ما هي فوائد الإفطار في رمضان على التمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
ما هي فوائد الإفطار في رمضان على التمر

بدأ شهر رمضان المبارك وخلال هذه الأيام الثلاثين، يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم، ومن أهم السنن النبوية التي اتخذها المسلمون في رمضان عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي الفطار في المساء على التمر، وهو جزء لا يتجزأ من الإفطار، ووفقًا للطقوس يتم كسر الصيام بالتمر، والتي تعد عنصرًا أساسيًا في أي منزل مسلم، ولكن هناك سؤالاً مثيراً للقلق هو لماذا التمر.

أحاديث نبوية عن التمر في رمضان

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهمية التمر في رمضان، فقد أكد لنا على أهمية كسر ساعات الصيام الطويلة بالتمر الرطب أو المخفف، ولكن هذا أيضاً يشمل كلًا من الصائم والغير الصائم، حيث حدثنا عن الإفطار في الأيام العادية في الصباح أو في الإفطار في الأيام المباركة، عن سلمان بن عامر الضبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أفطرَ أحدُكُم فليفطِرْ على تمرٍ، فإنَّهُ برَكَةٌ، فإن لَم يجدْ تمرًا فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ)، وعن أنس بن مالك قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ).

القيمة الغذائية للتمور

القيمة الغذائية لفاكهة التمر سهلة التخزين لإنها تحتوى على تسبى عالية من السكر، وتشكل ما يصل إلى 70٪ من الفاكهة، ويعتبر التمر أيضًا مصادر جيدة للحديد والبوتاسيوم (150 مجم في 100 جرام) والمغنيسيوم والكبريت والنحاس والكالسيوم والفوسفور مهم في بناء العضلات والأنسجة العصبية، إلى جانب الفيتامينات المختلفة، بما في ذلك الثيامين، الريبوفلافين، البيوتين، حمض الفوليك وحمض الأسكوربيك. الماء 13.8٪ والبروتينات حوالي 3٪.

حيث جاءت العديد من الدراسات التي أجريت عام 2003 في المجلة الدولية للأغذية والعلوم والتغذية، بأن التمر له فوائد عديدة وهو غذاء مثالي، ويوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية المحتملة وعلميًا، تعتبر التمر مهمًا أثناء الصيام لأنها غنية بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم. ووفقًا للخبراء يحتوي التمر على الكثير من الكربوهيدرات في عبوات صغيرة، مما يساعد على إعادة ملء جيوب الكربوهيدرات في الجسم بسرعة بعد الصيام ويساعد أيضًا على قمع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

وبالتالي التحكم في الشهية. كما أن التمر سهل الهضم ولا يرهق المعدة بعد الصيام لساعات طويلة. ووفقًا لخبراء التغذية فإن تناول التمر أثناء الإفطار يساعد في تقليل الجوع ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام بعد الصيام، مما قد يتسبب في اضطرابات الهضم ومشاكل صحية أخرى، فكيلوغرام واحد من التمر يمنح الجسم 3470 سعرة حرارية بعد وقت قصير من تناوله، ستشبع هذه الطاقة شهيتك، وهو أمر مهم للغاية خاصة أثناء الإفطار.

فوائد تناول التمر في رمضان

التمر يساعد على الشبع السريع

  • يساعدك التمر على الشعور بالشبع من خلال إطالة الوقت الذي يقضيه في المعدة، وفقًا لأخصائي التغذية والحمية التركية ديميت سيريت. أن التمر بدوره سيساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • كونها فاكهة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وخاصة البكتين، فإن هذه الألياف تجذب الماء والتي بدورها تزيد من سيولة محتوى المعدة لدينا وبالتالي توفر الشعور بالامتلاء عن طريق إطالة الوقت الذي تقضيه في المعدة.
  • من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التمر في الإفطار والسحور وكذلك النظام الغذائي العام، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة في تناول الألياف، ستتمتع بتحكم أكبر في شهيتك وستكون أكثر امتلاءً.
  •  إن تناول التمر ينشط إفراز العصارة الهضمية وإفرازها مما يهيئ المعدة لاستقبال الأكل الثقيل بعد صيام طويل.

التقليل من تناول السكريات بعد الفطار

  • بعد فترات طويلة من الجوع أو الصيام، سيرغب جسمنا في الانقضاض على الأطعمة عالية الكربوهيدرات، وخاصة الأطعمة الحلوة لإعادة مستوى السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي واستبدال مخازن الطعام الفارغة.
  • ومع ذلك عندما ينتهي بنا الأمر بتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة العادية أو الخبز الأبيض، فإننا نشعر بسهولة بالجوع الشديد بعد ذلك. الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والمشروبات السكرية هي سكريات سهلة الهضم، لذا يرتفع سكر الدم وينخفض ​​بسرعة كبيرة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى غيبوبة غذائية.
  • إذن ما يمكن أن يفعله التمر للمساعدة في هذا التوق إلى السكر هو عن طريق استبدال الأطعمة الحلوة والسكرية الاصطناعية والتي سنهاجمها بلا شك أولاً بمحتواها الطبيعي والصحي من السكر.
  • وبالتالي يمكن أن يكون التمر خيارًا جيدًا وصحيًا لاستبدال احتياجات الحلوى بحلاوتها الغنية. يمكنك التحقق من الفوائد الكاملة لاستهلاك التمور، ويساعد التمر على إنقاص الوزن في رمضان.

التمر معزز الطاقة السريع

  • بعد الشعور بالجوع لفترة طويلة من الوقت، نحتاج إلى تعزيزات سريعة للطاقة لجعل ليلتنا مثمرة مثل النهار، بدلاً من مجرد الاستلقاء على معدة ممتلئة دون فعل أي شيء.
  • كما ذكرنا من قبل التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز. كونها صغيرة يسهل هضمها أيضًا مما يجعلها دفعة فورية وفعالة للطاقة، لذلك بعد يوم متعب من الجوع ، يمكنك استعادة هذه الطاقة عن طريق تناول التمر.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار