب معهم وإدراجه في الأنشطة الروتينية.

تنظيم وقت الشاشة

تجنب الوقت المفرط أمام الشاشة وتعريضهم لمحتوى عنيف على الشاشة. يمكن أن تؤدي المشاهدة المفرطة للشاشة إلى التهيج وعدم الانتباه والإدمان مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة نوبات الغضب والسلوك العنيف عند الأطفال.

علم الأطفال التعبير عن أنفسهم بالكلمات

يجب على الآباء تعليم الأطفال مشاركة مشاعرهم باستخدام الكلمات. من الجيد أن يقوم الطفل بالاختيارات وأن يسمح للآباء بالقيام بذلك حيثما كان ذلك مقبولًا.

اتباع روتين منتظم

خطط لأوقات وجبات وأوقات قيلولة ثابتة. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة على أن يكون أكثر صحة وحيوية ومرحة، وبالتالي يساعدنا بشكل غير مباشر في تقليل نوبات الغضب.

طرق علاج نوبات الغضب عند الأطفال

في بعض الأحيان قد يلاحظ الآباء أن الطفل يصاب بنوبات غضب في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق وحفلات الزفاف وحفلات أعياد الميلاد والتجمعات العائلية، وهذا لأن الطفل مفرط في التحفيز وقد يميل إلى التعب بسهولة شديدة، ففي مثل هذه الظروف قد يستخدمون نوبة الغضب كوسيلة لجذب انتباه والديهم.

تجنب الصراخ أو توبيخ الطفل في مثل هذه المواقف حيث قد يؤدي ذلك إلى تفاقم نوبة الغضب والتأثير على تقديرهم لذاتهم، وقد تؤثر النوبات المتكررة من التوبيخ أو الصراخ أو رفع الصوت أو الضرب أو التحطيم على الطفل بسبب نوبة غضب على الصحة العقلية للطفل على المدى الطويل.

يمكن أن يكون لها تأثير سيئ على شخصيتهم احترام الذات والثقة، الاستراتيجية السريعة التي يجب وضعها في الاعتبار لإدارة نوبات الغضب هي التخلص من نوبات غضب طفلك.

  • ابق هادئًا.
  • تجاهل نوبة الغضب.
  • صرف انتباه الطفل.
  • قل نعم عند تلبية احتياجات الطفل الجسدية والسلامة، لكن لا تتنازل عن كل مطالبه.