عصير الكرفس للحامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يناير 2022 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
فوائد عصير الكرفس
فوائد عصير الكرفس على البشرة والصحة
الكرفس

يعد الكرفس من الخضروات وينتمي إلى الفصيلة الخيمية، ويزرع في دول البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا والعديد من دول العالم، ويستخدم في إعداد أطباق الطعام والسلطات والشوربات، ويتميز بسيقانه الطويلة ولونه الأخضر الفاتح، ويعد من الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، إذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسب منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد وأضرار عصير الكرفس للحامل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد عصير الكرفس للحامل

يحتوي عصير الكرفس على قيمة غذائية عالية لذا فإن تناوله يعزز صحة الجسم، ومن أبرز فوائد عصير الكرفس للحامل ما يلي:

مدر طبيعي للبول

يحتوي الكرفس على الصوديوم والبوتاسيوم والعديد من المعادن الأخرى التي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم خاصةً خلال فترة الحمل، إذ يعمل على إدرار البول وبالتالي فقدان الماء الزائد والحد من احتباس الماء في الجسم.

تنظيم ضغط الدم

الكرفس من الخضروات التي تحتوي على مركبات كيميائية عضوية مثل الفثاليدات التي تعمل بدورها على التقليل من هرمونات التوتر وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تناول عصير الكرفس يحفز الصفراء التي تقوم بدورها بالتقليل من مستويات الكوليسترول أثناء فترة الحمل وذلك لاحتوائه على الفثاليدات، وبالتالي لا يترسب الكوليسترول على جدران الشرايين، الأمر الذي يحسن صحة القلب، كما أن محتوى الكرفس من الألياف الغذائية يقلل بشكل كبير من مستوى الكوليسترول في الدم ويسهل حركة الأمعاء.

تعزيز صحة المفاصل

يتمتع الكرفس بخصائص مضادة للالتهابات الأمر الذي يساعد على التقليل من التورم والألم حول المفاصل أثناء مرحلة الحمل، وبما أن الكرفس يعمل كمدر طبيعي للبول فهو يساعد في القضاء على تراكم بلورات حمض البوليك حول المفاصل مما يقلل من الألم والانزعاج، كما يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحافظ على صحة وقوة العظام ويحفز الأنسجة في المفاصل المصابة بالالتهاب على التجديد.

تهدئة الأعصاب

يعزز صحة الجهاز العصبي لمحتواه العالي بالكالسيوم الذي يعمل على تهدئة الأعصاب أثناء مرحلة الحمل.

ضبط الوزن

تناول عصير الكرفس الطازج قبل الوجبات يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المناسب للمرأة الحامل، إذ يحد من الإفراط في تناول الطعام نتيجة لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية واحتوائه على الألياف.

تقوية مناعة الجسم

يقوي عصير الكرفس مناعة الجسم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد أثناء مرحلة الحمل، ويتمتع الكرفس بخصائص مضادة للأكسدة تعزز جهاز المناعة للجنين وتحميه من خطر الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.

الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان

العناصر التي يحتوي عليها الكرفس مثل الفلافونويدات والبولي أسيتيلين والفثاليدات تساعد على حماية الحامل من خطر الإصابة بالسرطان لقدرتها على إزالة السموم، كما يحتوي الكرفس على الكومارين الذي يزيد من كفاءة خلايا الدم البيضاء وبالتالي الحد من الإصابة بالسرطان، أم مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس تعمل على تحييد الجذور الحرة مما يحمي أعضاء الجسم وخلايا الدم البيضاء من التلف. [1]  

هل عصير الكرفس مفيد للحامل؟

تحدثنا سابقًا عن فوائد عصير الكرفس للحامل إذ يعد من الخضروات المغذية التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية مما يفيد الحامل إذ تحتاج إلى عصر ثلاثة أعواد من الكرفس المنظف جيدًا وتناول كوبًا منه.

تجدر الإشارة بأن كوب عصير الكرفس يحتوي على ما يقارب من 30 إلى 40 سعرة حرارية كما أنه من المصادر الجيدة لفيتامين ك وفيتامين أ إضافة إلى الريبوفلافين وحمض الفوليك وفيتامين سي، لذا يعد عصير الكرفس الطازج من الخيارات الجيدة للحامل لأن جسمها بحاجة إلى الترطيب وزيادة تناول العناصر الغذائية كما أنه يحتوي على نسبة سكر أقل من معظم العناصر الأخرى.

وبذلك نستنتج بأن عصير الكرفس مفيد للحامل لكن يجب غسله بشكلٍ جيد قبل تناوله، فالكرفس غير المغسول يحتوي على البكتيريا الضارة والطفيليات التي تسبب للحامل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل داء المقوسات وداء الليستريات، ويفضل التحدث مع الطبيب قبل تناول الخضار ومنها الكرفس. [1]

هل عصير الكرفس مضر للحامل؟

تناول عصير الكرفس مفيد جدًا للحامل في حال تم تناوله باعتدال لكنه قد يسبب في بعض الحالات رد فعل تحسسي شديد وتتمثل الأعراض بصعوبة في التنفس والتورم والقشعريرة.

في حال معاناة المرأة الحامل من صعوبة في التنفس بعد تناول الكرفس يفضل الذهاب إلى الطبيب لأن بعض الأشخاص يعاني من الحساسية المفرطة التي قد تكون قاتلة.

على النساء الحوامل تجنب مكملات بذور الكرفس لأنها تتسبب بحدوث تقلصات في الرحم. [2]  

مكونات عصير الكرفس للحامل

يحتوي عصير الكرفس على قيمة غذائية عالية لذا يفيد الحامل ويزودها بهذه العناصر الهامة، إذ يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين سي.

  • يحتاج الجنين إلى كمية كبيرة من فيتامين أ من مصادره الطبيعية لدعم نمو القلب والمخ والجهاز التنفسي.
  • يساعد فيتامين سي في الحفاظ على قوة جهاز المناعة الذي يضعف بصورة طبيعية للمرأة أثناء فترة الحمل وبالتالي حمايتها من الإصابة بنزلات البرد الموسمية ومحاربة الفيروسات، كما يحمي فيتامين سي أنسجة الجنين من التلف ويساعد في بناء الكولاجين وتكوين الناقلات العصبية. [3]  

طرق تحضير عصير الكرفس للحامل

من المفضل إضافة عصير الكرفس إلى النظام الغذائي للحامل وطريقة تحضيره سهلة وبسيطة، وسنتعرف فيما يلي على طرق تحضير عصير الكرفس للحامل:

طريقة تحضير عصير الكرفس للحامل في العصارة

يمكن استخدام العصارة للحصول على عصير الكرفس لكن يجب الانتباه بأن هذه الطريقة تقلل من كمية الألياف الغذائية في الكرفس، والطريقة كالتالي:

المكونات

  1. ثلاثة أعواد إلى أربعة أعواد من الكرفس

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تغسل أعواد الكرفس جيدًا ثم تقطع.
  2. يوضع الكرفس المقطع في العصارة ويتم تشغليها للحصول على العصير.
  3. يسكب العصير في الكوب ويتم تناوله طازجًا.

طريقة تحضير عصير الكرفس للحامل في الخلاط 

يمكن استخدام الخلاط الكهربائي لخلط الكرفس للحفاظ على بعض الألياف الغذائية، والطريقة كما يلي:

المكونات

  1. ثلاثة أعواد إلى أربعة أعواد من الكرفس

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تغسل أعواد الكرفس في البداية ثم تقطع باستعمال السكين.
  2. يوضع الكرفس المقطع في الخلاط الكهربائي ويخلط جيدًا.
  3. توضع قطعة من القماش أو مصفاة فوق إبريق واسع الحواف.
  4. يصفى العصير ويشرب، كما يمكن إضافة النعناع الطازج أو الخيار أو الزنجبيل الطازج أو التفاح الأخضر أو عصير الليمون إليه لإضفاء نكهة محببة. [4]  

هل يؤثر الكرفس على الحمل؟

يؤثر الكرفس على الحمل إذا تم تناوله بكميات كبيرة إذ يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم مما يسبب الإجهاض. [5]  

هل يسبب الكرفس الإجهاض؟

يسبب الكرفس الإجهاض للحامل إذا تم تم تناوله بكميات كبيرة. [5]

أضرار عصير الكرفس للحامل

يعد عصير الكرفس من العصائر الآمنة للمرأة الحامل لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب معرفتها، وفيما يلي سنتناول أضرار عصير الكرفس للحامل:

  • تناول الكرفس بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث الإجهاض لأنه يحفز الرحم ويسبب التقلصات.
  • يعد عصير الكرفس غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف إذ أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف لديهم.
  • قد يسبب لدى البعض رد فعل تحسسي.
  • يجب تجنب تناول عصير الكرفس في حال الإصابة بمشاكل في الكلى لتفادي حدوث الالتهابات.
  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من عصير الكرفس لانخفاض حاد في ضغط الدم، ويجب تجنب تناوله عند أخذ الأدوية التي تخفض ضغط الدم.
  • من الأمور التي يجب ذكرها تجنب تناول عصير الكرفس قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين وذلك لأنه يتفاعل مع أدوية التخدير ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي. [6]  

تعرفنا في هذا المقال على فوائد وأضرار عصير الكرفس للحامل، إذ يعد من الخضروات التي تزود المرأة خلال هذه الفترة بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الضرورية، لكن يجب أن يتم تناوله باعتدال لتجنب الآثار الجانبية التي تم ذكرها.

  1. أ ب "Is It Safe To Eat Celery During Pregnancy?" ، منشور على موقع momjunction
  2. "Health benefits and risks of celery" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  3. "Celery Juice During Pregnancy: Is it Safe?" ، منشور على موقع theperfectpregnancyplan
  4. "Is Celery Juice Healthy? All You Need to Know" ، منشور على موقع healthline
  5. أ ب "Celery - Uses, Side Effects, and More" ، منشور على موقع webmd
  6. "CELERY" ، منشور على موقع rxlist