عائشة المانع أكثر شخصيات تأثيراً..المرأة السعودية لا ينقصها الإستعداد ولا الإمكانيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 | آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
وزني لا ينقص مع الرجيم ماذا أفعل؟
عائشة عطية
عائشة رضي الله عنها
عائشة المانع احد اشهر سيدات الأعمال السعودية فهى الشخصية الخامسة في احد أكثر الشخصيات النسائية تأثيرا في سيدات الأعمال العرب وفقا لفوربس. وهي أول إمرأة سعودية تحصل على درجة الدكتوراة في علم الإجتماع عام 1980 من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
   من مواليد مدينة الخبر شرق السعودية ونشأت في أسرة تجارية فوالدها أحد كبار تجار المنطقة الشرقية، تعمل حالياً عميدة لكلية محمد المانع للعلوم الطبية، والمدير التنفيذي لشركة باحث للبحوث والعلوم الطبية، ومديرة الخدمات لمجموعة مستشفيات المانع العامة.
 
تؤمن ان المرأة السعودية لا ينقصها الإستعداد ولا الإمكانيات فهي تنتظر فقط تبدل الأنظمة والقوانين لتصبح تلك الأنظمة أكثر مواءمة مع واقعها الجديد وبما يمكنها من متابعة عملها بنفسها والإشراف عليه، وبأن المستقبل في صالح تقدم العمل التجاري النسائي وازدهاره .
 
وكانت قد لخصت في حوار صحفي سابق خلاصة تجاربها في الحياة، بقولها "علمتني الحياة أن أدافع عن أفكاري ومبادئي وألا أتنازل عن أي شيء أؤمن به وفق أحكام الشريعة السمحة وبما يسمح به ديننا كما علمتني التجربة أيضا أن الحياة قد لا تعطيك كل ما تريد وإن حرصت أو اجتهدت في تحقيقه". 
 
وتعتبر الدكتورة عائشة احد اهم المدافعات عن حقوق المرأة والحياة الإجتماعية كما انها احد المجادلات في الموضوعات الشائكة وهناك العديد ممن اخذ عليها العديد من أرائها في عدة موضوعات منها النقاب وفرضيته ومنها قيادة المرأة والتى تعتبر من الأمور التى مازالت ممنوعة في المجتمع السعودي.
 
فقد قالت في حوار لجريدة الرياض بخصوص موضوع القيادة للمرأة: "الموضوع يتعلق بالنظام الاجتماعي القائم والخلاف هو خلاف بين تيارات دينية وفكرية مختلفة ضمن المجتمع، وكم نتمنى أن تحسم السلطة السياسية هذا الجدل وتقرر ما كان يجب أن يكون منذ زمن وهو السماح للمرأة بقيادة السيارة".
وعن رأيها في المقومات التي يجب توافرها في سيدة الأعمال الناجحة قالت: " صفات سيدة الأعمال الناجحة تتمثل بقدرتها على امتلاك مقومات العمل الناجح وهي المؤهل العلمي والخبرة والمهارات القيادية" .
 
 
 
 

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.