• طريقة عمل معقم طبيعي لليدين

    طريقة عمل معقم طبيعي لليدين

    مع تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بات استهلاك معقم اليدين كبير جداً جداً للحماية من أي فيروس قد يهاجم الجسم، لذا المخزون من هذه المعقمات مهما كان كبيراً قد لا يكون متوافراً في الكثير من الأحيان، وقد يبيعه البعض بأسعار جداً باهظة كنوع من الاستغلال في ظل هذه الظروف، ولكننا اليوم أتينا لكِ بأفضل طريقة لعمل معقم طبيعي لليدين بمكونات رخيصة وبكمية كبيرة.

    تعقيم اليدين

    باتت عملية تعقيم اليدين من الأمور المهمة في ظل الظروف الراهنة، إذ أن غسل اليدين بالماء والصابون قد لا يكون كافياً للتخلص من أي عدوى موجودة على اليدين، لذا يتم تعقيم اليدين باستخدام أي نوع من المطهرات كالسبيرتو أو معقم اليدين الذي يأتي على هيئة سائل كثيف أو رغوة أو جل، وتعتبر المعقمات ذات الأساس الكحولي هي أفضل الأنواع على الإطلاق، ويمكن الاستغناء عن غسل اليدين تماماً باستخدامها كونها سهلة وسريعة الاستعمال، إلا في حالات معينة وخصوصاً بعد تناول الأطعمة الدهنية أو الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والبيض بأنواعها، كما أنه من الأفضل استخدام الماء والصابون بعد الخروج من الحمام.

    تتكون معقمات اليدين الكحولية على أنواع معينة من المواد مثل الإثانول والإيزربروبانول والبروبانول، إضافة إلى أن أنواع أخرى منها تحتوي على مادة الجليسرول التي تمنع جفاف اليدين، وأما الأنواع الخالية من الكحول تحتوي على مادة كلوريد البنزالكونيوم ومادة الترايكلوزان، وبشكل عام يعتبر معقم اليدين الذي يحتوي على ما نسبته بين 60% إلى 95% من الكحول هو الأكثر فاعلية من غيره، إذ أنه كلما ارتفعت نسبة الكحول في معقم اليدين كلما كانت فاعليته في قتل البكتيريا والميكروبات أكبر.


    طريقة عمل معقم طبيعي لليدين

    طريقة تحضير معقم طبيعي لليدين

    في حال لم تجدين معقم يدين في السوق ولم تستطيعين الحصول عليه، فهذا ليس بالأمر المقلق، إذ أنه بإمكانك تحضير معقم طبيعي لليدين من صنع يديك مكون من مواد طبيعية متوافرة في المنزل، وإليكِ بالخطوات أفضل طرق تحضير معقم طبيعي لليدين في المنزل.

    الطريقة الأولى لتحضير معقم طبيعي لليدين

    المكونات:

    • 1/3 كوب من جل الألوفيرا
    • 2/3 كوب مطهر الأيزوبروبيل (كحول 99%)
    • بضع قطرات من أي زيت عطري (زيت القرفة، زيت الخزامى، زيت النعناع)

    طريقة الصنع:

    • اخلطي جل الألوفيرا ومطهر الأيزوبروبيل وأي نوع ترغبيين به من الزيوت العطرية.
    • اسكبي الخليط في زجاجة نظيفة، واستخدميه حين الحاجة.

    سيساعد جل الألوفيرا على منع نمو أنواع كثيرة من البكتيريا المسببة للعدوى، إذ أنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات بالإضافة إلى مواد مضادة للأكسدة، أما مطهر الأيزوبروبيل فيعتبر من المطهرات الأساسية المستخدمة في مطهرات اليدين، ويحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم والميكروبات، وبالتالي إبادة أي بكتيريا موجودة على اليدين.

    الطريقة الثانية لتحضير معقم طبيعي لليدين

    المكونات:

    • 417 مل من بيروكسيد الهيدروجين 3% 
    • 8333 مل من إيثانول 96% أو 7515 مل من كحول أيزوبروبيل 99.8 %
    • 145 مل من الجليسيرول 98% 
    • ماء معقم بارد مقطر أو مغلي

    طريقة الصنع:

    • اسكبي الكحول الذي تريدين استخدامه في زجاجة مرقمة، ثم أضيفي له بيروكسيد الهيدروجين والجليسيرول باستخدام اسطوانة القياس، وبما أن الجليسيرول لزج كثيراً فإنه سيلتصق في جدار أسطوانة القياس، لذا يتوجب عليكِ غسل الاسطوانة ببعض الماء المعقم البارد المقطر أو المغلي ثم تفريغه في الزجاجة.
    • املئي الزجاجة حتى رقم 10 بالماء المعقم البارد أو بالماء المغلي، بعدها غطي الزجاجة فوراً حتى لا تستنشقي الأبخرة.
    • هزي الزجاجة قليلاً، بعدها قسمي الخليط في عبوات بحسب رغبتك، واحفظيها في مكان بارد ومعتم لمدة 72 ساعة قبل الاستخدام، وبالتالي سيتم القضاء على أي جراثيم قد تكون موجودة في العبوات.

    وبهذا تكونين قد صنعتِ كمية كبيرة من معقم اليدين بتكلفة بسيطة جداً لتستخدميه وقتما شئتِ.

     الكلور للتعقيم

    شاهدي أيضاً: الكلور للتعقيم

    حماية البشرة من الجفاف

    حتى تمنعي بشرتك من الجفاف، إليكِ هذه العلاجات:

    • استخدمي زيت الزيتون، والذي يعتبر من أفضل أنواع المواد المرطبة التي يمكنك الاستفادة منها على الإطلاق، وكل ما عليكِ فعله هو تطبيقه عدة مرات خلال اليوم.
    • استعيني بالمقشرات الطبيعية التي يمكنك عملها في المنزل لتتخلصي من أي قشور موجودة على بشرتك ولتحصلي على يدين أكثر نعومة.

    هذه كانت طريقة لعمل معقم طبيعي لليدين الأكثر بساطة على الإطلاق، لا تتواني عن تحضيرها في حال لم يتوافر لديكِ معقم اليدين الصناعي.

    المزيد:
     
    السماتصحةكورونا

    تعليقات