التعامل مع الطفل المتوحد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
التعامل مع الطفل المتوحد

اضطراب طيف التوحد عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ، وتؤثر على كيفية تمييز الطفل للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، لذا يتوجب اتباع استراتيجيات التعامل مع الطفل المتوحد التي من شأنها تساهم بعلاج التوحد لدى الطفل وانخراطه في المجتمع. تعرفوا معنا في هذه المقالة إلى طرق التعامل مع الطفل المتوحد.

نصائح التعامل مع الطفل المتوحد

1- كن صبوراً

غالبًا ما يستغرق الطفل المصاب بالتوحد وقتاً أطول لاستيعاب ما حوله، حينها قد تحتاج إلى إبطاء سرعة كلامك وإعادته أكثر من مرة بصيغ مختلفة كما يمكن أن تكون فترات التوقف الطويلة بين الجمل مفيدة حتى يستوعب أكثر.

2- علم طفلك كيف يعبر عن غضبه

يجب أن يعرف الأطفال المصابون بالتوحد أنه ليس عليهم حبس غضبهم وإحباطهم بالداخل، والأهم من ذلك أن تعلم الطفل كيف يعبر عن غضبه دون أن يكون عدوانياً جداً.

3- تقبل ردود فعلهم بسعة الصدر

لا تدع مشاعرك تتأذى إذا لم يستجب الطفل لك كما تريد، فقد يواجه الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في إظهار عواطفهم والتحكم فيها، ومن الناحية الأخرى يمكن أن يكونوا صريحين في ردودهم فلا تأخذ هذا على محمل شخصي.

4- كن إيجابياً معهم

يستجيب الأطفال المصابون بالتوحد بشكل أفضل عندما تعززهم إيجابياً، فعلى سبيل المثال تقديم الكلمة الطيبة لهم عندما يتبعون سلوكاً حسناً، أو تقديم لهم الهدايا البسيطة عن كل عمل جيد قاموا به.

5- تجاهل السلوك المزعج الذي يجذب الانتباه

يتمثل الهدف من هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التعامل مع الطفل التوحد في تجاهل سلوك سيئ معين بعد قيام الطفل بذلك السلوك، لأنك إذا أوليت اهتماماً لها، لها فسوف تزيد من احتمال تكرار السلوك غير المرغوب فيه. وهي الاستراتيجية تسمى بالإطفاء أي إهمال السلوك وتجاهله بحيث لا يلفت انتباه الطفل لأهميته، فيَضعُف السلوك ويتضاءل حتى يتركه للأبد.

6- كن حنوناً ومحترماً لخصوصيتهم

يحتاج بعض الأطفال إلى الاهتمام والرعاية بحيث يريدون العناق أو مسك أيديهم، لكن بعض الأطفال لا يحبون أن يتم لمسهم على الإطلاق، حتى بمجرد الاتصال البسيط يمكن أن يزعجهم. ضع باعتبارك أن تحترم مساحتهم الشخصية ومعرفة طرقهم المفضلة في التواصل. [1]

7- علم طفلك أن يعبر عما يريده

من المهم تدريب الطفل دائماً على التعبير عما يريده لفظياً بدون التمتم بأحرف غير مفهومة أو إشارة بيديه، كأن تعوده مثلاً على التعبير عن حاجاته الأساسية من خلال البوح بها، مثل: الذهاب إلى الحمام، أو الرغبة في تناول الطعام. كما يجب أن تعوده عن التعبير برأيه حول لون القميص الذي يريد أن يشتريه.

8- التزم بروتين يومي معين للطفل المتوحد

يفضل الأطفال المصابون بالتوحد باتباع روتين يومي محدد لأن ذلك يشعرهم بالأمان والطمأنينة، لذلك عليك الالتزام بروتينه اليومي دون تغيير، فعلى سبيل المثال الالتزام بموعد تناول الطعام، ووقت اللعب، ووقت النوم.

التعامل مع نوبات الغضب عند الطفل المتوحد

1- استخدم العلاج الدوائي لتهدئة النوبات

يمكنك أن تستخدم الأدوية لتهدئة نوبات الغضب والسلوك العدواني الذي يظهر على الطفل المتوحد، ومن هذه الأدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وأدوية لعلاج القلق ومضادات الذهان.

2- استخدم استراتيجية "أولاً/ثم بعد ذلك"

استخدم عبارات "أولاً __ ، ثم _" لمساعدة الطفل على إنهاء مهمة قبل الحصول على شيء محفز، مثلاً يغضب طفلك لأنه يريد أن يلعب بألعابه، لكن مع هذه الاستراتيجية ستخبره بحزم بأن عليه أولاً تناول وجبة الطعام ثم يُسمح له باللعب. يمكنك إما القيام بذلك لفظياً، أو استخدام الصور، أو كتابة العناصر على السبورة الجافة تضعها في غرفة المعيشة. [2]

3- تفهم منه عما يشعر به

أفضل طريقة للتعامل مع اجترار الغضب هو التواصل معه حتى يتمكن من التعبير عن نفسه، ولتتفهم كيفية حل المشكلة التي تواجهه وتسبب له الغضب والقلق.

4- اذهب به إلى مكان آمن

قد يتأثر الطفل المتوحد ببعض العوامل البيئية والاجتماعية التي حدثت خارج نطاقه المألوف، مثلاً تأثر بالأضواء الساطعة سببت له الضيق، أو لم يعجبه وجود الكثير من الأشخاص في منزله. لذلك اذهب به إلى مكانه الآمن المعتاد عليه مثل غرفة نومه، أو يمكن القيام بنشاط يهدئ من غضبه مثل تمرين الشهيق والزفير.

5- علم الطفل مهارات التأقلم مع الغضب

 إحدى الطرق الفعالة لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على إدارة الغضب هي تعليمهم مهارات التأقلم مثل التنفس العميق، واستخدام تقنيات التشتيت مثل استخدام الموسيقى أو رواية القصص كأساليب مهدئة يمكن أن يعيد توجيه انتباهه بعيداً عن المشاعر السلبية.

6- لا تستسلم له

كن هادئاً لتتحكم بمشاعرك وانفعالاتك، وقاوم رغبة إنهاء نوبة غضب وعصبية طفلك بسرعة، ولا تعطه ما يريد عندما ينفجر، لأن الاستسلام له سيعلمه أن نوباته تحقق مرادها. ويتبع هذه الطريقة في كل مرة يريد شيئاً منك دون اعتبار للمكان والزمان.

علامات اضطراب التوحد عند الطفل

قد تظهر بعض علامات التوحد على الطفل، إلا أن تشخيص اضطراب طيف التوحد يحتاج للعديد من الاختبارات والفحوص والتقييمات قبل البت بالإصابة به. وتتمحور علامات رئيسية لاضطراب طيف التوحد لدى الأطفال حول هذه النقاط:

1- ضعف في التفاعل الاجتماعي مع من حوله أهمها عدم رغبته في اللعب مع أقرانه.

2- قصور في التواصل اللفظي وغير اللفظي، مثلاً التأخر في النطق وعدم الاستجابة لطلب الآخرين منه بفعل بعض الأمور، وانعدام التواصل البصري.

3- النمطية في السلوك إذ يرغب الطفل المتوحد بتكرار أنماط سلوكية معينة يرفض تغييرها أو تعديلها، مثل تكرار جملة معينة بين سياق الحديث بدون جدوى، أو اللعب بمكعبات بنفس اللون.

4- السلوك العدواني يصل إلى تدمير الممتلكات حولهم وإيذاء الآخرين دون معرفة سبب غضبه.

5- مشكلة في فهم مشاعر الآخرين أو التعرف على رأيهم، وفهم لغتهم الجسدية والتلميحات اللفظية.

قد يكون من الصعب التفاعل مع طفل مصاب باضطراب طيف التوحد، لكن مع اتباع طرق علمية للتعامل مع الطفل المتوحد هي واحدة من أفضل الطرق لمساعدتهم على الانخراط في مجتمعهم وتنمية قدراتهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار