فوائد شرب الماء مع النشا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
فوائد شرب الماء الساخن
فوائد وأضرار شرب ماء الورد
حقيقة فوائد شرب الماء على الريق

يعتبر النشا نوع من أنواع الكربوهيدرات ويُعرف في جميع أنحاء العالم إذ يدخل في تحضير بعض الأطعمة والحلويات والشوربات، وذاع استخدامه في عمل ماسكات تجميل البشرة إذ يعالجها من مشاكل مختلفة، ويمكن الحصول على النشا من الأرز والذرة والشعير وغيرها من المصادر النباتية الأخرى، ويتمتع بفوائده الصحية، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد شرب الماء مع النشا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو النشا؟

تنقسم الكربوهيدرات إلى ثلاث فئات وهي: السكر والألياف والنشا، والنشويات من أكثر أنواع الكربوهيدرات استهلاكًا، إذ تعد من مصادر الطاقة الهامة للإنسان، ومن مصادر النشا الخضروات الجذرية والحبوب.

النشويات عبارة عن كربوهيدرات معقدة تتألف من العديد من جزيئات السكر المرتبطة ببعضها، ويُنظر من الناحية التقليدية بأن الكربوهيدرات المعقدة من الخيارات الصحية بحيث يتم إطلاق السكر من نشا الطعام إلى الدم بصورة تدريجية وبالتالي لا يسبب ارتفاعًا في معدلات السكر في الدم بسرعة، إذ أن ارتفاع السكر المفاجئ يسبب التعب والشعور بالجوع والرغبة بتناول المزيد من الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

من الجدير بالذكر بأن النشويات التي يتناولها الناس يوميًا مكررة وتتسبب بارتفاع سريع في معدل السكر في الدم بالرغم من أنها تصنف من الكربوهيدرات المعقدة، وذلك لأن النشويات المكررة يتم تجريدها من الألياف والعناصر الغذائية، وتحتوي على سعرات حرارية ولها فوائد قليلة، واعتماد نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من النشويات المكررة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وزيادة الوزن وأمراض القلب، فهناك أنواع من الأطعمة تحتوي على نسب عالية من النشا. [1]  

مكونات النشا

النشا عبارة عن سلسة مكونة من جزيئات الجلوكوز التي ترتبط ببعضها البعض لتشكّل جزيء يسمى بـ عديد السكاريد، وهناك نوعان من عديد السكاريد في النشا وهي كالتالي:

  • الأميلوز وهو عبارة عن سلسة خطية من الجلوكوز.
  • الأميلوبكتين وهو سلسة شديدة التشعب من الجلوكوز.

يتكون النشا من 20% إلى 25% من الأميلوز، و75% إلى 80% من الأميلوبكتين، ويعد النشا من المواد الهامة للإنسان إذ تعد الأطعمة النشوية من المصادر الرئيسية للكربوهيدرات القابلة للهضم في النظام الغذائي.

بنية النشا تؤثر على قابلية الهضم إذ أن ارتفاع معدل الأميلوز يكون أكثر مقاومة للتحلل، وتعتبر الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الأميلوز من مصادر النشا المقاوم الذي يتميز بقدرته على توفير مجموعة من الفوائد الصحية وذلك لأنه يساعد على خفض معدل الجلوكوز المرتفع في الدم واستجابة الأنسولين للأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المحتوية على نسب قليلة من الألياف.

يستخدم النشا أيضًا في صناعة الورق والمواد اللاصقة والنسيج والبلاستيك الحيوي، واستخدامات النشا تعتمد على بُنيته إذ تؤثر حجم الحبيبات وشكلها على خصائص النشا، ولا يزال هناك الكثير من العمل لفهم بدء الحبيبات وتكوينها داخل الحبوب التي تعد من المحاصيل الغذائية وتعتبر من مصدرًا رئيسيًا للنشا.

العناصر الغذائية للنشا

النشا غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية ويفتقر للبروتين والمعادن والفيتامينات والألياف والبروتين، إذ يحتوي كوب من النشا على العناصر الغذائية التالية:

  • 1 غرام من الألياف.
  • 117 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.5 غرام من البروتين.
  • 488 سعرة حرارية.
  • 3% من المنغنيز.
  • 3% من الحديد.
  • 7% من السيلينيوم.
  • 7% من النحاس. [1]   [2]   

فوائد شرب الماء مع النشا

للنشا فوائد صحية للجسم ويمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة، وسنتعرف فيما يلي على فوائد شرب الماء مع النشا:

الحماية من خطر الإصابة بسرطان القولون

من فوائد شرب الماء مع النشا المقاوم الحماية من الإصابة بسرطان القولون إذ أن هذا النوع من النشا لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة ويُخمر في الأمعاء الغليظة الأمر الذي يعمل بدوره على إنتاج سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي تتحول إلى ألياف غذائية، بحيث تمد الخلايا في القولون بالطاقة وتحد من تكاثر الخلايا غير الطبيعية.

ضبط معدل السكر في الدم

تناول الأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم عِوضًا عن الكربوهيدرات القابلة للهضم يضبط مستوى الجلوكوز في الدم الأمر الذي يفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، لذا فإن من فوائد شرب الماء مع النشا السيطرة على مستوى السكر في الدم.

تعزيز صحة الأمعاء

قد يساعد النشا على تحسين صحة الأمعاء وذلك لأنه يساعد على التخفيف من الشعور بالجوع بعد تناول وجبة الطعام وذلك من خلال تحفيز إنتاج الهرمون الذي يكبح الشهية. [3]  

فوائد النشا للقولون

تعرفنا على فوائد شرب الماء مع النشا، إذ يمتلك النشا المقاوم العديد من الفوائد إذ يتم تخميره في الأمعاء الغليظة ويتحول بعد أن تتغذى عليه البكتيريا في الأمعاء إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة من أهمها الزبدات التي تعتبر مصدر الوقود للخلايا المبطنة للقولون، ويغذي النشا المقاوم البكتيريا النافعة والخلايا في القولون بصورة غير مباشرة عن طريق زيادة كمية الزبدات.

من أبرز فوائد النشا المقاوم للقولون التقليل من مستوى الأس الهيدروجيني كما يقلل من الالتهابات ويساهم في إحداث تغييرات مفيدة تعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، إذ تنتقل الأحماض الدهنية قصيرة السلسة التي لا يتم استخدامها من قِبل خلايا القولون إلى الكبد ومجرى الدم وباقي أعضاء الجسم وتؤثر عليها إيجابًا.

من الجدير بالذكر بأن النشا المقاوم يساعد في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي من ضمنها أمراض الأمعاء الالتهابية مثل الإمساك، والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والإسهال، وقد بينت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات بأن النشا المقاوم يزيد من امتصاص المعادن. [4]  

فوائد النشا في الأكل

ذكرنا سابقًا فوائد شرب الماء مع النشا، وسنتناول فيما يلي فوائد النشا في الأكل:

توجد معظم العناصر الغذائية في بذور الحبوب والنخالة ونشا الذرة لا يحتوي على نخالة نواة الذرة كما في دقيق الذرة لذا فإنه يكون عديم النكهة ويفتقر إلى العناصر الغذائية، فكوب واحد من النشا التجاري يحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والدهون والبروتين والألياف ويحتوي على 488 سعرة حرارية، ولذا فإن الفوائد الصحية لنشا الذرة محدودة، لكن في حال كان الشخص يعاني من نقصان الوزن أو كان مدرب أثقال ويرغب بزيادة وزنه يمكن أن يساعد نشا الذرة على ذلك لاحتوائه على كمية مناسبة من السعرات الحرارية، وفيما يلي نذكر فوائد النشا في الأكل:

  • تتحلل الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتتحول إلى جلوكوز يستخدم في إمداد الجسم بالطاقة لكن دون ألياف أو بروتين أو دهون، لذا فإن نشا الذرة يزود الجسم بالطاقة بسرعة أكبر من الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • من فوائد النشا الأخرى خلوها من الغلوتين الأمر الذي يجعله بديلًا عن دقيق القمح للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم وعدم تحمل الغلوتين، وبالرغم من أن دقيق الشوفان يخلو من الغلوتين لكنه يعتبر من الخيارات المغذية أكثر وذلك لأن كوب منه يحتوي على المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والبروتينات والألياف أكثر من نشا الذرة. [5]  

فوائد شرب النشا مع الحليب

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الماء مع النشا سنتعرف فيما يلي على فوائد شرب النشا مع الحليب:

المساعدة على النوم العميق والهادئ

عند تناول مشروب النشا مع الحليب قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على النوم الهادئ خاصةً إذا كان الحليب دافئًا لأنه يعمل على استرخاء الجسم.

تعديل الحالة المزاجية وتحسين النفسية

من فوائد شرب النشا مع الحليب تعديل المزاج وتحسين النفسية وذلك لأن هذا المشروب يحتوي على فيتامين د الذي يلعب دورًا مهمًا في إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج والتخلص من الاكتئاب والعديد من الاضطرابات النفسية.

تعزيز صحة العظام

تناول مشروب النشا مع الحليب بصورة يومية يعزز صحة العظام ويقويها وذلك لأنه يحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم بنسب عالية، وجميع هذه العناصر ضرورية للحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الإصابة بالترقق والهشاشة.

التقليل من التوتر

يقلل النشا مع الحليب الشعور بالتوتر والإجهاد إذ يعمل على تهدئة الجسم وارتخاء العضلات لاحتوائه على نسب عالية من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

التقليل من خطر الإصابة بالسمنة

​​​​​يحتوي النشا مع الحليب على كميات كبيرة من البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة كما يساعد على حرق الدهون في الجسم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسمنة.

تعزيز المناعة

البروتين الذي يحتوي عليه مشروب النشا مع الحليب يقوي المناعة ويحمي خلايا الجسم لأنه يمد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية.

الحفاظ على صحة القلب

البوتاسيوم في مشروب النشا مع الحليب يوسع الأوعية الدموية مما يقلل من ضغط الدم المرتفع وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لكن يجب الاعتدال في تناول الحليب لوجود الدهون المشبعة فيه.

التخلص من حرقة المعدة

للحليب تأثير مهدئ ولطيف على بطانة المعدة والمريء الأمر الذي يساهم في التقليل من الشعور بالحرقة والتخلص من الألم. [6]  

فوائد النشا للأطفال

كثيرًا ما تقدم الأمهات وجبات من الطعام تحتوي على النشا وذلك لفوائده وفيما يلي سنذكر أهم فوائد النشا للأطفال:

  • التخفيف من الإسهال لدى الأطفال.
  • يزود جسم الطفل من عمر سنة إلى ثلاث سنوات بالطاقة التي يحتاجها الجسم للنمو والتعلم.
  • يعزز من الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة.
  • تناول الطفل للنشا بصورة معتدلة يساعد على أدائه للأنشطة البدنية بالطريقة الصحيحة.
  • يستخدم للأطفال المصابين بالحساسية والربو لامتصاص الرطوبة تحت الإبط كبديل عن بودرة التلك.
  • يعالج طفح الحفاضات.
  • يعالج احمرار الجلد. [7]  

فوائد النشا للمعدة

البروتين الموجود في الحبوب مثل القمح هو الغلوتين، وعند افتقار المصاب بالاضطرابات الهضمية للإنزيمات التي تعمل على تفكيك هذا البروتين يسبب أعراض مزعجة تتمثل بآلام في المعدة والشعور بالغثيان والتشنج والتهاب الأمعاء الدقيقة، وفي حال المعاناة من هذه الاضطرابات أو في حال وجود حساسية تجاه الغلوتين يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على بروتين الغلوتين، وتتلخص فوائد النشا للمعدة بما يلي:

  • نشا الذرة من الأغذية الطبيعية التي تخلو من الغلوتين لذا يقدم فوائد للجهاز الهضمي ويمكن للمصابين بالاضطرابات الهضمية تناول النشا وطهيه دون القلق من أعراض الجهاز الهضمي.
  • نشا الذرة الذي يحتوي على الألياف يعزز الشعور بالامتلاء بحيث يتم إفراغ الألياف في المعدة بصورة أبطأ من نشا الحبوب المكررة، الأمر الذي يمد الجسم بالطاقة ويمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة. [8]  

فوائد النشا للإسهال

هناك دراسة بينت أن استخدام السكريات المعقدة التي توجد في النشا داخل المحاليل الطبية التي تستخدم في علاج الإسهال عِوضًا عن سكر الجلوكوز تقلل من مدة الإصابة بالإسهال بصورة فعالة، ويمكن استخدام النشا لعلاج الإسهال عند تناول أنواع من الطعام المحتوية على النشا بحيث يجعل البراز أكثر صلابة ويخفف كثيرًا من أعراض الإسهال.

يُنصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على النشا والتي تتواجد فيها المعادن والفيتامينات بنسب عالية لتعويض ما فقده الجسم من العناصر أثناء الإصابة بالإسهال، ومن الأطعمة التي تساعد في علاج الإسهال نذكر ما يلي:

  • المعكرونة.
  • مرق اللحم.
  • مرق الدجاج.
  • البطاطا.
  • التوست.
  • الأرز.
  • الموز وبعض الفاكهة. [9]  

وصلنا إلى الختام بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الماء مع النشا، إذ يعد هذا المزيج صحيًا في حال كان النشا مقاوم لأنه يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم ويعزز صحة المعدة ويضبط الشهية ويحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن النشا مفيد للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية والمصابين بحساسية تجاه الغلوتين.

  1. أ ب "19 Foods That Are High in Starch" ، منشور على موقع healthline
  2. "How do plants make starch?" ، منشور على موقع jic
  3. "فوائد شرب النشا مع الماء" ، منشور على موقع mufahras
  4. "Resistant Starch 101 — Everything You Need to Know" ، منشور على موقع healthline
  5. "What Are the Health Benefits of Cornstarch?" ، منشور على موقع livestrong
  6. "فوائد شرب الحليب مع النشا" ، منشور على موقع mufahras
  7. "The benefits of starch for children" ، منشور على موقع otwt
  8. "Digestive Benefits of Corn Flour" ، منشور على موقع healthfully
  9. "النشا لعلاج الإسهال: وصفات وفوائد" ، منشور على موقع webteb