بروتوكول العلم السعودي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
بروتوكول العلم السعودي

البروتوكول في الحياة الدبلوماسية عبارة عن فن الالتزام بالقواعد المرسومة وتطبيقها بدقة وعناية ويجب التمسك بها لأنها حق للدولة التي يمثلها هذا البروتوكول، ويتم إجراء مجموعة من القواعد والتقاليد التي تسود المعاملات الدولية وتنفيذها بناء على العُرف الدولي، وسنتعرف في هذا المقال على بروتوكول العلم السعودي.

العلم السعودي

العلم السعودي هو رمز للدولة والحاكم وعلم السعودية هو شعار للمملكة العربية السعودية ويحمل دلالات دينية ووطنية، وعلم السعودية مستطيل الشكل لونه أخضر وعرضه يساوي ثلثي طوله، ويمتد من السارية إلى نهاية العلم، ويتوسط العلم الشهادتان "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وهي مكتوبة بخط الثلث العربي وتحت الشهادتان سيف مسلول موازٍ لها، وقبضته متجهة نحو القسم الأدنى من العلم، ومن المعروف بأن السيف والشهادتان تم رسمهم باللون الأبيض.

تدل الشهادتان على أن الحكم في الدولة هو الحكم بالشريعة الإسلامية بينما يدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، وهذا متوارث من الراية التي كان يحملها حكام آل سعود حين نشروا الدعوة ووسعوا مناطق نفوذهم وكانت الراية في ذلك الوقت خضراء اللون مكتوب عليها "لا إله إلا الله" مشغولة بالإبريسم الذي يعد من أجود أنواع الحرير والخز. [1]

مواصفات العلم السعودي

مع التطورات الهائلة التي شهدتها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة تم إجراء تعديل على العلم، ويتميز بلونه الأخضر وتتوسطه الشهادتان "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وتحت الشهادتين مرسوم سيف يرمز إلى توحيد القبائل والقوى تحت راية الشهادة، وكتبت الشهادتين ورُسم العلم باللون الأبيض، ويرمز العلم السعودي إلى القوة والعزة والكرامة والفخر والاستعداد للدفاع عن الوطن والنفس ضد الأعداء. [2]

نظام العلم السعودي

وافق مجلس الشورى السعودي في الـ 31 من شهر كانون الثاني عام 2022 على مشروع تعديل نظام العلم بعد دراسته من قبل لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بالمجلس، وفيما يلي سنتعرف على نظام العلم السعودي:

  • المادة الأولى

  1. العَلَم الوطني للمملكة العربية السعودية مُستطيل الشكل عرضُه يُساوي ثُلثي طوله، لونه أخضر مُمتداً من السارية إلى نهاية العَلَم تتوسطه الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وسيف مسلول تحتها وموازِ لها، تتجه قبضتُه إلى القسم الأدنى من العَلَم، وتُرسم الشهادة والسيف باللون الأبيض وبصورة واضِحة من الجانبين. 
  2. مساحة رسم الشهادة والسيف تُساوي عرضًا: مسافة عرض القسمين الأعلى والأدنى من العَلَم، وطولًا : مسافة عرض القسمين الأيمن والأيسر من العَلَم.
  3. تُرسم الشهادة بخط الثُلث وقاعدته في مُنتصف مسافة عرض رسم الشهادة والسيف، ويُرسم السيف بطول يُساوي ثلاثة أرباع طول رسم الشهادة وعلى مسافة مُتساوية من الجانبين.
  • المادة الثانية (علم جلالة الملك)

يكون لجلالة الملك علم خاص يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان تعلوهما نخلة. 

  • المادة الثالثة (العَلَم الوطني مرفوعاً وحده)

يُرفع العَلَم الوطني داخل المملكة ما بين شروق الشمس وغروبِها في أيام الجُمع والأعياد على جميع مباني الحُكومة والمؤسسات العامة.

  • المادة الرابعة (العَلَم الوطني مرفوعًا مع أعلام الدول الأجنبية)

إذا رفع العَلَم الوطني في المملكة مع أعلام أجنبية أو رايات أُخرى فيكون له مكان الشرف على التفصيل الآتي:

  1. إذا لم يكُن بجانب العَلَم الوطني إلا عَلَم واحد أو راية واحدة فيُرفع العَلَم الوطني على يمين المبنى أي على يسار الشخص الواقف قبالته. 
  2. إذا كان بجانب العَلَم الوطني أكثر من علم أجنبي أو راية فيُرفع العَلَم الوطني وسط مجموعة الأعلام أو الرايات إذا كان عدَّدُها فرديًا، وفي الوسط باتِجاه اليمين إذا كان عدَّدُها زوجيًا.
  3. في كُل الأحوال يجب أن تكون السارية التي يُرفع عليها في وسط المبنى.
  4. ولا يجوز في المكان الواحد رفع أي عَلَم أو راية بحيث يعلو العَلَم الوطني.
  • المادة الخامسة (في المواكب)

يُرفع العَلَم الوطني في الموكب في وسطه أو على يمينه حسب اتِجاه سيره، ويكون وضعُه بين الأعلام الأُخرى وِفق الترتيب المنصوص عليه في المادة الرابعة.

  • المادة السادسة

تُراعى قواعد القانون و العُرف الدولي فيما يتعلق برفع العلم الأجنبي على المباني الخاصة بالمُمثليات السياسية والقُنصلية للدول الأجنبية في المملكة، وكذلك الأُمم المُتحِّدة والهيئات الدولية والإقليمية أو رفعه على السيارات الخاصة بموظفيها، وفيما عدا ذلك لا يجوز رفع العَلَم الأجنبي في المملكة إلا في الأعياد والمُناسبات الرسمية وبشرط الحصول على إذن من وزارة الداخلية، وأن يكون العَلَم الأجنبي مصحوبًا بالعَلَم الوطني ومتناسِبًا معه في المقاس على أن يكون للعلم الوطني مكان الشرف على التفصيل المنصوص عليه في المادة الرابعة من هذا النِظام.

  • المادة السابعة

في الحفلات والمؤتمرات يجوز رفع العَلَم الوطني على جُدران صالة الحفلة أو قاعة الاجتماع ونحوهما، ويُعلق أفقياً على أن يكون العَلَم على مستوى أعلى من الخطيب والجالسين، وفي حالة رفع العَلَم الأجنبي معه بالموافقة لأحكام هذا النِظام تُراعى القواعد المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا النِظام، وتُرفع الأعلام في هذه الحالة على سواري.

  • المادة الثامنة

يُرفع العَلَم الخاص بجلالة الملك ليلًا ونهارًا على المقر الفعلي لعمله أو إقامته، ولا يلزم رفعه على مكان يوجد جلالته فيه بصورة عرضية.

  • المادة التاسعة

في رفع العَلَم على السيارة تُراعى القواعد الآتية:

  1. عندما يكون جلالة الملك في سيارته يُرفع العَلَم الخاص بجلالته فوق المُقدِّمة اليُسرى للسيارة والعَلَم الوطني فوق المُقدِّمة اليُمنى لها.
  2. عندما يكون جلالة الملك في سيارته مُصطحِّبًا ضيفًا من رؤساء الدول، يُرفع العَلَم الخاص بجلالته على المُقدِّمة اليُمنى للسيارة وعَلَم الضيف الأجنبي على المُقدِّمة اليُسرى للسيارة.
  3. وفي حالة إنابة من يُرافِق الضيف الأجنبي يُرفع العَلَم الخاص بالضيف على المُقدِّمة اليُمنى و العَلَم الوطني للمملكة على المُقدِّمة اليُسرى للسيارة.
  4. في جميع الحالات التي لا يكون فيها للضيف الأجنبي علم خاص يُرفع العَلَم الوطني لدولته مكان العَلَم الخاص به.
  • المادة العاشرة

يُرفع العَلَم الوطني على السُفن أو القطع البحرية السعودية للملاحة في أعالي البحار وِفق القواعد الآتية:

  1. أثناء وجودِها في أي ميناء من شروق الشمس إلى غروبِها.
  2. عند دخولِها أي ميناء أو خروجِها منه.
  3. عند مرورِها بمرأى من سفينة أُخرى أو ميناء أو حصن أو قلعة أو مركز مدفعية أو منارة وبناءً على طلب أية سفينة حربية.
  4. إذا رفعت على السفينة أو القطعة البحرية أية علامة أو إشارة مُميزة.
  5. يُرفع العَلَم الوطني على مؤخرة السفينة أو القطعة البحرية في طرف الذِّراع المائل بسارية المؤخرة. 
  • المادة الحادية عشرة

يُرفع العَلَم الوطني باستمرار ليلًا ونهارًا على كُل سفينة أو قطعة بحرية تجارية أو حربية أجنبية أثناء وجودِها داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

  • المادة الثانية عشرة

يُرفع العَلَم الوطني على سُفن الملاحة الداخلية في مؤخرتِها من شروق الشمس إلى غروبِها وذلك في أيام الجُمع والأعياد الرسمية والمُناسبات.

  • المادة الثالثة عشرة

لا يجوز تنكيس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" أو آية قُرآنية.

  • المادة الرابعة عشرة

لا يجوز أن يلمس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك سطحي الأرض والماء.

  • المادة الخامسة عشرة

يحظر استعمال العَلَم الوطني كعلامة تجارية أو لأغراض الدعاية التِجارية أو لأي غرض آخر غير ما نُص عليه في هذا النِظام.

  • المادة السادسة عشرة

يحظر رفع العَلَم الوطني باهت اللون أو في حالة سيئة، وعندما يُصبح العَلَم الوطني من القِّدم بحالة لا تسمح باستعماله يتم حرقه من قبل الجهة التي تستعمله.

  • المادة السابعة عشرة

تؤدى التحية العسكرية للعلم الوطني و العلم الملكي من قِبل العسكريين في حالة مرور العَلَم أو الاستعراض العسكري أو أخذ مكانه في الاستعراض أو أثناء عملية رفعه أو إنزالِه من على السواري.

  • المادة الثامنة عشرة

مع مُراعاة الأحكام المنصوص عليها في هذا النِظام تُقرَّر الأسبقية في ترتيب الأعلام وِفق القواعد الآتية:

  1. بالنسبة لدول الجامعة العربية تُقرَّر الأسبقية حسب تسلسُّل الحروف الهجائية المعمول بِه في جامعة الدول العربية.
  2. بالنسبة للدول الأجنبية غير دول الجامعة العربية أو دول الجامعة العربية مع الدول الأجنبية الأُخرى تُقرَّر الأسبقية حسب تسلسُّل الحروف الهجائية المعمول بِه في هيئة الأُمم المتحدة.
  • المادة التاسعة عشرة

يجوز أن يكون للوحدات المُختلفة في القطاعات العسكرية السعودية راياتُها الخاصة، وتُحدَّد هذه الرايات والقواعد التي تحكم شكلها وشروط استعمالِها والأحكام المُتعلِّقة بِها بقرار من الوزير المُختص، ويودع لدى المراسم الملكية نموذج لكُل من هذه الرايات.

  • المادة العشرون

كُل من أسقط أو أعدم أو أهان بأية طريقة كانت العَلَم الوطني أو العَلَم الملكي أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة كراهة أو احتِقاراً لسُلطة الحكومة أو لتلك الدول، وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور، يُعاقب بالحبس لمُدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • المادة الحادية والعشرون

يتولى مجلِس الوزراء تفسير هذا النِظام وإصدار لوائحه التنظيمية.

  • المادة الثانية والعشرون

يتولى وزير الداخلية إصدار اللوائح التنفيذية لهذا النِظام. [3]

بروتوكول علم السعودية

بعد أن تعرفنا على نظام العلم السعودي سنتعرف على بروتوكول علم السعودية فيما يلي:

  • أن يكون ارتفاع سارية العلم في الساحات العامة لا يقل عن ستة أمتار.
  • عدم رفع علم آخر مع علم المملكة العربية السعودية على نفس السارية.
  • بروتوكول علم السعودية رسم الشهادتين على جانبي العلم بطريقة واضحة.
  • يجب أن تكون الأعلام ملصقة لحائط المبنى بصورة متساوية.

بروتوكول وضع العلم السعودي

العلم عبارة عن رمز لولاء الشعب للوطن كما أنه جزء من هويتهم باعتباره نابعًا من تراث وتاريخ البلاد ويجب على الجميع إعطاء العلم الاحترام والمكانة الرفيعة، ولهذا تصدر الدولة القوانين والتعليمات التي تمثل بروتوكول يتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي سنتعرف على بروتوكول وضع العلم السعودي:

  1. من الأمور الواجبة على الجميع احترام العلم ومعاملته بكرامة إذ لا يجب أن يوضع بحد أدنى مع علم أو راية أخرى.
  2. يجب أن يُصنع العلم طبقًا لمتطلبات معتمدة ووفقًا للمواصفات القياسية.
  3. حظر رفع العلم إذا كان مستهلكًا أو متسخًا أو تالفًا أو إذا كانت ألوانه باهتة وفي حال كان لا يطابق المواصفات والمقاييس المطلوبة ويجب أن يكون نظيفًا ومكويًا.
  4. لا يجوز استخدام العلم في الأغراض المخالفة لاستعماله الأصلي كما لا يجب إضافة تصاميم عليه أو عبارات أو صور.
  5. يُمنع استخدام العلم في أغراض الإعلان أو الدعاية أو أن يتم استخدامه كعلامة تجارية.
  • مراسم رفع العلم الوطني بالمملكة العربية السعودية

يوجد مراسم لرفع العلم الوطني بالمملكة العربية السعودية وفيما يلي سنتعرف على هذه المراسم:

  1. يجب على العازف الوقوف مواجهًا للعلم أثناء عزف النشيد الوطني.
  2. إنزال ورفع العلم الوطني السعودي بصورة موقرة وفي حال تم رفعه مع علم آخر يجب أن يكون الرفع متناغمًا وإذا تعذر ذلك هنا يجب رفع العلم أولًا وإنزاله آخرًا.
  3. يرفع العلم الوطني ويتم إنزاله أثناء تحية العلم ويجب على جميع الأشخاص المتواجدين الوقوف احترامًا له إلى أن تنتهي المراسم.
  4. في حال تم استخدام العلم لتغطية النعش هنا يجب وضعه فوق النعش بحيث تكون الزاوية اليسرى للعمل تغطي الزاوية اليسرى للنعش.
  5. يرفع العلم الوطني بالمملكة العربية السعودية في جميع الاحتفالات الرسمية.
  6. يرفع العلم السعودي أثناء توقيع الاتفاقيات وعلى السفارات والوزارات والمؤسسات الحكومية.

بروتوكول رفع العلم السعودي

يتم رفع العلم السعودي عبر مجموعة من النصوص التي تم إقرارها، وسنتناول فيما يلي بروتوكول رفع العلم السعودي:

  • يُرفع العلم السعودي في الدولة في المنشآت الحكومية وجميع المؤسسات العامة وفي الأعياد مع شروق الشمس وحتى غروبها.
  • عند رفع العلم السعودي مع أعلام أخرى أجنبية يجب أن يكون في مكانٍ مشرف، إذا كان علم أجنبي واحد يجب رفع العلم الوطني السعودي في يمين المبنى بحيث يكون على شمال الشخص الواقف أمامه، أما إذا كان هناك أكثر من علم أجنبي هنا يجب أن يكون العلم السعودي في المنتصف، وفي حال كان عدد الأعلام زوجيًا يجب أن يرفع العلم في الوسط بحيث يكون قريبًا من الجهة اليمنى، وإذا كان هناك ستة أعلام مع العلم السعودي يجب أن يكون الثالث من الجهة اليمنى.
  • أن تكون سارية العلم في وسط المبنى مع عدم رفع أي علم أو راية تعلو مستوى العلم السعودي.
  • يرفع العلم في الموكب على اليمين أو في الوسط وذلك طبقًا لعدد الأعلام.
  • لا ترفع الأعلام الأجنبية في السعودية إلا على السفارات والمباني التابعة للدولة الأجنبية ولا يجوز أن يرفع إلا في الأعياد الخاصة والمناسبات الخاصة بالدول الأجنبية وذلك بعد الحصول على إذن من وزارة الداخلية.
  • يرفع العلم الخاص بالملك على مكان إقامته أو على القصر الملكي ولا يُشترط أن يرفع في كل مكان يذهب إليه الملك. [4]

تعرفنا في هذا المقال على بروتوكول العلم السعودي، إذ يحتل العلم مكانة كبيرة يجب على الجميع احترامه باعتباره رمزًا من رموز الدولة الذي يشير إلى الفخر والاعزاز والقوة والكرامة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار