أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

بعيداً عن واجبات وضع كل قطعة من أثاث المنزل في مكانها التقليدي المناسب، وعن ترتيب أي بعثرة قد حصلت في أحد أركانه، كذلك التخلص من الأشياء القديمة والمستعملة، وعن تنسيق الألوان واعتماد التقليدي منها؛ دعونا نتعرف على أحدث الأفكار وأجرأها في تصميم ديكور المنزل. فإن كنت من أصحاب الأفكار المتميزة والخارجة عن التقليد والمحبة للإبداع، يمكنك تتبع الأفكار التالية لتطبق تميزك وإبداعك على المنزل الذي تعيش فيه، والذي يمثلك ويمثل أفكارك وشخصيتك على أية حال.

1- تعليق كرسي الأرجوحة في سقف غرفة الجلوس

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

من المعتاد والتقليدي وضع عدة كنبات أو كراسي أو صوفا في غرفة الجلوس، نظراً لأنها غرفة المعيشة مخصصة للراحة، ولكن مع وجود كرسي الأرجوحة سوف تبدو غرفة المعيشة أكثر عصريةً وجمالاً، بالإضافة إلى أن وجودها المميز سوف يضفي على غرفة المعيشة تألقاً يشغل إحدى الزوايا ويلفت النظر لغرابة الديكور.

2- اخلق حائطاً من الإبداع باستخدام حائط الصور في المنزل

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

ليس من الضروري أن تكون جدران المنزل ذات لون واحد يتناسب مع لون أثاث المنزل، ويحتوي على لوحة فنية واحدة كنوع من الترتيب، فإن قمت مثلاً بتزيين الحائط بعدة صور ولوحات مختلفة الألوان والقياسات مع كتابة وطباعة عبارات محببة لديك؛ سيصبح جدار الغرفة لوحة فنية تلفت النظر وتضيف جمالاً لمنزلك، كما يمكنك أن تخصص زاوية بين جدارين لتحقيق هذه الخطوة الجريئة في ديكور غرفة المعيشة أو غرفة المكتب.

3- استخدام النباتات الكبيرة في الديكور الداخلي للمنزل

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

غالباً ما تضع ربات البيوت -من محبّات النباتات الخضراء في المنزل- أحواض نبات صغيرة ويوزعنها في إحدى زوايا الغرفة، فعلى عكس الشائع أن النباتات الكبيرة أو ما يعرف بالشجيرات خاصة بالحدائق تراس المنزل فقط، كن جريئاً وابتعد عن التقليد.. لذا حاول أن تختار إحدى الشجيرات المنزلية الجميلة وضعها في إحدى غرف منزلك، لترى أن وجودها قد أضاف تميزاً لا مثيل له.

4- استبدال أحواض الورد بنباتات الصبار الصغيرة

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

لطالما تتزين مزهريات المنزل وأحواضها بباقات من الورود؛ نظراً لرائحته العطرة وشكله الجميل، ولكن للخروج عن المألوف دعونا نستبدل باقة الورد تلك بحوض من نباتات الصبار الصغيرة ذات الأشكال المختلفة، زين الحوض واختر المكان المناسب له ولا تنسَ أنه كرأي المثل: "أنت مثل الصبار تملك شوكاً مؤلماً من الخارج.. لكن في داخلك قلب طيب لا مثيل له".

5- زاوية الفن بداخل المنزل

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

غالباً ما نرى الشعراء والفنانين والرسامين يعيشون في جو ممتلئ بالفوضى والعبثية ومنهم الشاعر الراحل نزار قباني فبالرغم من رتابة شعره إلا أنه كان يغوص في فوضى الأوراق والكتب والأقلام على مكتبه عندما يكتب إحدى قصائده، حيث يرى الموهوبون أن تلك الفوضى هي منبع الفن وأن العبثية مصدر إلهام، فلم لا تستلهم تلك الفوضى الجميلة الدالة على الثقافة من كتبك ورسوماتك وعباراتك المفضلة، وتملأ إحدى زوايا غرف المنزل بها؟.

6- إعادة تدوير القطع القديمة لديكور جريء

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

غالباً ما يعبر منزلك عن شخصيتك، حيث يدل تصميم ديكوره على ميولك الكلاسيكية أو العصرية، فمثلاً لم يعد لطاولة الخياطة القديمة قيمتها التي تمتعت بها سابقاً؛ نظراً لوجود الآلات والحبكات الآلية الحديثة هذا فضلاً عن المعامل والمصانع، فبدل التخلص من طاولات الخياطة ورميها ما رأيك بأن تستفيد منها كأيقونة ديكور في منزلك، لتضعها إما في المدخل أو في مساحة فارغة من مساحة الغرفة وتزينها وتضع عليها أغراضك واحتياجاتك؛ بالإضافة إلى إعطائها رمزاً أثرياً جميلاً لمنزلك.

7- تخصيص أحد جدران المطبخ كلوح كتابة احتياجاتك عليها بالطباشير

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

تنسى الكثير من الأمهات وربات البيوت ما يحتجنه من أغراض لمنازلهن نظراً لكمية المسؤوليات الملقاة على عاتقهن، ولإضفاء مزيد من الجرأة عليك بتخصيص إحدى جدران المطبخ كلوح لكتابة المستلزمات؛ سوف تصبح الأمور أسهل وأقل تعقيداً بالإضافة إلى أنها فكرة جريئة ومميزة جداً.

8- أفكار جديدة لديكور الحمام

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

ما إن يصبح المرطبان فارغاً حتى يتم رميه والتخلص منه، لكن مع أفكارنا الجريئة والمميزة سوف نجد أن للمرطبان الفارغ أهمية في تصميم ديكور المنزل واكسسواراته، حيث يمكنك تنظيفه جيداً وتثبيته في حمامك مثلاً لوضع أدوات التنظيف من قطن وفراشي الأسنان والمكياج أيضاً.

تثبيت المغسلة على دراجة هوائية

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

بدلاً من الفكرة التقليدية في وضع المغسلة على عامود رخامي أو تثبيتها على الحائط، اخرج عن المألوف وثبت المغسلة على دراجة هوائية، وكأنك سوف تذهب بنزهة جميلة في كل مرة سوف تغسل فيها يديك ووجهك.

9- صناعة خزانة خشبية لتصميم كلاسيكي

حاول أن تصنع من الصناديق الخشبية غير المهمة خزانة خشبية تضعها في منزلك؛ لتستخدمها كرفوف لوضع الكتب أو الأشياء التي تحبها، بعد أن تدهنها بطلاء يناسب ألوان أثاث منزلك.

أ- تصميم عدة رفوف عند كل زاوية سفلية من زاوية سلم المنزل

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

غالباً ما تستخدم منطقة تحت سلم المنزل لوضع أشياء غير مهمة أو لوضع مكتبة كتب أو تثبيت رفوف متعددة، لكن الشيء المميز هنا هو تثبيت عدة رفوف عند كل زاوية سفلية من زوايا السلم؛ مما يعطي شكلاً مميزاً ومبتكراً، فيمكنك وضع لوحات صغيرة أو كتب أو حتى صمديات صغيرة لتزين بها منزلك.

ب- ترقيم كل درجة من سلم بيتك بالترتيب

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

أو حتى كتابة عبارات مختلفة عليها، نظراً لأنك تبحث عما هو غريب ومميز لتصميم ديكور منزلك، فلا تتردد في تزيين سلم منزلك أيضاً، اكتب عباراتك المفضلة عليه، لونه ورقمّه لتضيف شكلاً مميزاً وجميلاً.

ج- تخصيص منطقة تحت السلم لتربية حيوانك الأليف

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

كالقطة مثلاً، بدلاً من استخدام مساحات من المنزل لوضع بيت للحيوانات الأليفة التي تربيها، قم باستغلال منطقة تحت السلم لتصميم بيتاً مريحاً له.

10- لمسات مميزة لديكور المنزل

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

تصميم باب صغير لكل مقبس كهربائي موجود في الحائط يمكنك فتحه عند الحاجة، حيث يبدو وكأنه باب لإحدى فئران توم وجيري؛ ليبدو منزلك جريئاً بأفكاره وتصميمه.

مسكات باب مختلفة ومتميزة

أفكار جريئة في تصميم ديكور المنزل

اعتدنا على مسكات أبواب تقليدية دائرية أو مربعة أو أسطوانية، لكن مع السعي للتميز ثبت مسكة للباب على شكل وجه أو زخرفة نباتية أو حيوان خرافي أو أي شيء آخر غير التقليدي، ليكون مدخل منزلك باباً إلى التميز والجرأة.

هكذا.. الاختلاف ليس من الضروري أن يكون تعبيراً عن أشياءٍ شاذةً، يكون تميزاً فلم لا تكون وتجعل المكان الذي تعيش فيه فضاء من الجرأة الجميلة والمميزة، حيث أصبح عصرنا.. عصر الخروج عن دائرة المألوف والبعد عن التقليد.