مخرج وسيناريست وفنانة معتزلة يشتبكون مع بعض مشاهد مسلسل بطلوع الروح

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
مشاهد تحبس الأنفاس في الحلقة 13 من مسلسل بطلوع الروح
إلهام شاهين تكشف عن حذف بعض مشاهد بطلوع الروح
قصة ومواعيد مسلسل بطلوع الروح في النصف الثاني من رمضان

شن منتج فني، وفنانة معتزلة، هجومًا حادًا على بعض مشاهد مسلسل "بطلوع الروح" الذي يعرض يوميًا اعتبارًا من النصف الثاني من شهر رمضان المبارك.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل بطلوع الروح، الذي بدأ عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان، يواجه المسلسل الكثير من الهجوم والاتهامات التي تحرص أسرة المسلسل على الرد على بعضها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وطاول مسلسل بطلوع الروح، منذ بداية عرضه اتهامًا خطيرًا بالسرقة الفنية من أعمال سابقة، بعد أن كشفت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، عبر حسابها في موقع "فيسبوك" عن وجود تشابه بين هذا المسلسل وآخر أجنبي يحمل اسم not without my daughter والذي تدور أحداثه حول فتاة أميركية تتعرف إلى زميل دراسة إيراني وبعد تخرّجهما يعرض عليها الزواج ويحذّرها البعض من تعارض أفكاره مع أفكارها، لكنها لا تلتفت إلى النصائح نظراً لتفوقه العلمي.

هجوم على مشاهد بطلوع الروح:

الجديد في الهجوم على مسلسل بطلوع الروح، أن المنتج والمخرج أحمد عبد الباسط، شن انتقادات حادة لمسلسل "بطلوع الروح"، بسبب مشهد تطبيق حد الجلد الذي قدمته الفنانة إلهام شاهين في الحلقة الخامسة.

وشهدت الحلقة الخامسة أول ظهور للفنانة إلهام شاهين في مسلسل "بطلوع الروح" وتجسد دور "أم جهاد" قائدة لواء الخنساء، وزوجة "نصار المصري" أمير جيش الرقة، وجاءت لتنفذ شرع الله وجلد امرأة خالفت الشرع في رأيها.

حيث نشر عبد الباسط عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورًا أورد فيه معلومات عن شروط تطبيق حد الجلد عموما وعلى المرأة خصوصا في الشريعة الإسلامية التي تدعي منظمة داعش الإرهابية تطبيقها، وهو ما حدث في المشهد.

وفي منشوره الذي قوبل بتباين شديد في الآراء، قال المنتج الفني والمخرج أحمد عبدالباسط "بلغوا (إلهام شاهين) والحمار الذي كتب القصة أن حد الجلد للنساء يكون في الوضع جلوسًا والذراع مشدودة باستقامة حتى لا تنكشف. وأن المريضة وفي النفاس والحامل والمحمومة لا تجلد. وأن المريض مرض شديد يسقط عنه حد الجلد. وأن النساء لا يتم التشهير بهن فلا تجلد في المسجد أو السوق أمام العامة. واتفق الفقهاء على أنه يجلد الصحيح القوي في الحدود بسوط معتدل، ليس رطبا ولا شديد اليبوسة، ولا خفيفا لا يؤلم، ولا غليظا يجرح ولا شديدا فيقتل، لأن المقصود تأديبه، لا قتله، ولا يرفع الضارب يده فوق رأسه بحيث يبدو بياض إبطه".

وتابع المنتج والمخرج في منشوره "ويتقى الأماكن القاتلة من الجسد، ويفرق الجلدات على بدنه وهذا هو المنصوص عن الأئمة الكرام. وأخبروا الحمار أن يختار الشخصية المناسبة للدور حتى تكون مقنعة للحمار الذي يتابع أعمالهم ويصدقها. لأن الحمار لن يقتنع بها أبدا بممثلة تخصصها غرف النوم لتقوم بدور إسلامي.

واعلموا أن تصوير هذا المشهد ليس خدمة للسياق الدرامي ولكنه مشهد اعتراض على حد من حدود الله".

وأنهى المنتج والمخرج منشوره بـ"هذا المشهد تعمدت إظهار التنفير من شرع الله وأحكامه سبحانه في الحدود وذلك بتنفير الناس من حدود الله. وصدق الله حين وصف أمثالها بقوله جل وعز: ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) [النور: 19]".

عبير الشرقاوي تهاجم مشاهد في بطلوع الروح:

من جانبها، شنت الفنانة المصرية النعتزلة، عبير الشرقاوي، هي الأخرى، هجومًا على بعض مشاهد مسلسل بطلوع الروح، عبر حسابها أيضًا، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

حيث كتبت الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي، منشورًا هاجمت فيه صناع المسلسل، وقالت "أسرة مسلسل الهبل بطلوع الروح.. التناول غبي مش معقولة نطلع الناس بتوع داعش خاينين وبيرتشوا وبيشربوا خمرة.. دول ناس بيعتبروا نفسهم مجاهدين في سبيل الله، ومستعدين للموت في أي لحظة".

وأضافت "إحنا عارفين إنهم على باطل آه، بس هما مش عارفين هما بيعتبروا نفسهم المسلم الحق، وأي حد جانبهم مسلم ناقص فمش معقولة نطلعهم بيشربوا خمرة إيه الهبل ده، بقى معقولة البطل اللي بيعتبر نفسه مجاهد عنده غزوة تاني يوم، وممكن يتقتل وهو عارف كده يروح يجيب خمرة ويشرب هو ومراته.. ارحمونا يا هبل.. خسارة الفلوس والله".

عمور محمود ياسين يدافع عن بطلوع الروح:

بينما دافع السيناريست المصري، عمرو محمود ياسين، عن مسلسل بطلوع الروح، ورد على الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ردًا على عبير الشرقاوي.

وقال عمرو محمود ياسين، في رده "اسمح لي اختلف معاكي بنيتي الفكرة على إن الخمرة حرام في الإسلام فمستحيل الدواعش يشربوا الخمر؟ طيب وهو حرق الأسرى مش حرام في الإسلام ؟ هو قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق مش حرام بالإسلام؟ هو بالأساس إيه الجرم الأكبر؟ القتل والحرق ولا شرب الخمر؟".

وتابع "ممكن تقولي لي هنا لا ماهو ده فهمهم الخاطئ الباطل للدين طيب ليه استبعدتي فهمهم الخاطئ لمسألة شرب الخمر؟ مش يمكن اعتبروا أن الخمر هي ما أخذ من العنب والتمر فقط وما عداه ليس خمرا؟ ثم ليه اعتبرتي كل داعشي هو مسلم مؤمن ولكنه فقط فاهم غلط؟ مش يمكن. في دواعش. بيستفيدوا ماديا ؟ مش جايز بينهم منافقين ؟ مش جايز بينهم مضللين وفي حالة المسلسل. مش جايز هناك من أفتى له بشربها".

واختتم عمرو محمود ياسين" إذا كان ذلك سيعيد له زوجته تدريجيا؟ ثم هل هم أنبياء مثلا عشان إنهم مايغلطوش ؟ دول مجرمين غلاظ القلوب ازاي تصورتي إنه مستحيل يضعف أمام غرائزه وهو بالأصل مسلم نفسه للشيطان بأفعاله دي ناس بتقتل الأبرياء نساء وأطفال وعجائز مستبعده يشرب شوية خمره؟ المشكلة الكبرى التي واجهت هذا المسلسل أن بعض الناس تتعامل مع داعش على أنهم يمثلون المسلمين! ودي مصيبة في حد ذاتها".

عبير الشرقاوي ترد على عمرو محمود ياسين:

بعدها ردت الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي برسالة على رأي محمود ياسين، على رأيها الذي كتبته أولًا عن المسلسل ومشاهد الخمر، في إطار النقاش المتبادل بينهما حول منطقية أحداث مسلسل "بطلوع الروح" الذي يتم عرضه خلال شهر رمضان الجاري.

وقالت عبير الشقاوي في ردها على عمرو محمود ياسين "ردي على عمرو محمود ياسين، أولا يا عمرو أعرف الأول هما حرقوا الأسرى ليه، عندهم منطق.. هما قالوا الطيار بيرمى نابالم حارق على الدواعش فبيحرقهم، فهما حرقوه من باب من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل، فحللوا هذه الفعلة لنفسهم".

وأضافت عبير الشرقاوي مبررة تصرفات المنتمين إلى داعش: "ثانيا هما لما بيقتلوا وأكيد إنت فاهم ده كويس بيقتلوا باسم الدين يعنى هما فاهمين أنهم على حق، وبالتالي ميبقاش اسمه قتل بالنسبة لهم ولكن اسمه جهاد في سبيل الله".

واختتمت ردها على عمرو محمود ياسين: "أنا وأنت عارفين أنهم في ضلال مبين وأنهم على باطل، ولكنهم يظنوا أنفسهم الوحيدين اللي على الصراط المستقيم. اللي فاهم نفسه على الصراط ده لا يمكن وهو رايح يقتل يشرب خمرة لا يمكن".

مسلسل بطلوع الروح:

مسلسل بطلوع الروح من بطولة منة شلبي، وإلهام شاهين، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، دياموند بو عبود، عادل كرم، ومجموعة من نجوم الفن.

المسلسل يكشف مدى بعد الجماعات الإرهابية عن تعاليم الدين الإسلامي الصحيح، ويفضح ما كان يفعله الدواعش، وتلعب فيه إلهام شاهين دور قيادية في التنظيم الإرهابي داعش، وتقوم على تجنيد الفتيات للانضمام للتنظيم.

ودخل مسلسل بطلوع الروح الماراثون الرمضاني اعتبارًا من السبت 16 أبريل/نيسان الجاري الموافق 15 رمضان المبارك، حيث تم عرض أولى حلقات مسلسل بطلوع الروح ليدخل المنافسة ضمن 36 مسلسلا هو إجمالي عدد جميع مسلسلات رمضان 2022 المصرية، التي تعرض على القنوات الفضائية المصرية والعربية، ومنصات البث الإلكترونية مثل شبكات شاهد ووتش إت وغيرها، لكنه مكون من 15 حلقة فقط. ويطرح المسلسل قضية الإرهاب وتدور أحداثه حول مهندسة إلكترونيات تضطرها الظروف للتواجد ضمن أفراد تنظيم إرهابي.

ويستمر عرض مسلسل "بطلوع الروح" يومياً على شاشة "MBC مصر"، 9:00 مساءً، ويُعاد على "MBC مصر 2" 11:00 مساءً، حتى نهاية شهر رمضان الجاري.