طرق للاحتفال باليوم الوطني في المدرسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 | آخر تحديث: السبت، 23 سبتمبر 2023
مقالات ذات صلة
طرق الاحتفال باليوم العالمي للسوشي
طرق الإحتفال باليوم الدولي للصداقة
أفكار مبتكرة للاحتفال باليوم الوطني السعودي

لا يقتصر الاحتفال بـ العيد الوطني السعودي في الشوارع والميادين والساحات أو على منصات التواصل الاجتماعي فقط، حيث تلعب المدرسة بجميع مراحلها دور هام في تعريف الطلاب بأهمية هذا العيد وما يحتويه من مبادئ وقيم وطنية تظل راسخة في أذهان الطلاب، فهو يساعد أيضا في معرفة ما قامت به القيادة السعودية من أجل الإتحاد ووصول المملكة إلى هذه المكانة الحالية والتي يفتخر بها المواطنين، حيث توفرت منذ العام الاول للعيد الوطني حياة مليئة بكافة سبل الراحة والأمان العلم والعمل للمواطنين والمقيمين تحت سماء السعودية.

مظاهر احتفال المدرسة بالعيد الوطني السعودي

بالرغم من العروض الترفيهية التي يقدمها هذا اليوم من أجل الاحتفال به، إلا أن المدرسة لابد أن تلعب دور هام في الترفيه عن الطلاب وتعريفهم بما يعبر عنه هذا العيد وما أهميته بالنسبة للمجتمع السعودي،لذلك هناك مجموعة من الطرق التي يمكن مشاركتها بهذا اليوم ومنها:

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ارتداء الأخضر والأبيض في المدرسة

يمكن للمدرسة أن تقوم بتغيير الزي المدرسي والاعتماد على زي ملون باللون الابيض والاخضر كنوع من المرح والتغيير بألوان العلم الوطني السعودي، حيث يمكن إضافة مجموعة من الاكسسورات التي تأتي من مختلف الأماكن داخل المملكة وتعبر عن ثقافته، ومنها سلاسل تحمل شعار المملكة أو علم السعودية أو أغطية الرأس التي تتميز بلونها الأبيض والأخضر.

إنشاد الأغاني الوطنية

اثناء طابور الصباح وما بين الحصص الدراسية يمكن تشجيع الطالبات والطلاب على القيام بترديد بعض من الاغاني الوطنية، والتي تعكس كلماتها وتعبر عن حب المواطنين لوطنهم، حيث تسرد كل ما حدث مع امجاد الوطن بالتضحية التي تم تقديمها من اجل المملكة العربية السعودية، ومن أشهر الاغاني التي يتم تقديمها هي اغنية طلال مداح وطني الحبيب.

فهي من الاغاني التي عكست الكثير من الحب للوطن الغالي، وأغنية ويا بلادي واصلي ابو بكر سالم بلفقيه، أغنية فنان العرب محمد عبده فوق هام السحب، سوف تظل واحدة من الأغاني التي تعبر عن حب المواطنين والشعب السعودي انجازاته وبطولاته التي قام بها.

رفع العلم من قِبل الطالبات والطلاب

لابد على المعلمين القيام ببعض الخطوات التي تساعد الطلبة في التعرف علي قيمة العلم السعودي وأهميته، حيث يسمح للطلاب بتنظيم وقت معين لرفع العلم والاحتفال بالعيد الوطني، وذلك من أجل التعرف على رمز الأمة وتعليم كيفية احترامه والسماح للطلاب بربطه ورفعه على سارية العلم كجزء من الاحتفال بهذا اليوم الهام لكافة أطياف المجتمع، كما يمكن توزيع هدايا على الأطفال وهي عبارة عن أعلام صغيرة الحجم من أجل الاحتفاظ بها بهذه المناسبة كذكرى.

تقديم عروض الأداء الخاصة والجماعية

انا عن العروض المدرسية هي تعتبر جزء من الاحتفال باليوم الوطني السعودي داخل المدرسة، حيث تقوم بعض الإدارات المدرسية بتنظيم عروض مسرحية وفنية ،  يقوم بها الطلاب للتعبير عن وجهة نظرهم في ما تقوم به المملكة من تطوير واعمار وتقدم في كافة المجالات، وما يريدون تحقيقه من طموحات وآمال تتجسد في بلادهم للنهوض به إلى الازدهار.

وتعتبر هذه العروض فرصة هامة للطلاب من أجل تقديم مواهبهم الخاصة سواء في الغناء أو رسم أو تمثيل أو إلقاء شعر أو مشاركة ما يحلمون به في المستقبل لوطنهم وما هو دورهم في تحقيقه.

القيام بشيء مميز للمجتمع

وبالرغم من مظاهر الاحتفال المختلفة إلا أن هناك بعض المدارس التي قامت بأفعال خاصة بالمجتمع بعيدا عن الأنشطة داخل المدرسة، فهناك فعاليات،قامت بها بعض المدارس كان لها تأثير إيجابي وانتاجي على المجتمع ككل، ومنها قيام مجموعة من الطالبات بزيارة بعض من منازل وتشجيع كبار السن من أجل تشجيعهم على الالتحاق بفصول محو الأمية.

ومنهم من قام بحملات في تنظيف الأحياء والشوارع ووضع الكثير من الزهور على واجهات المنازل ومداخلها ومساعدة المحتاجين ليعيشوا حياة آمنة داخل المملكة العربية السعودية، فالمدرسة هي البيت الثاني لجميع الطلاب، هي المؤسس الأمن العقول الناضجة والتي تتعرف على العالم الخارجي بسببه، حيث يتم زرع حب الوطن وحمايته في هذا البيت.