المعالم السياحية في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023
مقالات ذات صلة
أشهر المعالم السياحية في العالم
أهم المعالم السياحية في سنغافورة
أجمل معالم دبي السياحية من الأعلى كما لم تشاهدونها من قبل

تعد المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر وجهة سياحية في الشرق الأوسط، مع ازدياد عدد السياح الذين يأتون لزيارة المعالم السياحية في السعودية وكذلك انتعاش قطاع السياحة الترفيهية والتجارية. سنتعرف في هذه المقالة إلى أجمل المعالم السياحية في السعودية يمكن زيارتها برفقة عوائلكم.

المعالم السياحية في الرياض

1- قصر الحمراء

يعد قصر الحمراء من أهم المعالم السياحية في السعودية إذ إنه شهد الكثير من الأحداث السياسية المهمة حيث كان مقر سكن الملك سعود وعائلته، ويتألف القصر من طابقين و16 جناحاً بُنيت من الحديد والإسمنت.

2- جبال طويق

تقع جبال طويق في منطقة العارض على بعد 90 كم من مدينة الرياض، ويتراوح ارتفاعه من 100 متراً إلى 250 متراً عن مستوى سطح البحر. وتشتهر هذه الجبال بالأحافير والمتحجرات تعود إلى شعاب مرجانية وأصداف وقواقع التي ترسبت وعاشت قبل حوالي 160 مليون سنة. ويمكن للسياح القيام ببعض الأنشطة الترفيهية مثل القيام برحلات المغامرات والاستكشاف، وممارسة رياضة المشي والتخييم.

3- وادي نمار

يتميز وادي نمار بالمساحات الخضراء، والتلال الصخرية، والشلال من صنع الإنسان إلى جانب بحيرات مائية طبيعية. ويوفر للسياح فرصة ممارسة الأنشطة السياحية مثل ركوب الدراجات، والمشي لمسافات طويلة، والاسترخاء بجانب البحيرة، وإطعام البط بالإضافة إلى إقامة حفلات الشواء والتنزهات العائلية.

المعالم السياحية في جدة

1- جزر أملج

تعد مدينة أملج مدينة سعودية ساحلية جميلة تتميز بالجزر البحرية والمرتفعات الجبلية، وتعتبر من أجمل المعالم السياحية في السعودية بفضل جمال طبيعتها واعتدال مناخها. ويمكن للسياح ممارسة العديد من الرياضات المائية مثل الغطس والغوص في البحر الأحمر، وزيارة قصر الإمارة القديم والسوق القديم.

2- واجهة جدة البحرية

تضم واجهة جدة البحرية الشواطئ بطول 730,000 كم عدداً من المطاعم والحدائق والمنتجعات، كما تقام فيها العديد من الحفلات الموسيقية والمهرجانات كل عطلة نهاية الأسبوع.

3- ملاهي الشلال

تقع مدينة ملاهي الشلال في الكورنيش الشمالي، وتضم الكثير من الأماكن الترفيهية للصغار والكبار مثل حلبة التزلج ذات الارتفاع العالي، وغابة الأمازون تعجُّ بالبحيرات الممتلئة بقوارب المغامرين.

المعالم السياحية في تبوك

1- محطة سكة حديد الحجاز

يعود تاريخ محطة سكة حديد الحجاز إلى أوائل القرن العشرين أيام الخلافة العثمانية، وتحتوي هذه المحطة على ورشة عمل، ومركز الحرف اليدوية، ومبنى يضم القطار فضلاً عن العديد من الآثار العثمانية العريقة.

2- قلعة تبوك

تضم قلعة تبوك التي أصبحت متحفاً هذه الأيام بعض القطع الأثرية التاريخية المثيرة للاهتمام من عهد الخلافة العثمانية، كما يستعرض المتحف بعض وقائع تاريخية التي مرت على مدينة تبوك مثل غزوة تبوك.

3- جبل اللوز

يعد جبل اللوز، الذي يبلغ ارتفاعه 2580 متراً فوق مستوى سطح البحر، هو أحد الجبال الوحيدة التي تشهد تساقطاً للثلوج في السعودية. ويمكن للسياح ممارسة التخييم، والمشي لمسافات طويلة وسط الطبيعة الخلابة. [1]  

المعالم السياحية في عسير

1- جبل السودة

يقع جبل السودة على بعد 30 كم من مدينة أبها، ويعد من أعلى الجبال في منطقة شبه الجزيرة العربية على ارتفاع 3000 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويتميز بمناظر طبيعية خلابة من هواء جبلي بارد وطبيعة برية ووديان مغطاة بالضباب. ويمكن للعوائل والأطفال ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة والتخييم بصحبة المرشدين المحليين.

2- شلال الدهناء وتنومة

يقع شلال الدهناء وتنومة على بعد حوالي 100 كم شمال عسير، ويعد شلال الدهناء موطناً لأحد الشلالات شبه الدائمة القليلة في المملكة العربية السعودية أما تنومة فهي منطقة تلال جرانيتية مكسورة مغطاة في الغالب بأصناف نباتات الأكاسيا والعرعر.

3- منطقة جازان

تتميز مدينة جازان عسير بتنوع البيئي والمناخي، وتشتهر بمحاصيلها الزراعية مثل المانجو. وتضم العديد من أروع المعالم السياحية في السعودية مثل جزيرة فرسان التي توفر للسياح فرصة ممارسة الغوص والغطس في البحر الأحمر، وزيارة ينابيع الخوبة الحارة للاستمتاع والاسترخاء بالمياه الساخنة الطبيعية لعلاج بعض الأمراض والتخلص من القلق والاكتئاب. [2]  

المعالم السياحية في الأحساء

1- بحيرة الأصفر

تعتبر بحيرة الأصفر من أجمل المعالم السياحية في السعودية تقع في الأحساء حيث إنها تتميز بمناظرها الطبيعية بين المياه الزرقاء الصافية والكثبان الرملية الناعمة. ويستمتع السياح بالاستجمام هناك، ومراقبة الأسماك وبعض أنواع الطيور.

2- المدرسة الأميرية

يعود تاريخ بناء المدرسة الأميرية لستينات القرن الرابع عشر، وما تزال تحافظ على بوابتها وشرفاتها ذات التصميم المعماري الرائع.

3- الينابيع الساخنة

يوجد أكثر من 15 ينبوعاً طبيعياً في الأحساء تتميز جميعها بالمياه الساخنة والباردة، ومن أهم هذه الينابيع: عيون الجوهرية، وأم صباح والخدود، والحارة. تحتوي الينابيع على المياه بخصائص علاجية بفضل تركيزها العالي من المعادن.

تتنوع المعالم السياحية في السعودية ما بين الشواطئ لا نهاية لها على البحر الأحمر، والجبال التي تتمتع بإطلالة رهيبة على المناطق المحيطة.  خطط لعطلتك مع عائلتك لزيارة المعالم السياحية في السعودية واستكشف تراثها القديم وثقافتها وأنشطة الهواء الطلق التي تجذب الأنظار.

  1. "مقال جبل اللوز" ، المنشور على موقع lonelyplanet.com
  2. "مقال منطقة جازان" ، المنشور على موقع saudiarabiatourismguide.com