أفضل فاتح شهية للأطفال بمواد طبيعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

في الكثير من الأحيان تظهر على الطفل علامات فقدان الشهية والامتناع عن الطعام، حيث أنه هناك العديد من المسببات التي تساهم بفقدان الشهية عند الأطفال مثل الإصابة بالإمساك وغيره من المسببات الأخرى التي تساهم في انخفاض وزن الطفل بصورة غير طبيعية، ولذلك تبحث الكثير من الأمهات عن طرق فتح شهية الطفل طبيعيًا.

شهية الأطفال

يعتبر تقلب الشهية عند الأطفال من الأمور الطبيعية، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان وتغير الشهية لديهم، كإصابتهم بحساسية تجاه الغذاء، أو تعرضهم لوعكات صحية مثل الإمساك، أو عند تناولهم بعضًا من الأدوية مثل المضادات الحيوية التي قد تكون سببًا رئيسيًا في فقدان الشهية عند بعض الأطفال.

ولذلك ينصح في هذه الحالة تقديم الأطعمة المفضلة عند الأطفال، وتحديد أوقات منتظمة لتناول الطعام بحيث يجب أن تشتمل هذه القاعدة الأطعمة الخفيفة والوجبات الرئيسية مع الحفاظ على تقديم الوجبات الرئيسية الثلاث، وينصح الأطباء بتحفيز الأطفال على تناول الطعام وتشجيعهم على ممارسة النشاط البدني الحركي وذلك لزيادة الشعور بالجوع لديهم.

وفي حال كان الأمر أكثر تعقيدًا فإنه يفضل زيارة الطبيب بشكل فوري لإجراء الفحوصات الضرورية للطفل ومعرفة الأسباب الرئيسية التي تزيد من فرص فقدان الشهية للطفل. [1]

أفضل فاتح شهية طبيعي للأطفال

هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال كما أنها تغذي جسم الطفل وتقوي بنيته وتحفز على نموه بشكل طبيعي، وفيما يلي سنذكر أفضل فاتح شهية للأطفال بمواد طبيعية:

الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من أفضل الأطعمة التي تزيد الشهية عند الأطفال وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، وفيتامين E، إضافة لذلك فإنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأوميغا 3، والأوميغا 6، والبروتين، ويمكن تقديمه للطفل كوجبة خفيفة مع الخبز، ويمكن استبدال الزبدة العادية بزبدة الفول السوداني المفضلة عند الأطفال.

اللب الأبيض

يعتبر اللب الأبيض أو بذر اليقطين من فواتح الشهية الطبيعية ويتميز عن غيره من الأطعمة بسهولة إقناع الأطفال بتناوله ويمكن إعطاء اللب الأبيض للطفل بعد أن يتم عامه الثاني.

الكاجو

وهو نوع من المكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الطبيعية غير المشبعة ويحتوي على نسبة كبيرة من معدن النحاس ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور، وبدورها تساهم هذه المكسرات في زيادة الشهية عند الأطفال.

الخوخ

يعتبر الخوخ بأنه نوع من الفواكه التي تزيد من معدلات الشهية عند الأطفال، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، وفيتامين A، إضافةً إلى ذلك فإنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد الطفل على امتصاص أكبر قدر من الكالسيوم، وينصح الأطباء بتقديم ثلاث ثمرات يوميًا من الخوخ للطفل على عدة فترات، ومن الممكن تقديمه كعصير في حال كان الطفل لا يرغب بتناول الثمار.

البرقوق المجفف

يعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تقليل إصابة الطفل بالإمساك والذي يعتبر من مسببات فقدان الشهية، ويُنصح بتقديم ما يعادل 30 إلى 50 غراماً من البرقوق المجفف بين الوجبات الرئيسية.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال، وذلك لأنه يحتوي على أكثر من خمسة وعشرين نوعاً من المغذيات الطبيعية مثل فيتامين A ،E ،K ،B ،C، بالإضافة لاحتوائه على النحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور، والتي بدورها تعمل على فتح الشهية عند الطفل وتساعد في الوقاية من الأمراض المسببة لفقدان الشهية.

الجزر

يعد الجزر من الأطعمة الطبيعية الفعالة التي تساعد على فتح الشهية بشكل عام للأطفال والكبار، حيث يزيد من الشعور بالجوع عند تقديمه للأطفال قبل الوجبات الغذائية الأساسية، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تسرع من عملية الهضم عند الطفل، وبالتالي يزيد الشعور بالجوع عند الطفل إضافةً إلى ذلك فإن لون الجزر يعتبر محببًا لدى الأطفال مما يجعله من بين أفضل الأطعمة الطبيعية التي تشجع الطفل على تناولها.

الشمندر

من المعروف أن الشمندر يمتلك لوناً جذاباً بالنسبة للأطفال، كما أنه يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية من السكر الطبيعي غير الضار للأطفال، وإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على فيتامين B، وفيتامين C، وتعتبر هذه الفيتامينات الأفضل لفتح الشهية عند الأطفال، وينصح بتقديم ثمرة صغيرة للطفل يوميًا مع عدم الإفراط في تناوله.

الفول الأخضر

يعد الفول الأخضر من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية عند الطفل بشكل سريع، وذلك لوفرة معدن الزنك في هذا النبات، ويمكن تقديم مئة غرام يوميًا من الفول الأخضر المسلوق للطفل قبل تقديم الطعام له.

الليمون الطازج

يعتبر الليمون من الأطعمة التي تعمل على زيادة نشاط الجهاز الهضمي، مما يجعله على رأس قائمة الأغذية الطبيعية التي تزيد من الشعور بالجوع، وبالتالي فإنه يعمل على زيادة شهية الطفل، وينصح بتقديم كوب صغير من عصير الليمون للطفل بشكل يومي لتعزيز عمل الجهاز الهضمي لديه، وزيادة شعوره بالجوع.

الحلبة

يمكن استخدام بذور الحلبة كحل طبيعي نهائي لزيادة الشهية وفتحها، ويمكن إضافة بذور الحلبة إلى الحليب وتقديمه للطفل. [2]

فاتح شهية للأطفال عمر سنة

يصعب على الأمهات تقديم عدة أطعمة طبيعية فاتحة للشهية عند الأطفال في عمر السنة، إليك قائمة بأفضل فاتح شهية للأطفال عمر سنة فيما يلي:

حليب البقر المبستر الطازج

يمكن تقديم ما يعادل كوبين يومًا من الحليب الطازج المبستر لطفلك في عمر سنة في كان منقطع عن الرضاعة، وينصح بتقديم الحليب مع الوجبات الخفيفة للطفل لزيادة الشهية لديه.

الفاكهة

تعتبر الفاكهة من أفضل فواتح الشهية للأطفال في عمر السنة، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد في زيادة معدل الهضم وتقليل المسببات التي تعمل على كبح الشهية عند الأطفال في عمر السنة مثل الإمساك المتكرر.

لبن الزبادي

يعتبر لبن الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والبروبيوتيك، وينصح باختيار لبن الزبادي بنكهة الخوخ، وذلك لأنه يعتبر من فواتح الشهية الطبيعية التي ينصح بتقديمها للأطفال بعمر السنة.

عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر من العصائر الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال من عمر سنة حتى الثلاث سنوات، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي بدورها تساعد على زيادة الشهية عند الأطفال في عمر سنة.

تقديم وجبات خفيفة  للطفل في عمر السنة

يمكن تقديم العديد من الوجبات التي تزيد من الشهية عند الطفل في عمر السنة مثل: الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان الذي يعتبر مغذٍ جيد للطفل وسريع الهضم، ومن الممكن تقديم لبن الزبادي مع قطع من الفاكهة، وعصير الفاكهة، فهذه الوجبات تعتبر هامة جدًا للأطفال في عمر السنة وتزيد الشهية. [3] [4]

فاتح شهية للأطفال عمر سنتين

قد يعاني الطفل في عمر السنتين من اضطرابات في الشهية نتيجة بروز أسنان الطفل والكثير من الأمور التي تسبب كبح الشهية لديه، وهناك مواد طبيعية متنوعة ومفيدة تعمل كفاتح شهية للأطفال في عمر سنيتن ومن أشهرها:

التمر

يعتبر التمر من أفضل أنواع الأغذية التي تقدم للأطفال في عمر السنتين، حيث يمكن تقديمه بعدة أشكال للأطفال، ويمكن إضافته مع الحليب.

الحليب

يعتبر الحليب أحد أهم فواتح الشهية المقدمة للأطفال في عمر السنتين، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والبروتين الهام لبناء العظام والأسنان للطفل في عمر السنتين، كما تعزز نموه بشكل سليم، ويمكن إضافة بعض أنواع الفاكهة إلى الحليب لزيادة فاعليته، وينصح باستخدام الفواكه الطازجة المحببة للطفل مع الحليب.

البصل الحلو

يعتبر البصل من أكثر الأطعمة التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال في عمر السنتين، ولكن يجب مراعاة اختيار البصل الحلو غير الحار، كما يجب إضافة البصل إلى سلطات الخضار وتقديمها للطفل وتجنب تقديمه للطفل وحده.

فاتح شهية للأطفال رضيع

يفضل الطفل الرضيع الرضاعة الطبيعية وذلك لأن حليب الأم هو أفضل ما يمكن تقديمه للطفل في هذه المرحلة، وهناك العديد من الطرق التي تعمل على فتح الشهية عند الرضيع وهي كالآتي:

  • مراعاة تقديم الأطعمة التي يتفاعل معها الطفل الرضيع ويتقبلها بشكل إيجابي.
  • تقديم الوجبات الخفيفة للطفل الرضيع مثل البسكويت غير المحلى والتي يمكن أن يمسكها بيده في سن 7 أشهر.
  • تحديد أوقات منتظمة للرضاعة، حيث من شأنها إحداث فارق كبير في تحسين شهية الرضيع.
  • إظهار المرح أثناء تقديم الطعام للرضيع.
  • عدم إجبار الرضيع على تناول الطعام.
  • مراعاة فحص الرضيع عند الطبيب المختص بشكل متكرر لملاحظة أي مسببات من شأنها إحداث ضعف في شهيته. [5]

كيف نتجنب فقدان شهية الأطفال؟

يعتبر فقدان شهية الأطفال في مراحل نموه من الأمور شائعة الحدوث، وهناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب فقدان الشهية عند الأطفال وهي كالآتي:

  • تقديم وجبة الإفطار للطفل بشكل إجباري: تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية التي تساعد في زيادة الشهية عند الأطفال، كما أن الفطور الصحي المتوازن يساعد في عملية التمثيل الغذائي.
  • مراعاة تقديم الماء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة للطفل: يعتبر تقديم الماء قبل الوجبات بنصف ساعة عامل أساسي لزيادة الشهية عند الأطفال، وذلك لأنه يسرع من عملية الهضم لدى الطفل.
  • تقديم وجبات للطفل كل ساعتين على مدار اليوم: يساعد تقديم الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال كل ساعتين على زيادة اتساع المعدة عند الأطفال، وبالتالي تزيد من شهيتهم لتناول الطعام، ومن الممكن أن لا تقوم الوجبات الرئيسية الثلاث على تعزيز عمل الجهاز الهضمي لدى الأطفال، ولذلك يُنصح بتقديم الوجبات الخفيفة كل ساعتين لتعويض التعزيز للجهاز الهضمي.
  • تقديم الفول السوداني للأطفال: يُنصح بإدراج الفول السوداني للنظام الغذائي للأطفال، وذلك لأنه يعتبر أحد أهم العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة الشهية لدى الأطفال.
  • عدم اعتبار الحليب كوجبة: هناك العديد من الأمهات يقعن في هذا الخطأ وتسمى هذه المشكلة طبيًا بمشكلة الإفراط في تناول الحليب، في هذه الحالة يتعرض الطفل لحالة كبح شهية عند تقديم الحليب له بشكل متكرر، ولذلك يُنصح بتقديم الحليب مع وجبات خفيف أو حبوب القمح والشوفان. [6]

هل المكملات الغذائية تزيد الشهية؟

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في زيادة الشهية بشكل كبير، والمقصود بهذه المكملات الفيتامينات والمعادن بما فيها فيتامين B1، وأحماض الأوميغا 3، ويعتبر الزنك أحد أهم المعادن التي تعمل على زيادة الشهية وفي حال نقصانه يفقد الطفل شهيته، وينطبق هذا الأمر أيضًا على البالغين، كما تشير العديد من الدراسات الحديثة التي أكدت بأن الزنك يعمل على تحفيز الشهية. [7]

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

هناك العديد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند الأطفال، ومن أهمها:

  • اختلاف سرعة النمو: من الممكن أن تقل شهية الطفل بشكل تدريجي في حال كانت سرعة النمو لديه قليلة.
  • الأمراض: المقصود بهذه الأمراض الالتهابات ونزلات البرد وارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، حيث أنها تؤدي إلى فقدان الشهية وعدم اتزان الطفل، وفي حال تم تقديم الرعاية الصحية للطفل والمكونة من الأدوية مثل المضادات الحيوية، فإنها تؤدي إلى فقدان الشهية.
  • التوتر: يؤثر التوتر بصورة كبيرة على شهية الطفل، لذلك يُنصح بحل الخلافات العائلية بعيدًا عن الطفل لتجنب دخول الطفل في هذه الحالة.
  • الإمساك: يعتبر أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية، حيث أن الطفل بمجرد تمكنه من قضاء حاجته يعود إلى وضعه الطبيعي وتصبح شهيته أكبر لتناول الطعام.
  • الإصابة بفقر الدم: عند قلة تناول الطعام الغني بالحديد من المتوقع أن يصاب الطفل بفقدان الشهية نتيجة الأعراض المصاحبة لفقر الدم.
  • الأدوية: من الممكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية فرط الحركة وقلة الانتباه لفقدان الشهية عند الأطفال.[8]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار