أنواع سرطان الثدي النادرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
أنواع سرطان الثدي النادرة

بالرغم من انتشار مجموعة كبيرة من أنواع السرطانات الثدي، إلا أن هناك أنواع نادرة الحدوث من سرطان الثدي، حيث تختلف هذه الأنواع في العلامات والأعراض التي تصاب بها المرأة أو الرجل، حيث يتم تنصيف العلاج علي حسب نوع التشخيص الخاص بالطبيب، كما أنها تختلف حسب التوقعات وأنظمة العلاج .

الأنواع النادرة من السرطان الثدي

سرطان الثدي الإلتهابي

سرطان الثدي الالتهابي (IBC) هو نوع نادر من سرطان الثدي يبدأ غالبًا في الأنسجة الرخوة للثدي ويؤدي إلى انسداد الأوعية اللمفاوية في جلد الثدي. نتيجة لذلك ، قد يصبح الثدي صلبًا ومرنًا ومثيرًا للحكة وأحمر ودافئًا بسبب زيادة تدفق الدم وتراكم خلايا الدم البيضاء. يختلف هذا النوع من السرطان عن الأنواع الأخرى، مع وجود اختلافات كبيرة في الأعراض والتشخيص والعلاج.

خيارات علاج سرطان الثدي الالتهابي: عادةً ما يشمل علاج سرطان الثدي الالتهابي العلاج الكيميائي، يليه الجراحة جراحة المحافظة على الثدي أو استئصال الثدي بالكامل والعلاج الإشعاعي. يمكن أيضًا تقديم علاج إضافي، مثل العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي الإضافي. تعرف على المزيد حول العلاجات المتقدمة لسرطان الثدي .

سرطان الثدي النقيلي

سرطان الثدي النقيلي المعروف أيضًا باسم المرحلة 4 أو سرطان الثدي المتقدم، هو سرطان الثدي الذي انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم. يمكن العثور على النقائل من سرطان الثدي في العقد الليمفاوية في الإبط، أو يمكن أن تنتقل إلى أي مكان في الجسم. تشمل المواقع الشائعة أعضاء بعيدة مثل الرئة والكبد والعظام والدماغ. حتى بعد إزالة الورم الأصلي ، قد تبقى خلايا الورم المجهرية في الجسم، مما يسمح للسرطان بالعودة والانتشار.

يشمل علاج سرطان الثدي النقيلي العديد من نفس العلاجات مثل مراحل سرطان الثدي الأخرى:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج بالهرمونات
  • علاج إشعاعي
  • العلاج الموجه
  • جراحة
  • يمكن إعطاء هذه العلاجات بمفردها أو مجتمعة.

سرطان الثدي عند الذكور

يحدث سرطان الثدي عند الذكور عندما تتكون خلايا خبيثة في أنسجة الثدي. يمكن أن يُصاب أي رجل بسرطان الثدي، ولكنه أكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عامًا. حوالي 1 في المائة من جميع سرطانات الثدي تحدث عند الرجال. يتم تشخيص حوالي 2000 رجل بسرطان الثدي كل عام.

قد يتفاجأ الكثير من الرجال عندما يعلمون أنهم قد يصابون بسرطان الثدي. لدى الرجال أنسجة ثدي تتطور بنفس طريقة أنسجة الثدي عند النساء وتكون عرضة للخلايا السرطانية بنفس الطريقة. عند الفتيات تؤدي التغيرات الهرمونية عند البلوغ إلى نمو ثدي الإناث. في الأولاد، تمنع الهرمونات التي تفرزها الخصيتان الثديين من النمو. سرطان الثدي لدى الرجال غير شائع لأن قنوات الثدي لدى الذكور أقل تطوراً ولا تتعرض للهرمونات الأنثوية المعززة للنمو.

مرض باجيت في الثدي

مرض باجيت في الثديهو شكل من أشكال سرطان الثدي الذي يسبب تغيرات جلدية مميزة على الحلمة. مرض نادر يمثل أقل من 3 في المائة من جميع سرطانات الثدي، وقد سمي على اسم السير جيمس باجيت، الجراح الإنجليزي الذي وثق الحالة لأول مرة في عام 1874. تحت المجهر تبدو خلايا باجيت مختلفة تمامًا عن الخلايا الطبيعية، وتنقسم بسرعة ما يقرب من نصف الخلايا يكون اختبارها إيجابيًا لمستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون، ومعظم الاختبارات إيجابية بالنسبة لبروتين HER2.

على الرغم من أن النساء المصابات بمرض باجيت في الثدي يعانين أحيانًا من أورام داخل أنسجة الثدي، إلا أن أعراضه الأكثر وضوحًا تتضمن تغيرات في جلد الحلمة أو الهالة المنطقة الدائرية الداكنة حول حلمة الثدي، مما يؤدي إلى حدوث ناز أو ظهور الأكزيما. يتم تشخيص السرطان عادةً بأخذ خزعة من الأنسجة، يتبعها أحيانًا تصوير الثدي بالأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتأكيد التشخيص. لا يرتبط مرض باجيت للثدي بأي شكل من الأشكال بحالات أخرى سميت باسم السير جيمس باجيت، مثل مرض باجيت الذي يصيب العظام.

أشكال نادرة من سرطان الأقنية الغازية

في حين أن سرطان الأقنية الغازية  شائع بشكل عام، فيما يلي أربعة أنواع من سرطان الأقنية الغازية الأقل شيوعًا:

سرطان الأقنية النخاعية: هذا النوع من السرطان نادر ويمثل 3 إلى 5 في المائة من سرطانات الثدي. يطلق عليه "النخاع" لأنه تحت المجهر يشبه جزءًا من الدماغ يسمى النخاع. قد يحدث سرطان النخاع في أي عمر، لكنه يصيب النساء في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من العمر.

سرطان الأقنية المخاطية: يمثل  هذا النوع من سرطان الثدي أقل من 2٪ من حالات سرطان الثدي. تكشف التقييمات المجهرية أن هذه الخلايا السرطانية محاطة بالمخاط. مثل الأنواع الأخرى من سرطان الأقنية الغازية، يبدأ سرطان الأقنية المخاطية في قناة الحليب بالثدي قبل أن ينتشر إلى الأنسجة المحيطة بالقناة. يُطلق عليه أحيانًا سرطان الغروانية، ويميل هذا السرطان إلى التأثير على النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث.

سرطان الأقنية الحليمية: هذا السرطان نادر أيضًا حيث يمثل أقل من 1 في المائة من سرطانات الثدي الغازية. في معظم الحالات، يتم تشخيص هذه الأنواع من الأورام لدى النساء الأكبر سنًا بعد سن اليأس. تحت المجهر تشبه هذه الخلايا أصابع صغيرة أو حطاطات. عادةً ما تكون سرطانات الثدي الحليمية صغيرة، وتكون إيجابية للاختبار لمستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجسترون وسلبية لمستقبلات HER2. معظم السرطانات الحليمية غازية ويتم علاجها مثل سرطان الأقنية الغازية.

سرطان الأقنية الأنبوبيّة: نوع نادر آخر من أنواع IDC ، يُشكّل هذا السرطان أقل من 2٪ من تشخيصات سرطان الثدي. مثل الأنواع الأخرى من سرطان الأقنية الغازية، ينشأ سرطان الثدي الأنبوبي في قناة الحليب، ثم ينتشر إلى الأنسجة حول القناة. تشكل خلايا سرطان الأقنية الأنبوبية هياكل على شكل أنبوب. سرطان الأقنية الأنبوبية أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر من 50 عامًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار