فحص كورونا المنزلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يناير 2022
مقالات ذات صلة
فحص سرطان الثدي في المنزل للوقاية المبكرة
الزام فحص كورونا لعودة طلبة المدارس للتعليم الصفي بأبوظبي
إصابة محمد سامي بفيروس كورونا ومي عمر تخضع للفحص

يؤثر فيروس كورونا على الجهاز التنفسي ويمكن لهذه الآثار أن تمتد إلى ما هو أبعد من الجهاز التنفسي، وفي عام 2019 حدد العلماء تفشي هذا الفيروس في الصين وأطلق الخبراء عليه اسم المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2) الذي يسبب مرض (COVID-19)، وهناك أنواع عديدة لفيروس كورونا يسبب البعض منها أمراضًا خفيفة مثل نزلات البرد بينما يسبب البعض الآخر الإصابة بمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) التي قد تهدد الحياة، ويمكن إجراء اختبار في المنزل لفحص كورونا وسنتعرف في هذا المقال على فحص كورونا المنزلي بالتفصيل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو فحص كورونا المنزلي؟

يمكن إجراء العديد من الاختبارات المنزلية التي تحدد ما إذا كان الشخص مصابًا بكورونا، إذ تعطي النتيجة في بضع دقائق في المنزل، ومجموعة الأدوات المستخدمة تكلفتها من 10 دولارات إلى 150 دولارًا، ويمكن شراؤها من الصيدليات، ويتم استخدام أدوات الاختبار الذاتي كي يقوم الشخص بإجراء مسح لنفسه ويحصل على النتيجة في بضع دقائق.

يمكن إرسال المسحة الخاصة بالشخص إلى المختبر وبعد مرور 24 ساعة يحصل على النتيجة وأحيانًا يستغرق ظهور النتيجة وقتًا أطول. [1]  

الفرق بين فحص كورونا المنزلي وفحص PCR

يمكن إجراء فحص كورونا المنزلي باختبار المستضد السريع ويمكن الحصول عليه دون وصفة طبية إذ يمكن شراؤه من الصيدليات، وهذه الاختبارات مفيدة عند وجود المزيد من جزيئات الفيروس في الجسم وعند احتمال نقل الفيروس من شخص لآخر، أما اختبار تفاعل البوليميراز (PCR) يتم إجراؤه من قبل متخصصين ويعد هذا الاختبار أكثر دقة لأنه أكثر حساسية من اختبار المستضد، ويمكن أن يحدد اختبار PCR ما إذا كان الجسم يحتوي على كمية أقل من الفيروس وتحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بالفيروس في وقت أقل من اختبار المستضد.

كلا الاختباران مفيدان لكن يوجد لهما عيوب، ولكن للحصول على نتيجة أكثر دقة فإن فحص PCR هو الأكثر دقة ويعد المعيار الأساسي لتشخيص الحالة عند ظهور الأعراض، وفحص كورونا المنزلي له عيوب محددة إذ يعد أقل دقة من اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل عند وجود كمية أقل من الفيروس في الجسم إذ لا يزال الفيروس موجودًا لكنه يكون منخفضًا جدًا بحيث يتعذر اكتشافه، ويمكن أن يكون لدى الشخص كميات قليلة من الفيروس وتظهر نتيجة اختبار المستضد سلبية لذا يعد فحص كورونا المنزلي أقل دقة في تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بـ COVID-19.

من ميزات الاختبار المنزلي ظهور النتائج خلال خمس عشرة دقيقة لكنه ليس حساسًا مثل اختبار PCR، إذ يمكن أن يسجل نتيجة سلبية عندما لا يزال الشخص يتخلص من كميات قليلة من الفيروس.

يمكن الوثوق بالفحص المنزلي كاختبار إيجابي لكن يجب الوثوق باختبار PCR السلبي على أنه سلبي، لذا يلزم تأكيد اختبار المستضد السلبي باختبار PCR.

يعد الفحص المنزلي بإجراء اختبار المستضد مفيدًا للأشخاص الذين لا يعانون من أعراض كورونا أو تظهر لديهم أعراض طفيفة لكن ربما يكونوا من الأشخاص الذين تعرضوا لـ COVID-19، وإذا كان المريض لا يعاني من أعراض فيمكنه إجراء اختبارين للمستضد لمدة خمسة أيام وإن كان كلاهما سلبيًا دون ظهور أعراض فمن المحتمل أن يكون هذا مؤشر على أن المريض غير مصاب بالفعل بفيروس كورونا، لكن إذا بدأت الأعراض تظهر على المريض وكانت نتيجة اختبار المستضد سلبية فإن الطريقة المثلى للتأكد هي إجراء اختبار PCR، إذ لا يعني أن اختبار المستضد السلبي أن المريض لن ينقل الفيروس، لذا فإن الفحص المنزلي بإجراء اختبار المستضد ليس حساسًا بدرجة كافية لاكتشاف وجود الفيروس فعليًا في الجسم. [2]  

دقة فحص كورونا المنزلي

إجراء الاختبار السريع في المنزل يساعد على تحديد ما إذا كان الشخص قادرًا على نشر فيروس كورونا للآخرين ويوفر نتائج سريعة ودقيقة إلى حد ما في حال تم استخدام جهاز الفحص بصورة صحيحة.

اختبارات المستضد التي يتم إجراؤها في المنزل تستخدم آلية مختلفة لاكتشاف العدوى وهذا الاختبار يشبه اختبار الحمل ويعطي النتيجة في غضون 10 دقائق إلى 15 دقيقة، لذا تعد هذه الاختبارات دقيقة إلى حد ما خاصة عندما يعاني الشخص من الأعراض ويكون جسمه حاملًا للفيروس بصورة مرتفعة، والنتيجة تكون أقل دقة عندما يكون الجسم حاملًا للفيروس بصورة أقل ولا يعاني من ظهور الأعراض، وهذا يشير إلى أن نتائج الاختبار السلبية خاطئة، إذ قد يحصل الشخص على نتيجة سلبية خاطئة إذا اختبر نفسه بعد وقت قصير جدًا من تعرضه لشخص مصاب بكورونا وفي حال تم إجراء الاختبار عندما لا تظهر عليه الأعراض.

تعتبر نتيجة اختبار المستضدات دقيقة في حال تم اتباع التعليمات بحذافيرها إلا أن احتمالية صدور نتائج سلبية كاذبة من خلال هذا الاختبار تكون أعلى، أي أن الحصول على نتيجة سلبية أمر وارد حتى وإن كان الشخص مصابًا بفيروس كورونا، وقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR لتأكيد النتيجة. [3]  

سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية

يختلف سعر فحص كورون المنزلي في السعودية  من نوع إلى آخر ومن شركة إلى أخرى، وبشكلٍ عام يتراوح سعر الفحص من  26.25 ريال سعودي إلى 33.75 ريال سعودي أي ما يعادل 7 دولار إلى 9 دولار.

طريقة استخدام فحص كورونا المنزلي

زاد الإقبال على استخدام أجهزة فحص كورونا المنزلية إذ تتوفر في الصيدليات بأسعارٍ في متناول الجميع، لكن ما هي طريقة استخدام فحص كورونا المنزلي الصحيحة؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • يتم إجراء فحص كورونا المنزلي بتوفر كل من جهاز الاختبار وأنبوبة الاختبار والمسحة الأنفية والمحلول المنظم.
  • في البداية يجب غسل اليدين جيدًا باستعمال الماء الدافئ والصابون أو معقم اليدين لمدة خمس عشرة ثانية.
  • يتم وضع المحلول المنظم في أنبوبة الاختبار بحيث يصل إلى حد العلامة الظاهرة على الأنبوبة.
  • توضع المسحة الأنفية في الأنبوبة ثم يتم تحريكها خمس مرات بصورة دائرية.
  • يوضع في جهاز الاختبار خمس قطرات من المزيج ويجب الانتظار لمدة خمس عشرة دقيقة لظهور النتيجة.
    الانتظار لمدة 15 دقيقة

نتائج فحص كورونا المنزلي

عند إجراء فحص كورونا المنزلي باستخدام الجهاز المخصص باتباع التعليمات الصحيحة يجب على الشخص الانتظار لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تظهر النتيجة، وفيما يلي سنتعرف على نتائج فحص كورونا المنزلي:

  • إذا ظهر خطًا واحدًا باللون الأحمر في المنطقة C فإن النتيجة تكون سلبية أي أن الشخص غير مصاب بفيروس كورونا.
  • إذا ظهر خطان باللون الأحمر في منطقة T ومنطقة C فإن النتيجة تكون إيجابية أي يكون الشخص مصابًا بالفيروس الأمر الذي يتطلب إجراء فحص PCR من أجل التأكد من دقة النتيجة والحصول على النتيجة الصحيحة إذ يجب تلقي العناية الطبية في حال التأكد من الإصابة.
  • إذا لم تظهر الخطوط فإن الاختبار غير صالح ويحتاج إلى إعادته مرة أخرى. [4]  

وصلنا إلى ختام المقال بعد أن تعرفنا على فحص كورونا المنزلي، إذ تباع أجهزة الفحص الخاصة بكورونا في الصيدليات يرافقها الطريقة الصحيحة لاستخدام الجهاز، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن عدم اتباع التعليمات بحذافيرها قد يعطي نتيجة خاطئة وفي حال كانت النتيجة إيجابية يفضل أن يذهب الشخص إلى الطبيب المختص لإجراء فحص PCR الذي يعد أكثر دقة.

  1. "Can I Test Myself for the Coronavirus at Home?" ، منشور على موقع webmd
  2. "Here’s When You Should Take a PCR or a Rapid Antigen Test" ، منشور على موقع healthline
  3. "How accurate are COVID-19 rapid tests? Should you test before holiday gatherings?" ، منشور على موقع health
  4. "Coronavirus (COVID-19) PCR home test: step-by-step guide" ، منشور على موقع gov