الأماكن السياحية في أبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
الأماكن السياحية في أبها

تشتهر الأماكن السياحية في أبها بمناظرها الطبيعية الخلابة وتراثها الغني ومأكولاتها الشعبية التي ظلت تحافظ على تقاليدها منذ القدم. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز الأماكن السياحية في أبها السعودية.

الأماكن السياحية في أبها للعوائل والأطفال

من أهم المناطق السياحية في أبها حيث يجب على العوائل زيارتها:[1]

  • جبل السودة:

يقع جبل السودة على بعد 30 كم من أبها، وهي واحدة من أعلى الجبال في منطقة شبه الجزيرة العربية على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتميز بمناظر طبيعية خلابة من هواء جبلي بارد وطبيعة برية ووديان مغطاة بالضباب. ويمكن للعوائل والأطفال ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة والتخييم بصحبة المرشدين المحليين.

  • منتزه عسير الوطني:

يعد منتزه عسير الوطني أول حديقة وطنية في المملكة العربية السعودية افتُتِحت عام 1980 بمساحة تقدر بـ 4500 كم2. وهي عبارة عن مسارات المشي لمسافات طويلة فوق الوديان الضبابية إلى جانب أماكن التنزه والتخييم. ويعد المنتزه بغاباته الكثيفة والنقية موطناً لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات النادرة مثل قردة البابون.

  • قرية رجال ألمع:

تعد قرية رجال ألمع من أروع المعالم الأثرية في أبها حيث بُنِيت منذ أكثر من 350 عاماً ولا تزال حاضرة حتى الآن بأبراجها المربعة البيضاء المرصعة بالكوارتز، مما جعلها من أبرز مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويمكن للعوائل زيارة متحف القرية داخل أحد المباني المكونة من 6 طوابق ويضم الكثير من الصور والأعمال الفنية والتحف الأثرية.

  • الجبل الأخضر:

يعد الجبل الأخضر في جنوب أبها من أكثر الأماكن السياحية في أبها إثارةً للفضول حيث إنها تضاء ليلاً بأضواء النيون الخضراء التي ينبعث منها وهج الزمرد الدافئ في جميع أنحاء المدينة.

  • حديقة أبو خيال:

تجذب أبها الكثير من السياح لمشاهدة أشجار الجكراندا التي تلوِّن حديقة أبو خيال بأزهارها الأرجوانية خاصة في فصل الربيع.

  • سد أبها:

يعتبر سد أبها من أجمل الأماكن السياحية في أبها حيث يمتلئ بالحدائق وأماكن التنزهات العائلية مع إطلالات رائعة على بحيرة سد أبها، فضلاً عن العديد من المرافق السياحية كالفنادق والمطاعم والملاهي. يمكن للسياح أيضاً استئجار قارب داخل البحيرة للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية.

الأماكن السياحية في أبها للشباب

يمكن للسياح الشباب الاستمتاع بزيارة هذه الأماكن السياحية في أبها:[1]

  • ممشى الضباب:

يقع ممشى الضباب على طول حافة الجرف العالي يحيط به في كثير من الأحيان الضباب، ويوفر مناظر جبلية خلابة على المدينة. كما توجد مناطق جلوس وملاعب للشباب والأطفال لقضاء يوم منعش في الخارج.

  • قصر شدا:

أصبح قصر شدا متحفاً في عشرينيات القرن التاسع عشر بعد أن كان مقر إقامة لأفراد العائلة المالكة والمسؤولين. ويمكن للسياح التجول بداخله والتعرف على مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية والأدوات المنزلية القديمة فضلاً عن العملات المعدنية والعديد من المخطوطات القديمة، والصعود إلى سطح القصر لمشاهدة سقف قصر شدا المفتوح المحاط بجدران عالية مبنية للخصوصية.

  • متحف الراقدي:

يعد متحف الراقدي من أبرز المعالم الأثرية في أبها للشباب للتعرُّف على القطع التراثية، ويمكنهم كذلك شراء بعض الهدايا التذكارية والحرف اليدوية. تبلغ رسوم تذكرة دخول المتحف 20 ريالاً سعودياً، ويُفتتح يومياً من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 11 مساءً.

  • قرية المفتاحة:

تضم قرية المفتاحة أو ما تُدعى مركز الملك فهد الثقافي ​​العديد من الأنشطة المتعلقة بالتقاليد والفنون، ومسرحاً للأطفال ومجموعة من المحلات والأسواق التي تعرض المنتجات والحرف اليدوية، كما تضم ​​القرية صالات عرض لعرض الفنون الجميلة.

  • شارع الفن:

يضم شارع الفن 10 معارض فنية ومسرحاً لإقامة عروض وحفلات متنوعة فضلاً عن بعض المطاعم والمقاهي الراقية، ويتميز هذا الشارع بأجواء مفعمة بالحيوية والتفاؤل تكمل المناظر الطبيعية الجميلة والإضاءة الاصطناعية الواسعة. ويستضيف شارع الفن كل عام مهرجانات وفعاليات مختلفة من أشهرها "مهرجان أبها يجمعنا معاً" الذي يجمع فنانين مختلفين من جميع أنحاء المنطقة للمنافسة على لقب أفضل فنان في أبها.[2]

  • شلال الدهناء وتنومة:

يقع شلال الدهناء وتنومة على بعد حوالي 100 كم شمال أبها السعودية، ويعد شلال الدهناء موطناً لأحد الشلالات شبه الدائمة القليلة في المملكة العربية السعودية أما تنومة فهي منطقة تلال جرانيتية مكسورة مغطاة في الغالب بأصناف نباتات الأكاسيا والعرعر.

  • قلعة شمسان:

بُنيت قلعة شمسان من قبل العثمانيين في الجزء الشمالي من أبها، وهي عبارة عن مستطيل طوله 91 متراً وعرضه 25 متراً مع 3 أبراج وبوابة على الجدار الجنوبي الغربي.

الأنشطة السياحية في أبها

يمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة في أبها مثل:

  • ركوب التلفريك إلى قرية رجال ألمع مع إطلالات بانورامية على جبال السروات المحيطة. وركوب تلفريك أبها الجديدة من منتجع أبها الجديدة إلى الجبل الأخضر، وتلفريك الحبالة بمسافة 600 متراً من منتجع الحبالة إلى قرية الحبالة المعلقة.
  • المشاركة في جولات ركوب الدراجات الجبلية ورحلات ركوب الخيل.
  • ممارسة الطيران المظلي فوق جبال السودة.
  • التنزه والتخييم في الأماكن الطبيعية في أبها.
  • ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة ومراقبة الطيور المهاجرة في تنومة.
  • زيارة المتنزهات العديدة التي تعد من أشهر الأماكن السياحية في أبها، ومنها منتزه السلام وحديقة الشلال وحديقة أبو خيال.

أفضل وقت لزيارة الأماكن السياحية في أبها

يُنصح بزيارة أبها بين شهر مارس ومايو كون المدينة تتمتع درجات الحرارة الدافئة والممتعة في أثناء النهار تصل إلى 19 درجة مئوية إلى جانب الرطوبة المناسبة في الهواء، وتشهد المدينة تساقط الأمطار بمعدل 134.81 ملم. كما يمكن زيارة أبها في شهر أغسطس نظراً لدرجات الحرارة التي تتراوح من 15 درجة مئوية إلى 31 درجة مئوية مع تساقط للأمطار بمعدل 135.13 ملم.[3]

أفضل فنادق ومنتجعات أبها

  • بوتيك بلو إن:

يقع فندق بوتيك بلو إن على طريق الملك سعود في أبها على بعد 1.8 كم من مسرح قصر المفتاحة، ويضم مطعماً ومسبحاً داخلياً، ومركزاً للياقة البدنية وصالة مشتركة، ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية. وتحتوي جميع الغرف على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية وماكينة عمل القهوة والشاي، وحمام خاص مزود بلوازم استحمام مجانية ومجفف شعر. تبدأ أسعار الغرف من 626 ريال سعودي لليلة الواحدة.

  • فندق جاردن ميلينيوم أبها:

يقع فندق ميلينيوم أبها على بعد 400 متر من ساحة أبها الثقافية، ويضم مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة الغرف للضيوف كما تحتوي جميع الغرف على منطقة جلوس وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية وماكينة عمل القهوة والشاي. تبدأ أسعار الغرف من 532 ريال سعودي لليلة الواحدة.[4]

أفضل مطاعم أبها

 1. مطعم سواجا، يعد من المطاعم التي تقدم أفضل الوجبات السريعة الأمريكية بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من المقبلات والمشروبات الغازية.

 2. مطعم القرموشي، الذي يختص بتقديم وجبات الإفطار مثل الفول والحمص والصلصات الخاصة.

 3. مطعم وجبة نارنج، الذي يقع في شارع الملك عبد العزيز بالقرب من حديقة الشلال، ويقدم عدد من المأكولات المحلية والأطباق الخليجية والمشاوي إلى جانب المقبلات الشرقية.

 4. مطعم بروكلي بيتزا وباستا، الذي يعد من أفضل المطاعم الإيطالية في مدينة أبها، ويقدم البيتزا والباستا بالصلصات المختلفة واللازانيا إلى جانب المقبلات مثل سلطة السيزر والبطاطا المقلية.

يوجد العديد من الأماكن السياحية في أبها التي تعزز من قيمتها كواجهة سياحية في السعودية، وتعد كذلك مكاناً مثالياً لقضاء شهر العسل أو قضاء عطلة نهاية الأسبوع برفقة العائلة والأطفال.

  1. أ ب "مقال "الوجهات السياحية في أبها"" ، المنشور على موقع visitsaudi.com
  2. "مقال "السياحة في أبها"" ، المنشور على موقع welcomesaudi.com
  3. "مقال "أفضل وقت لزيارة أبها"" ، المنشور على موقع triphobo.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار