فوائد الماء الساخن في رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
فوائد شرب الماء الساخن
رجيم الماء الساخن
شرب الماء في رمضان

تناول الماء الساخن بعد وجبة الإفطار أو علي الريق قبل الإفطار، عادة يتبعها البعض في شهر رمضان، ربما لا يكون للماء الساخن عند بعض الأشخاص مذاق جيد، ولكن لا يجب أن يكون هذا سببًا للحرمان من الفوائد التي تعود على الجسم من شرب الماء الساخن.

أهمية تناول الماء الساخن في رمضان

 إن تناول الماء يمثل 70% من جسم الإنسان إذا كان الماء بارد أو ساخنا، هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على جسمكِ، يغفل البعض إن الماء الساخن يساعد على عملية الهضم ويمنع انتفاخ المعدة في شهر رمضان، لذلك يحرص ممن يتبعون نظام التخسيس علي تناول الماء الساخن على الريق في موعد الإفطار.

فوائد الماء الساخن بعد الإفطار في رمضان

 يخفف احتقان الأنف

يعمل الماء الساخن على تخفيف احتقان الأنف وذلك نظرًا لوجود أغشية مخاطية في جميع أنحاء الجيوب الأنفية والحلق، فعند تناول الماء الساخن، يحدث تدفئة تلك المنطقة وتهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط، وهو ماذا يساعد في ارتفاع درجة الحرارة.

يساعد على الهضم

يعمل تناول الماء الساخن في الحفاظ على حركة وتنشيط الجهاز الهضمي،  حيث عندما يتحرك الماء الساخن عبر معدتك وأمعائك، يصبح الجسم أكثر قدرة على التخلص ويمنع الانتفاخ خاصة بعد تناول طعام غير صحي، إضافة إلى أن الماء الساخن يمكن أن يذوب ويشتت الطعام الذي تناولته والذي ربما كان جسمك يعاني من صعوبة في هضمه.

انتفاخ البطن هو حالة تعاني منها الكثير من السيدات خلال شهر رمضان، حيث تتراكم الغازات المنبعثة من تحلل الأطعمة في معدتكِ وأمعائكِ بدلاً من خروجها من الجسم، مما يسبب الشعور بآلام في البطن، مع الإمساك، إضافة إلى الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، يعد انتفاخ البطن تضخماً عرضياً شائعاً للغاية، لذلك يعد تناول الماء الساخن بعد الإفطار من المشروبات التي تعالج الانتفاخ.

يحسن وظيفة الجهاز العصبي المركزي

تعمل الماء الساخن على تحسين وظيفة الجهاز العصبي، حيث من الممكن أن يؤدي عدم الحصول على كمية كافية من الماء، ساخنًا أو باردًا، إلى  الكثير من الآثار سلبية على أداء الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى التأثير في النهاية على الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ، وتبين أن تناول الماء الساخن بشكل يومي يساعد على عملية تحسين نشاط الجهاز العصبي المركزي، وكذلك المزاج اليومي للإنسان.

 تخفيف الإمساك

يعمل تناول الماء الساخن على تخفيف الإمساك حيث يعد الجفاف من أحد الأسباب الشائعة للإمساك، وفي كثير من الحالات، لذلك يعد تناول الماء الساخن أو الدافئ  وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك التي تعاني منه معظم السيدات، والوقاية منه، إضافة إلى أنه يساعد في بقاء الجسم رطبًا، ويعمل على تليين البراز وتسهيل المرور، دون أي تعب، كما أنه يساعد تناول الماء الساخن بانتظام في الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.

يحسن الدورة الدموية

يعمل تناول الماء الساخن على تحسين الدورة الدموية، حيث تدفق الدم الصحي يبدأ من ضغط الدم وانتهاءً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد حمام دافئ  أعضاء الدورة الدموية الشرايين والأوردة على التوسع وحمل الدم، وذلك شكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم، إضافة إلى تناول الماء الساخن تأثير مماثلاً للحصول على حمام دافئ، كما أنه يساعد الدفء الناتج عن تناول الماء الساخن على الاسترخاء وإعدادك لنوم مريح بلا أرق أو تعب.

يقلل من مستويات التوتر

إن تناول الماء الساخن يساعد في تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر على الحالة المزاجية، لذلك يساعد تناول الماء بعد الإفطار على تقليل التوتر والقلق.

إزالة السموم من الجسم

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت إن تناول الماء الساخن يمكن أن يساعد في حماية الكلى مع تخفيف النفايات في الدم ومكافحة الالتهاب والحفاظ على تزييت المفاصل ومنع النقرس، فهو يعمل على إزالة السموم من الجسم.