• إلهام شاهين

    إلهام شاهين

    ممثلة مصرية
    • الاسم الكامل: إلهام أحمد السيد شاهين
    • مكان الإقامة: مصر
    • الاسم الفني: إلهام شاهين
    • بلد الأصل: مصر
    • تاريخ الميلاد: الثلاثاء، 02 يناير 1962
    • الفئة: ممثلة مصرية
    • البرج الفلكي: برج-الجدي
     

    السيرة الذاتية

    إلهام شاهين هي ممثلة مصرية ولدت فى حي مصر الجديدة بالقاهرة عام 1962.

    درست في مدرسة نوتردام ثم حصلت على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل عام 1982.

    بدأت العمل في المسرح عام 1980 وقد تحدد لها أجر مبلغ 100جينه وبعد الضرائب والدمغات وصلت الى 70جينه اشترت بهذا المبلغ خاتماً لازالت تحتفظ به حتى الآن.

    لديها أخت واحدة "إيناس" وأخ اسمه أمير شاهين دخل مجال التمثيل بمساعدتها وأصبح من الممثلين الشباب. وتعتبر إبنة شقيقتها إيناس "إلهام" أقرب الناس إلى قلبها.

    بدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين فى مسرحية حورية من المريخ.

    قدمت العديد من المسرحيات منها قنبلة الموسم، المتحذلقات، المصيدة، بستان الوهم، النسانيس.

    إنطلاقة إلهام شاهين السينمائية فعلياً كانت في فيلم أمهات في المنفى عام 1981 ثم العار عام 1982 الذي كان بدايتها الحقيقية وبداية معرفة الجمهور بها.

    وكانت فترة الثمانينات هي الفترة الأكثر رواجاً في السينما لإلهام شاهين حيث قدمت خلالها 33 فيلماً منها لا تسألني من أنا، العبقري خمسة، موت سميرة، الهلفوت، رمضان فوق البركان، السيد قشطة. كما قدمت مسلسلات عديدة منها محمد رسول الله جزء 3، أبواب المدينة جزء 2، رحلة عذاب، وقال البحر، أخو البنات، الشيطان والحب، دوامة الحياة.

    وكانت أكثر سنوات ازدهارها وتألقها عامي 1986 و1987 حيث قدمت خلال عام 1986 وحده 10 أفلام منها نأسف لهذا الخطأ، سترك يا رب، احترس عصابة نساء، السكاكيني، محامي تحت التمرين، وعد ومكتوب، ابنتي والذئاب، رغبة وحقد وانتقام، وقدمت مسلسل ناس مودرن.

    خلال عام 1987 قدمت 8 أفلام منها الهاربات، لقاء في شهر العسل، عطشانة، بنات حارتنا، العبقري والحب، الزوجة تعرف أكثر، رجل في عيون إمرأة.

    كما قدمت تجربة فريدة من خلال تقديمها لأول مرة الفوازير تحت اسم فطوطة والأفلام،  ومثلت في مسلسل الهروب إلى السجن.

    عام 1988 قدمت 5 أفلام هي حكاية نص مليون دولار، الهانم بالنيابة عن مين، الأوهام، البوليس النسائي، السجينتان. عام 1989 قدمت أفلام بستان الدم وأيام الغضب.

    مع بداية التسعينات، تراجع مجمل عدد الأعمال السينمائية المقدمة ولكنها تميزت بالأدوار الجديدة ما أضاف إلى رصيدها الجماهيري الكثير. فقد قدمت أشهر أفلامها منها موعد مع الرئيس، الحب المر، الحجر الداير، لحم رخيص، الهروب إلى القمة، الجنتل، يا دنيا يا غرامي، دانتيلا، هارمونيكا، القتل اللذيذ، جنون الحياة، الظالم والمظلوم.

    كما شهدت التسعينات نشاط خاص للفنانة إلهام شاهين في المسلسلات التلفزيونية حيث قدمت الكثير منها ليالي الحلمية الجزء 4 و5، البراري والحامول، نصف الربيع الآخر، الحاوي. كما مثلت في مسرحية بهلول في اسطنبول مع الفنان الكبير سمير غانم، إخراج محمد عبد العزيز.

    تزوجت رجل الأعمال عادل حسني رغم فارق السن، والذي وافق على أن تكون العصمة بيدها. وقتها كان عادل حسني يعمل في مجال السياحة وليس له أي دخل بالوسط الفني سوى أنه كان صديقا لبعض الفنانين والفنانات ولكنه دخل مجال الإنتاج الفني ربما من أجلها.

    تم التعارف أثناء حضورها مهرجان "اسكندرية السينمائي الدولي"، حيث كانت مدعوة وكان عادل الراعي الرسمي له. والحب ولد بينهما منذ أن تعرف كل منهما على الآخر واستمرت قصة الحب 3 سنوات ثم توجت بالزواج. ولكن حادثة إنفصالهما كانت مدوية في الوسط الفني فى منتصف التسعينيات. ولم يعلنا هذا الانفصال لأحد حتى قام الإثنان بتوجيه الدعوة لنحو 300 شخص من داخل الوسط الفني وخارجه لحضور احتفال كبير بأحد فنادق الإسكندرية الشهيرة، حيث حضر الجميع دون أن يعرفوا سر هذه الدعوات أو موضوع الحفل، لذا اعتقد البعض أنهما سيفجران مفاجأة بالإعلان عن قنبلة فنية كبيرة أو شيئا من هذا القبيل.

    ارتبطت بعد انفصالها برجل الأعمال اللبناني عزت قدورة وظل الزواج بشكل سري لمدة عامين إلى أن فضحته واقعة القبض على شخص يحمل ماء النار أراد تشويهها وتبين أن قدورة هو من كان وراءه وذلك بعد انفصالهما. وقد فجرت هذه الواقعة الكثير من الأسرار عن الفنانة التي خرجت وقتها لتدافع عن أسباب بقاء هذا الزواج بشكل سري لمدة عامين مؤكدة أنه كان حرصاً على حياة قدورة الخاصة، حيث أنه كان متزوج من سيدة أخرى وله منها أبناء.

    خلال سنوات 2000، قدمت الفنانة إلهام الكثير من الأعمال بتزايد ملحوظ لأعمالها الدرامية. من الأفلام التي عرضت الأخطبوط، سوق المتعة، وحياة قلبي وأفراحه، عليه العوض، نحب عيشة الحرية، صيد الحيتان، الرغبة، خالي من الكوليسترول، واحد صفر.

    كما قدمت من المسلسلات سامحوني ماكنش قصدي، الكومي، بنات أفكاري، الإمبراطور، السيرة العاشورية "الحرافيش" الجزء الأول والثاني، نجمة الجماهير، مسألة مبدأ، إمرأة من نار، بنت أفندينا، على نار هادئة، أحلام لا تنام، إمرأة فوق العادة، قلب إمرأة، قصة الأمس، علشان ماليش غيرك، نعم مازلت آنسة، إمرأة في ورطة.

    آخر أفلامها كان خلطة فوزية عام 2009 وحصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان روتردام عن دورها فيه.

    وآخر أعمالها الدرامية كان مسلسل قضية معالي الوزيرة عام 2012.

    قدمت إلى الآن حوالي 135 عمل بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات. وهي الآن تحضر لأكثر من عمل سينمائي  منهم يوم للستات وأيام في الحب الذي تخوض فيه تجربة الإنتاج لأول مرة بالإضافة إلى مسلسل درامي جديد ليتم عرضه في رمضان 2013.

    حصلت الهام شاهين على العديد من الجوائز المصرية والعالمية عن أفلامها مثل الهلفوت، أيام الغضب، الهروب إلى القمة، يا دنيا يا غرامي، وفيلم الجنتل، حتى أطلق عليها البعض لقب "صائدة الجوائز".

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات