فوائد قشر القهوة

في زمن كورونا: أطعمة يجب أن تتناولها لتحمي رئتك من دائرة الخطر

فوائد الكمون الصحية

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 23 فبراير 2020 الأحد، 23 فبراير 2020
فوائد الكمون

الكمون أحد أهم أنواع التوابل الشعبية التي تستخدم بشكل واسع لأغراض الطهي خصوصاً في المطبخ الهندي والأفريقي والمكسيكي والآسيوي، موطنه إفريقيا وأوروبا وآسيا، وهو متوافر في جميع أنحاء العالم، وسنتعرف من خلال هذا التقرير على فوائد الكمون.

فوائد الكمون  المغلي

يقدم الكمون العديد من الفوائد اللا محدودة للصحة سواء تم إضافته في الطعام أو تم تناوله مغلي الكمون بطرق مختلفة وهذه أبرزها وتتلخص بالآتي:

  • يخفض الكوليسترول في الدم

أثبتت الدراسات أن تناول الكمون بشكل منتظم يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، إذ أن الأشخاص الذين تناولوا مقدار 75 مل غرام من الكمون مرتين في اليوم على مدار 8 أسابيع انخفضت نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية لديهم بنسبة 10%، إذ يمكن إضافة 3 مل غرام من الكمون البودرة إلى علبة من اللبن الزبادي وتناولها كل يوم مرتين على مدار 3 شهور، وبالتالي ستنخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وسترتفع نسبة الكوليسترول الجيد، أو يمكن أيضاً تناول مشروب الكمون الدافئ لهذا الغرض.

  • يساعد على التخلص من سموم الجسم

يحتوي الكمون على العديد من المواد الطاردة من السموم في الجسم مثل الفسفور والكمونيلهيد والثيمول، وذلك يسهم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم عن طريق البول أو البراز، كما أن الكمون ممتاز لتعزيز وظائف الكلى، الأمر الذي يساعد بشكل كبير على إزالة كافة السموم من كلّ الجسم، بالإضافة إلى ذلك يمتلك الكمون القدرة على إزالة الجزيئات العضوية الزائدة الموجودة في الدم لخلق توازن ما بين مستويات الصوديوم والماء والدهون وحمض اليورك في الجسم، وتعتمد الكثير من أعضاء الجسم وبالأخص الجهاز الهضمي على البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم، وجميعها عناصر موجودة في الكمون.

  • يحسن عملية الهضم

يحتوي الكمون على مركب يسمى مركب الثيمول الذي يساعد الغدد على إفراز الأنزيمات والأحماض الصفراوية التي تساعد على تحسين عملية الهضم بداخل المعدة والأمعاء، إضافة إلى ذلك يسهم الكمون في علاج مشكلة البواسير، والتي يمكن أن تصيب أي شخص في أي وقت بسبب زيادة الضغط على العروق مما يتسبب في تورمها وحدوث ألم ونزيف فيها، ويحدث ذلك بسبب الإصابة بالإمساك الشديد، وتكمن فائدة الكمون في علاج هذه الحالة بفعل محتواه العالي من الألياف والتي بدورها تعزز عمل الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك، علاوةً على ذلك بذور الكمون لها خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا والفطريات المسببة لالتهابات فتحة الشرج.

وفيما يخص الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن والمعدة، فالكمون يقاوم انتفاخات البطن ويطرد الريح من الجسم، وبالتالي تخفيف الضغط على المعدة الذي يسبب الألم الشديد.

  • يعالج القولون العصبي

يصاب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بالعديد من العوارض كالغازات، والتشنجات في الجهاز الهضمي، والغثيان والانتفاخ، وشرب الكمون يساعد على علاج كل هذه العوارض بشكل سريع وفعال.

  • يساعد على وقف الإسهال

يوفر الكمون إغاثة سريعة من الإسهال، إذ تم استخدامه على مر العصور لعلاج هذه المشكلة، ولعله من أفضل أنواع الأعشاب المستخدمة لعلاج ووقف الإسهال.

  • يعالج البواسير

كما ذكرنا سابقاً، الكمون له تأثير كبير في علاج مشكلة البواسير، وإضافته إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على تسهيل عملية الإخراج وتعزيز عمل الجهاز الهضمي إضافة إلى تسريع عملية الهضم.

  • يقضي على الطفيليات المعوية

يساعد الكمون في القضاء على الديدان المعوية والطفيليات، ولهذا الغرض بالتحديد استخدم الكمون منذ القدم عن طريق تناول شاي الكمون المحمص مع الماء.

  • يقلل ضرر الجذور الحرة

يحتوي الكمون على أنواع عديدة من المركبات الكيميائية مثل الفلافونويد والتربينات الفينولات والقلويات، وجمعيها من مضادات الأكسدة التي تقلل ضرر  الجذور الحرة وتقيد ضررها، وبالتالي الحماية من الإصابة بالالتهابات المتنوعة، وخفض إحتمالية الإصابة بمرض السكري والسرطان.

لفيتامين A العديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما أنه يحافظ على صحة الجلد، إضافة إلى ذلك يدعم صحة العين من خلال حمايتها من الإصابة بالعمى والتنكس البقعي، لذا يجب الحفاظ على إضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A إلى النظام الغذائي اليومي، ويجب أن يكون الكمون على رأس القائمة.

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين

البروتين أحد العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم ليبقى قوياً، إذ أنه يساعد على بناء عضلات الجسم بالطريقة الصحيحة، كما أنه يعمل على موازنة الهرمونات في الجسم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، وحدوث أي نقص في نسبة البروتين يتسبب بحدوث الكثير من المشاكل الصحية أهمها التعب المزمن والهزل الدائم وعدم امتصاص العناصر الغذائية بالشكل المطلوب، وتناول كوب واحد من الكمون بشكل يومي سيساعد في إمداد الجسم بنسبة جيدة من البروتين.

  • غني بالحديد

الحديد أحد أهم المعادن لصحة الجسم، إذ أنه يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى كل خلايا الجسم، كما أن له كبير في عمل الأنزيمات بداخل الجسم، ويسهم أيضاً في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم، كما أن المرأة الحامل والمرضع بحاجة كبيرة للحصول على الكمية التي تحتاجها من الحديد حتى تبقى هي وطفلها بصحة جيدة، ويتم الحصول على كل هذه الفوائد عن طريق استهلاك الكمون.

  • يحتوي على نسبة قليلة من الكبروهيدرات

في حال الرغبة باتباع نظام غذائي صحي، فإن تناول بذور الكمون هو الحل المثالي، فالكمون يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات التي تساعد على تنظيم الوزن والتخلص من الوزن الزائد، حيث أن كل ملعقة من بذور الكمون تحتوي على 2.6 غرام من الكربوهيدرات.

  • غني بالألياف الغذائية

محتوى الكمون لا يقتصر فقط على الفيتامينات والمعادن، إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف المفيدة جداً لعملية الهضم، كونها تسهم في تنظيم عملية الهضم وعلاج المشاكل الهضمية، والاستهلاك اليومي للألياف يساعد على التحكم في الشهية التي من شأنها تخفيض الوزن.

كل ملعقة من بذور الكمون تحتوي على 56 مل غرام من الكالسيوم، والكالسيوم معروف بأهميته لزيادة كثافة العظام وقوتها، ولعل الكمون من أكثر أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بعد منتجات الأجبان والألبان.

  • غني بالبوتاسيوم

البوتاسيوم من المعادن المهمة للجسم، إذ أنه يخلق التوازن المطلوب في الجسم، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهذا ما يعطيه الكمون.

  • نسبة المنجنيز به عالية

يمكن الحصول على المنجنيز من العديد من الأطعمة وأهما المحار، السبانخ، بذور اليقطين والأرز البني، إضافة إلى بذور الكمون.

  • محتواه من مضادات الأكسدة لا يستهان به

تحتوي بذور الكمون على المواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى الزيوت الأساسية الداعمة لصحة الجسم، وتساعد هذه المواد على درء المشاكل التي يمكن أن تحدث للجسم في أي وقت، وبالإضافة إلى الكمون يمكن تناول الخضروات الورقية والخضروات الخضراء إضافة إلى التوت.


فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون للقولون

يعرف القولون باسم الأمعاء الغليظة التي تقع في الجزء السفلي من القناة الهضمية، وعند حدوث أي خلل به يتسبب ذلك في انتفاخه وتضاعف حجمة نتيجة تخمر المواد الغذائية وعدم قدرة القولون على امتصاصها، وذلك يتبعه العديد من الأعراض كالإمساك، والغازات، وألم في منطقة البطن، حموضة المريء، والإجهاد والغثيان.

لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من كل ذلك بتناول مشروب الكمون المغلي وخصوصاً قبل الذهاب إلى النوم، إذ أنه يعود بالعديد من الفوائد للقولون، ومنها:

  • ينظم حركة الأمعاء ويعالج مشكلة عسر الهضم بفضل احتواءه على الألياف الغذائية.
  • يطرد الريح والغازات.
  • يساعد على التشجؤ.
  • يعالج المغص.
  • ينشط عمل الجهاز الهضمي.
  • يخفف أعراض القولون.
  • يحمي من الإصابة بسرطان القولون بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها.

ولتحقيق أقصى استفادة من الكمون لعلاج مشاكل القولون، يتم تحضير مشروب الكمون باتباع الخطوات التالية:

  • يتم وضع مقدار 1 ملعقة كبيرة من الكمون البودرة أو حبوب الكمون في 1 كوب من الماء المغلي.
  • يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق.
  • يمكن تحلية المشروب بالقليل من العسل، بعدها يشرب مباشرة وذلك قبل الخلود إلى النوم.


فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون للبشرة

الكمون مكوّن رائع للبشرة والعناية بها، إذ أنه يقدم الإغاثة التي تحتاجها لعلاج الكثير من المشاكل التي تصيبها، ومنها:

  • يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، وبالتالي فإنه يحمي البشرة من الإصابة بالالتهابات والفطريات والميكروبات المسببة للعديد من مشاكل البشرة.
  • يحارب علامات الشيخوخة والتقدم في السن كالتجاعيد وترهل الجلد والبقع الداكنة التي ترافقها، وذلك بفضل فيتامين E الموجود به الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحد من ضرر الجذور الحرة.
  • يمنع ظهور الدمامل والطفح الجلدي على الجلد.
  • يحارب حب الشباب.
  • يزيل السموم الموجودة في الجلد، فهو غني بالفسفور والثيمول والكمينيالديهايد، وجميعها مواد محاربة للسموم.

ويمكن استخدام الكمون للبشرة بأكثر من طريقة، ومنها:

  • الكمون والزيوت الطبيعية للبشرة

يتم خلط 2 ملعقة كبيرة كمون مطحون مع 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون و1 ملعقة كبيرة زيت زيتون، بعدها يفرك الوجه بالخلطة لحوالي 10-15 دقيقة، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ.

  • الكمون والخل للبشرة

تمزج 1 ملعقة من مسحوق الكمون مع 1 ملعقة من الخل و1 ملعقة من الزبدة، وبعد الحصول على مزيج ناعم، يتم تطبيق الخلطة على الوجه كاملاً وتترك بما لا يقل عن 20 دقيقة، بعدها يشطف الوجه جيداً.

  • الكمون والزبادي للبشرة

تخلط 1 ملعقة من الكمون البودرة مع 1 ملعقة من الزبادي و1 ملعقة من العسل و1 ملعقة من خل التفاح، وبعد مزج المكونات جيداً، يتم تطبيق القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يتم شطفه جيداً بالماء والصابون.

  • الكمون والملح للبشرة

تضاف 2 ملعقة من الكمون إلى 1 ملعقة من الملح و1 ملعقة من النشا المذابة في 2 ملعقة من الماء، بعدها يفرد القناع على الوجه كاملاً، ويترك مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ثم يشطف جيداً بالماء.

  • الكمون وزيت اللوز للبشرة

يتم غلي الكمون الحب على نار خفيفة لمدة 10 دقيقة، بعدها يصفى المغلي ويضاف عليه مقدار 1 ملعقة من الكمون المطحون و1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ومن ثم يفرك الوجه بالخلطة بحركات دائرية لبضع دقائق، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ.


فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون للعظام

يعتبر الكمون من أفضل أنواع التوابل الطبيعية التي تخفف آلام الجسم العامة بشكل ممتاز، ويساعد أيضاً على علاج آلام المفاصل الحادة بالتحديد، ويتم ذلك عن طريق شرب الكمون المغلي أو عمل معجون طبيعي من الكمون.

ولعلاج آلام العظام باستخدام الكمون يتم تناوله بشكل يومي عن طريق إضافة 1 ملعقة كبيرة من الكمون إلى 1 كوب من الماء، وتناوله وهو دافئ.


فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون للغازات

أول ما يخطر في بال الكثيرين ممن يعانون من الغازات وآلام البطن هو الكمون، إذ أن للكمون قدرة رائعة على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي كالغازات، والتشنجات المعوية، والمغص والإسهال، ومن أكثر استخدامات الكمون شيوعاً علاج مشكلة عسر الهضم، إذ أنه يساعد على تحفيز نشاط الأنزيمات الهضمية التي تساعد على الهضم وتسهليه، كما أنه يزيد إفراز العصارة الصفراء الموجودة في الكبد وبالتالي تسهيل عملية هضم الدهون في الجسم.


فوائد الكمون الصحية

فوائد الكمون للشعر

الكمون الأسود يحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الشعر وتعالج المشاكل المختلفة التي يعاني منها الشعر، إضافة إلى ذلك فهو غني بالدهون والكربوهيدرات والبروتينات التي تحفز نمو شعر جديد، ومن أبرز فوائد الكمون للشعر ما يلي:

  • يساعد على زيادة طول الشعر، ويجعله أكثر لمعاناً ونعومة، ويمكن استخدام الكمون الأسود في مثل هذه الحالة عن طريق غلي 1 ملعقة كبيرة من الكمون مع 1 كوب من الماء، وبعد أن يصبح الخليط دافئاً يتم إضافة صفار 1 بيضة و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يتم تدليك الشعر بالخليط من الجذور إلى الأطراف، ويغطى بقبعة بلاستيكية، ويشطف بعد مرور ساعة، ويكرر العلاج مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر، ويتم ذلك عن طريق مزج زيت الكمون الأسود مع كمية متساوية من زيت الزيتون، ومن ثم تدليك الأماكن التي تعاني من تساقط الشعر أو التي تعاني من الفراغات وذلك بعد الاستحمام، وبهذه الطريقة تنمو بصيلات شعر جديدة.
  • يحد من قشرة الشعر، إذ أن الكمون غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تنظف فروة الرأس وتمنع تشكل القشرة عليها، ويتم ذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع زيت الكمون الأسود للتخلص من القشرة خلال فترة زمنية قصيرة.
 فوائد البصل الصحية

شاهدي أيضاً: فوائد البصل الصحية

فوائد الكمون للضغط

يعمل الكمون على التخفيف من التوتر والإرهاق، فهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة الاسترخاء العضلي، وبالتالي فإن ذلك يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وإعادته إلى نسبته الطبيعية، ويمنع من ارتفاعه مجدداً.

وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها على الكمون، فقد أثبتت فاعلية الكمون في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم بشكل ممتاز، وأثبتت أيضاً أن الكمون يمنع المخ من إفراز هرمونات التوتر والقلق التي تعمل على تضييق الشرايين، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

وقد وجد الباحثون أن الكمون يعمل كمضاد للأكسدة، ويكافح التعب والإجهاد، ويمكن أن يكون الكمون أكثر فاعلية من مضادات الأكسدة حتى تلك الموجودة في فيتامين C، وبالتالي فالكمون من مكوّن مثالي لمكافحة الأمراض التي تصيب القلب والشرايين.

وبهذا نكون قد تناولنا فوائد الكمون كاملةً فيما يخص الجسم والشعر والبشرة، وبالتالي لا يجوز الاستغناء عن الكمون كونه النوع الأفضل من الأعشاب على الإطلاق كذلك شرب مغلي الكمون له فوائد عظيمة على الجسم لما له من مواد مضادة للأكسدة ومقاوم للبكتيريا ومعالج أساسي للإلتهابات.