فوائد اليانسون للتنحيف وخسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أكتوبر 2018 | آخر تحديث: الأحد، 08 مايو 2022

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
فوائد القهوة للتنحيف وخسارة الوزن
كيف يسهم اليانسون بالتنحيف وخسارة الوزن؟
فوائد بذور الشيا للتنحيف وخسارة الوزن

اليانسون نوع من أنواع الأعشاب الطبية، التي استخدمت منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض والعلل التي يعاني منها الجسم، وقد اكتشفت فاعلية اليانسون في تخفيف الوزن وعلاج مشكلة تراكم الدهون بشكل لا يصدق، وسنتعرف بشكل أدق وأكثر تفصيلاً على فوائد اليانسون للتنحيف وخسارة الوزن.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد اليانسون للتنحيف وتخفيف الكرش

اليانسون نوع من أنواع التوابل، وهو لا يحتوي على سعرات حرارية، لذا بإمكانك تناول شاي اليانسون وشربه قبل الوجبات الغذائية أو بينها، حتى تمتلئ معدتك ولا تتناولي كميات كبيرة من الطعام، أو اعتبريه بديل عن المشروبات الغازية وتلك الدسمة. [1]  

اليانسون يساعد على علاج أمراض الكبد ويزيد من إنتاج أنزيماته، وبالتالي فإنه يسهم في تخليص الجسم من السموم، ويحسن عملية الأيض التي تساعد على تخفيف الوزن.

إضافة إلى ذلك يساعد اليانسون كثيراً على تحسين عملية الهضم، وتخليص الجسم من الفضلات التي تتراكم وتتسبب في تراكم الدهون.

كون اليانسون يساعد على تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة والسموم، ويزيد الشعور بالشبع، فإنه بكلّ تأكيد يساعد في علاج مشكلة الكرش ويخلصه أيضاَ من الانتفاخات، كما أثبتت بعض الدراسات أن التناول المنتظم لشاي اليانسون يساعد في حرق الدهون من المناطق التي يصعب تنحيفها مثل الفخدين والكرش والأرداف.

فوائد اليانسون الصحية

لا يساعد اليانسون على فقدان الوزن والتنحيف فحسب، بل له العديد من الفوائد الصحية ما يجعله من الأعشاب التي يستخدمها الناس من مئات السنين للأغراض الصحية سواء بعمل مشروب أو إضافته إلى بعض الأطعمة، ونذكر من أهم فوائد اليانسون الصحية: [2]  

غني بالمغذيات

على الرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبيًا، إلا أنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة الهامة فبذور اليانسون غنية بالحديد، وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم، كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والتنمية.

توفر ملعقة كبيرة واحدة (7 غرام) من بذور اليانسون ما يقرب من:

  • السعرات الحرارية: 23
  • البروتين: 1 غرام
  • الدهون: 1 غرام
  • الكربوهيدرات: 3 غرامات

تقليل أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة تؤثر على ما يصل إلى 25٪ من النساء و 12٪ من الرجال حول العالم، وقد وجدت بعض الأبحاث أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب.

أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليانسون يحتوي على خصائص قوية مضادة للاكتئاب وكان فعالًا مثل وصفة طبية شائعة تستخدم لعلاج الاكتئاب، كما أنه أثبت فعالية في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

يحمي من قرحة المعدة

عادةً ما تستخدم العلاجات الدوائية لتقليل إنتاج حمض المعدة لعلاج قرحة المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض.

تخفيف أعراض انقطاع الطمث

يتسبب انقطاع الطمث في انخفاض طبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد. يُعتقد أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الإستروجين في الجسم، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضًا في منع تضرر العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، وجدت إحدى الدراسات أن الزيت العطري المكون من 81٪ أنيثول، المكون النشط في اليانسون، ساعد في منع تضرر العظام والحماية من هشاشة العظام.

خلطات اليانسون والكمون للتنحيف

عند خلط اليانسون مع الكمون ستحصلين على مفعول مضاعف للتنحيف، حيث أن الكمون من أقوى الأعشاب التي تساعد على إذابة الدهون ومنع تراكمها، واليانسون كما ذكرنا سابقاً يحسن من عملية الهضم ويخلص من تراكم السموم والفضلات في الجسم.

مكونات خلطة اليانسون والكمون للتنحيف:

  • 1 ملعقة من بذور الكمون الحب 
  • 1 ملعقة من اليانسون الحب
  • 1 حبة ليمون
  • 2 كوب من الماء النقي

طريقة تحضير خلطة اليانسون والكمون للتنحيف:

  1. اطحني الكمّون واليانسون معاً.
  2. قطعي الليمون إلى شرائح متوسّطة الحجم.
  3. ضعي الماء على النار حتى يغلي.
  4. أضيفي الحبوب المطحونة، والليمون إلى الماء المغلي.
  5. اتركي هذا الخليط لمدّة ربع ساعة، حتى ينقع جيداً.
  6. صفّي الخليط وقومي بشربه ثلاث مرات في الأسبوع، ولمدّة ستة أسابيع.

ختاما.. تتمتع بذور اليانسون بالعديد من المميزات الرائعة للتنحيف وإنقاص الوزن وإخفاء الكرش، خاصة إذا أضفتي الكمون إليها، كما أن لليانسون العديد من الفوائد الصحية الأخرى تجعلك تضيفها لقائمة مشروباتك.

  1. "تناول مشروب الينسون لإنقاص الوزن وتجنب مشاكل المعدة" ، منشور على موقع: orissapost.com
  2. "7 فوائد صحية لليانسون" ، منشور على موقع: healthline.com