عمرو واكد يواجه عاصفة من الانتقادات وبلاغ ضده للنائب العام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
مقالات ذات صلة
بلاغ رسمي للنائب العام ضد ويجز
بعد إعلان التحفظ على أمواله: بلاغات للنائب العام ضد محمد رمضان
بلاغ للنائب العام المصري لمنع عرض فيلم أحمد حلمي الجديد

يواجه الفنان المصري، عمرو واكد، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ عدة سنوات، موجة انتقادات ضخمة في مصر، بسبب تصريحات مسيئة أدلى بها مؤخرًا.

كما تقدم أحد المحامين المصريين، ببلاغ عاجل للنائب العام المصري، ضد الفنان عمرو واكد، يتهمه فيه رسميًا بالإساءة لنساء مصر.

وكان الفنان  أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، قد أصدر منذ سنوات، قراراً بشطب الفنان عمرو واكد والفنان خالد أبو النجا من نقابة المهن التمثيلية بشكل نهائي.

بعدها قررت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية للأفراد بقيادة المستشار فتحي إبراهيم توفيق نائب رئيس مجلس الدولة أن تصدر حكمها النهائي الخاص بعدم الموافقة على الطعن الذي تم رفعه من قِبل الفنان عمرو واكد، والفنان خالد أبو النجا الخاص بقرار شطبهما من نقابة المهن التمثيلية وذلك في الدعوى رقم 52538 لسنة 73 ق، حيث تم  شطب عضوية خالد أبو النجا وعمرو واكد.

عمرو واكد يدلي بتصريحات مسيئة:

كان الفنان المصري المقيم في الخارج، عمرو واكد قد نشر تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر تضمن "إساءة" للنساء المؤيدات للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ثم عاد الممثل المصري وحذف التغريدة وكتب على تويتر: "أنا كتبت تويتة غلط ومسحتها وبعتذر لو ساء تعبيري وإذا كنت جرحت أي امرأة سواء سيساوية أو لا. الموضوع مالوش دعوة بالرأي. هو عيب صدر مني ومش كبير على أني اعتذر. وزي ما أنا أحتقر أسلوب التضليل المتعمد يبقى مش لازم أضلل وارمي ناس ظلم. دعم النظام شيء دنيء وأيضا ما رميت به غيري غير أخلاقي".

وأضاف واكد قائلا: "أنا مش بقول كده إرضاء لحد أو عشان الهجوم من ذباب النظام لأن ذباب النظام دول ما يفرقوش ب٣ نكلة. دول أصلا منافقين وبيدافعوا عن نظام فاسد ياما رمى النساء بالباطل. وبيتناسو عمدا ان ده نظام مارس ودافع عن كشوف عذرية لنساء مصر. أنا بقول كده عشان لما فكرت حسيت أني بقيت زيهم فدخلت استحميت"، وتابع: "بسرعة لحسن نجاستهم تمسك فيا وكتبت الكلمتين دول. حقك عليا يا امرأة يا مصرية وملعون كل داعم منافق للنظام"، على حد تعبيره.

إعلاميون يهاجمون عمرو واكد:

تغريدة الممثل المصري أثارت غضبًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ما جعل إعلاميون يشتبكون مع القضية المثارة والتي أشعلت الرأي العام المصري.

وكان من بين الإعلاميين المهاجمين لعمرو واكد، الإعلامي عمرو أديب الذي قال في برنامجه "الحكاية": "حاولوا يقولوا إن عمرو واكد لما كتب التغريدة القذرة كان سكران، للأسف أنا متأكد ألف في المية أن عمرو واكد مكنش سكران وإن عمرو واكد وصل لمرحلة من الكره لهذا البلد بتخليه غير متزن".

وأردف الإعلامي المصري قائلا إن واكد أساء لـ"أعراض المصريين" وأضاف قائلا: "أنا بس بقلك خبر يا عمرو أنت متت، توفيت... وأظن دي عملية انتحار واضحة غنت ليس لك مكان لا برا ولا جوا أنا رأيي إنك الليلة دي تشوفلك قزازة فودكا أو تيكيلا أو ترمي نفسك من الشباك... أنت انتهيت".

انتقادات مجتمعية ضد عمرو واكد:

وكان قد دعا بعض المصريين إلى محاكمة الممثل المصري على تغريدته التي اعتبرت أنها "مسيئة" لنساء مصر.

واشتبك المجلس القومي للمرأة في مصر، مع الجدل المثار، مع تلك التصريحات المسيئة، وأكدت أمل عبد المنعم، مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، أنه تم تلقى شكاوى من سيدات مصرية ضد عمرو واكد لإهانة نساء مصر.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مؤسسات الدولة تدعم الدولة المصرية، وسيتم حاليا فحص الشكاوى ضد واكد والتحرك القانوني حيالها.

وأكدت أمل عبد المنعم، مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، أن هناك حالة من الغضب ضد المدعو عمرو واكد لإهانته نساء مصر.

وأوضحت أمل عبد المنعم، مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس القومي للمرأة، أن المجلس القومي للمرأة يتصدى لأي إهانة تسيء لسيدات مصر من أي شخص.

بلاغ للنائب العام ضد عمرو واكد:

 في السياق ذاته، تقدم سمير صبري المحامي ببلاغ للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا ضد الفنان عمرو واكد، مطالبًا تقديمه للمحاكمة الجنائية.

وقال صبري في بلاغه: نلتمس إصدار أمرًا للتحقيق في البلاغ المقدم ضد عمرو واكد، حيث إن المرأة المصرية لها مكانة كبيرة عرفتها الحكومات المصرية المتعاقبة إذ أنها كانت في طليعة الصفوف منذ ثورة 23 يوليو 1952 وحتى ثورة 30 يونيو 2013 كان لها دور كبير في عجلة التنمية بجميع المجالات.

وأضاف المحامي المصري في بلاغه، أن نجاح المرأة المصرية يعبر بشكل أصيل عن نجاح الدولة، لذا يتعمد أعداء مصر تشويه المرأة والنيل منها بمختلف الطرق، فجماعة الإخوان الإرهابية من أبرز الأمثلة على استغلال المرأة بشكل كبير إذ يستغلونها في ترويج أفكارهم الهدامة من خلال بعض الجمعيات الخيرية والنسائية، فضلا عن تناولهم لفكرة تعدد الزوجات بشكل يحط من مكانة المرأة مستغلين جهل كثير من النساء والرجال بالأمور الدينية التي وضعت ضوابط محددة لهذا الأمر، وليس شكل يهين المرأة وكأنها بضاعة تباع وتشترى، مطالباً إصدار الأمر بالتحقيق في هذا البلاغ وتقديم المبلغ ضده للمحاكمة الجنائية.