مشروبات صحية للأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 يناير 2021
مشروبات صحية للأطفال
مقالات ذات صلة
فوائد عسل المانوكا
هل سرطان الأطفال معدي
في اليوم العالمي لسرطان الأطفال : ما هي نسبة شفاء الأطفال من السرطان

التغذية السليمة والصحية للأطفال عبارة عن تناول الأغذية التي تحتوي على جميع احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، ويجب أن تتناسب كمية الطعام المتناول مع الحالة الفيسيولوجية والعمر، والهدف من تلبية احتياجات الجسم هي حمايته من جميع الأمراض ومنها: السُمنة، وضعف جهاز المناعة، ونقص الفيتامينات والمعادن، وفقر الدم وغيرها من الأمراض الأخرى، ويجب الاهتمام بتغذية الطفل في مراحل حياته الأولى لوقايته من الأمراض، وسنتعرف في هذا المقال على مشروبات صحية للأطفال.

أهمية المشروبات الصحية للأطفال

أهمية المشروبات الصحية للأطفال تكمن في الحفاظ على صحة أجسامهم، ومنح الرطوبة والحد من الإصابة بالجفاف، ومن الجدير بالذكر بأنّ الأطفال يمتلكون نسبة أعلى من البالغين من حيث كمية السوائل في الجسم، كما أنّ أجسامهم لا تتحمل الحرارة مثل أجسام البالغين، لذا فهم أكثر عُرضة للإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الطفل يمارس النشاط الحركي والبدني في الطقس الحار، لذا من الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار تشجيع الطفل على تناول المشروبات بصورةٍ مستمرة خاصةً الماء كما يمكن إعطاء الطفل المشروبات الصحية المحببة لديه، وتقدّر كمية السوائل التي يجب تناولها من ستة أكواب إلى ثمانية أكواب في اليوم، ويوجد العديد من المشروبات التي يمكن للطفل تناولها سنتعرف عليها في السطور اللاحقة.

مشروبات صحية طبيعية للأطفال

المشروبات الصحية الطبيعية للأطفال مهمة وضرورية للحفاظ على صحة ورطوبة الجسم خوفاً من إصابته بالجفاف، ومن أبرز هذه المشروبات نذكر ما يلي:

  • العصائر الطبيعية 

تعتبر الخضروات والفاكهة من الأغذية التي يجب تقديمها للطفل يومياً، وذلك لغناها بالعناصر الغذائية، فبدلاً من أن يتناول الطفل المشروب الصناعي المحلى بالسكر يمكن مزج الفاكهة مع الخضروات في عمل العصير مثل الشمندر مع الفراولة، والتوت مع السبانخ وغيرها، فإضافة الفاكهة إلى الخضار يمنحها الطعم الحلو المحبب لدى الطفل.

  • الحليب غير المحلى 

 يحتوي الحليب على عناصر غذائية ضرورية لصحة الطفل وصحة عظامه، كما أنه مهم لنمو جسمه، ومن أبرز العناصر التي يحتوي عليها فيتامين د، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبروتين، لكن يجب تقديم الحليب النباتي للطفل الذي يعاني من عدم تحمل الحليب الحيواني أو مشتقاته، ومن أنواع الحليب النباتي: حليب الصويا، وحليب الكاجو، وحليب اللوز، وحليب جوز الهند، لكن يُفضّل أن يكون غير محلى.

  • شاي الأعشاب

تعتبر مشروبات الأعشاب مثل النعناع والبابونج من المشروبات الآمنة للأطفال، لأنها خالية من الكافيين.

  • الماء 

الماء من السوائل المهمة التي يجب تقديمها للطفل عند شعوره بالعطش، إذ أنه يفيد صحة الطفل والعمليات الحيوية في الجسم، وذلك لأنه يحافظ على درجة حرارة الجسم، ويعتبر مشروباً خالياً من السعرات الحرارية لذا فإنه يعمل على تقليل شعور الطفل بالشبع مما يسهل عملية تناوله للأطعمة الصلبة.

  • الماء المنكّه 

إذ شعر الطفل بالملل تجاه الماء العادي يمكن في هذه الحالة إضافة الأعشاب أو بعضاً من الفاكهة إلى الماء لمنحه النكهة التي تُشعر الطفل بالرضى، كما أنّ الماء المنكه يمنح الجسم العناصر الغذائية المفيدة.

  • ماء جوز الهند 

يعتبر ماء جوز الهند من المشروبات التي تحتوي على الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، إذ يفقد جسم الطفل هذه العناصر عند قيامه بالأنشطة البدنية من خلال عملية التعرق، لذا يعد خياراً ممتازاً للأطفال بالرغم من احتوائه على السكر والسعرات الحرارية.

قدمنا في هذا المقال مشروبات صحية للأطفال، وتعرفنا على أهميتها للجسم، لكن على الأم معرفة بأن الماء هو المشروب الأكثر صحة للطفل.