علاج حبوب الوجه: نصائح للمصابين والأصحاء!

  • بواسطة: webteb تاريخ النشر: الإثنين، 28 أبريل 2014 | آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
بكتيريا الوجه: الأسباب والأعراض وطرق العلاج
اصفرار بشرة الوجه: الأسباب والعلاج
علاج الحبوب تحت الجلد

في كثير من الأحيان، لا يمكن تجنب ظهور حب الشباب تماما ولكن بالتأكيد يمكن التقليل من اضراره. إليكم النصائح لمنع حب الشباب وعلاج حبوب الوجه عامةً.

واحدة من المفاهيم الخاطئة عن حب الشباب هو ان حب الشباب يحدث بسبب الاوساخ ، وهذا بالتاكيد ليس صحيحا ! فحب الشباب يحدث نتيجة لمزيج من العديد من المتغيرات التي لا يمكن التحكم بها، مثل: خلل في التوازن الهرموني، وتيرة تجدد خلايا الجلد ، والعديد من الاسباب الطبية الاخرى. ولكن لحسن الحظ، هناك  بعض الامور التي يمكن السيطرة عليها والتي يمكن ان تساعدكم للحد من الاصابة مستقبلا بحب الشباب. يمكنكم ان تبدؤوا في تنفيذ الاقتراحات التالية من اجل علاج حبوب الوجه:

لا تفرطوا في غسل وجوهكم. بما ان الاوساخ ليست هي السبب في تكون حب الشباب، فان الاكثار من غسل الوجه لن يؤدي لاختفاء حب الشباب. حاولوا تقييد انفسكم بغسل وجهكم مرتين في اليوم، كل غسل اضافي يمكن ان يسبب لجفاف الجلد ولتهيج المناطق من وجهكم المعرضة لظهور حب الشباب. بالاضافة الى ذلك، التعود على غسل جلد الوجه يمكن ان يؤدي الى فرط انتاج الدهون على جلد الوجه، مما يسبب في ظهور حب الشباب الغير مرغوب فيه.

تجنبوا الحك والفرك الزائد لجلد وحبوب الوجه. من الجيد القيام بعلاج التقشير (فيلينج) لجلد الوجه، ولكن من المهم استخدام مقشر خفيف مع حبيبات صغيرة وملساء. تجنبوا المقشر ذا الحبيبات المصنوعة من اللوز او من قشرة نواة المشمش، فيمكن لمثل هذا المقشر ان يسبب لتهيج الجلد الشديد او حتى لجرحه والتسبب في ظهور حب الشباب.

قولوا لا للكحول. تجنبوا مستحضرات التجميل التي تحتوي على تركيز عال من الكحول. بما ان الكحول يعرف كمادة توقف النزيف، فانه يزيل الطبقة العليا من الجلد ويؤدي لفرط نشاط الغدد الدهنية في الجلد. النتيجة غير مرغوب فيها - جلد الوجه يصبح احمر، جاف مع الكثير الكثير من حب الشباب.

لا تعبثوا بالحبوب او تفجروها . تفجير البثور او العبث  بها بواسطة الاظافر، الابر او بواسطة اي شيء اخر - يمكن ان يؤدي بالبكتيريا الدخول اعمق في الجلد، مما يؤدي لتفاقم حب الشباب والتلوثات الجلدية. بالاضافة الى ذلك، فان تفجير البثور او اللعب بها يضر ايضا بالجلد الموجود حول الجرح، مما يزيد من فرص بقاء الندب نتيجة لحب الشباب في الجلد.

لا تلمسوا الوجه. Propionibacterium acnes - اي البكتيريا المرتبطة بحب الشباب، موجودة بشكل دائم على جلدكم، فهي لا تسبب حب الشباب حتى تجد نفسها محاصره داخل بصيلات الشعر. اللمس الزائد لجلد الوجه، والذي يتضمن فرك جلد الوجه او حتى وضع الذقن على اليدين، يمكن ان يدفع البكتيريا الى داخل بصيلات الشعر، حيث تكون مجبره على البدء بعملها "القذر" وانتم بالطبع لن تحبوا النتيجة.

الاستحمام فورا بعد ممارسة الرياضة. عند ممارسة التدريب، فان حركتكم تولد الحرارة والملابس والمعدات تشكل احتكاكا مع الجلد. الى ان تستحموا، فان الحرارة والرطوبة تبقى محصورة بين الجلد والملابس، مما يخلق بيئة رائعة لانتشار البكتيريا. لذلك، ينصح بشدة الاستحمام على الفور بعد التدريب.

يجب ان تجدوا علاج حبوب الوجه الذي يساعدكم وتستمروا في اتباعه. في معظم الحالات التي يظهر فيها حب الشباب الخفيف نسبيا، يمكن استخدام المستحضرات المضادة لحب الشباب، والتي يمكن شراؤها في اي صيدلية دون وصفة طبية. هناك العديد من العلاجات المضادة لحب الشباب حاليا في السوق والاحتمال في ان تساعدكم عالي جدا. اذا كنتم قد بداتم باستخدام علاج معين ضد حب الشباب قبل تفشيه، فسوف يزيد احتمال تجنب المشاكل الجسدية والحسية المتعلقة بحب الشباب لاحقا. ولكن اذا لاحظتم ان حالة حب الشباب تزداد سوءا او انكم لا ترون اي علامة على التحسن حتى بعد اسبوعين من استخدام هذا المستحضر، فيوصى بالتوجه الى طبيب الامراض الجلدية المتخصص.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ودعي حب الشباب إلى الأبد مع وصفات الخبراء

تعرفي على الفيتامينات الرائعة لبشرتك

المصدر: علاج حبوب الوجه: نصائح للمصابين والأصحاء!