مراحل سرطان الثدي

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
مراحل سرطان الثدي

إذا تم تشخيصك مؤخرًا بـ سرطان الثدي فلابد أن الطبيب قام بتحديد في أي مرحلة أنت من مراحل مرض سرطان الثدي، لذا سوف تحتاجي إلى معرفة المزيد من معلومات حول مراحل سرطان الثدي، والتي تعتمد على قياسات وعوامل لا تعد ولا تحصى، مما يجعل العملية صعبة للكشف ولكنها حيوية، سيساعدك فهم مرحلتك أنت على اتخاذ قرارات علاجية صحيحة، والتعرف على نسبة الشفاء من سرطان الثدي، بما في ذلك ما إذا كانت التجربة السريرية هي الأنسب لك أم لا في هذه المرحلة.

سرطان الثدي في المرحلة 0

تُعرف أيضًا باسم السرطان الموضعي، المرحلة 0 هي المرحلة الأولى من سرطان الثدي. في المرحلة 0 تكون كتلة الثدي غير ظاهرة، ولا يوجد ما يشير إلى انتشار خلايا الورم إلى أجزاء أخرى من الثدي أو أجزاء أخرى من الجسم. وتعتبر المرحلة 0 حالة سرطانية تتطلب عادة مراقبة دقيقة، ولكن ليس العلاج.

يصعب اكتشاف سرطان الثدي في المرحلة 0. قد لا يكون هناك كتلة  يمكن الشعور به أثناء الفحص الذاتي، وقد لا تكون هناك أعراض أخرى. ومع ذلك فإن الفحص الذاتي للثدي والفحص الروتيني مهمان دائمًا ويمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى التشخيص المبكر، عندما يكون السرطان أكثر قابلية للعلاج. غالبًا ما يتم اكتشاف مرض المرحلة 0 عن طريق الصدفة.

هناك نوعان من سرطان الثدي في المرحلة 0

يحدث سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) عندما تتطور خلايا سرطان الثدي في قنوات الثدي. يتم تشخيص المرحلة 0 من DCIS في كثير من الأحيان لأن المزيد من النساء يخضعن لفحوصات تصوير الثدي بالأشعة السينية الروتينية. يمكن أن يصبح سرطان القنوات الموضعي (DCIS) غزويًا ، لذا قد يكون العلاج المبكر مهمًا.

يحدث السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS) عندما تتطور الخلايا غير الطبيعية في الفصيصات. هذه الخلايا ليست سرطانية ونادرًا ما تصبح هذه الحالة سرطانًا جائرًا. ومع ذلك ، فإن النساء اللواتي يصبن بـ LCIS قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي في المستقبل. بالنسبة للنساء المصابات بـ LCIS ، فإن خطر الإصابة بسرطان غازي يتراوح بين 20 بالمائة و 25 بالمائة على مدى 15 عامًا بعد التشخيص الأولي. .

سرطان الثدي في المرحلة الأولى

سرطان الثدي هذا هو المرحلة الأولى من سرطان الثدي الغازية، في المرحلة الأولى يصل حجم الورم إلى 2 سم ولا توجد أي عقد ليمفاوية. في هذه المرحلة تنتشر الخلايا السرطانية إلى ما وراء الموقع الأصلي وإلى أنسجة الثدي المحيطة.

  • المرحلة 1 A يبلغ حجم الورم 2 سم أو أصغر بحجم حبة البازلاء أو الفول السوداني المقشر ولم ينتشر خارج الثدي.
  • المرحلة 1 B مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية لا يزيد حجمها عن 2 مم، وتوجد في الغدد الليمفاوية، وإما أنه لا يوجد ورم داخل الثدي، أو أن الورم صغير بقياس 2 سم أو أقل.

سرطان الثدي في المرحلة الثانية

يُعرف أيضًا باسم سرطان الثدي الغازي، ويبلغ حجم الورم في هذه المرحلة ما بين 2 سم إلى 5 سم، أو ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية تحت الذراع على نفس جانب سرطان الثدي. تشير المرحلة الثانية من سرطان الثدي إلى نوع أكثر تقدمًا من المرض. في هذه المرحلة، تنتشر الخلايا السرطانية إلى ما وراء الموقع الأصلي وإلى أنسجة الثدي المحيطة، ويكون الورم أكبر منه في المرحلة الأولى من المرض. ومع ذلك فإن المرحلة 2 تعني أن السرطان لم ينتشر إلى جزء بعيد من الجسم.

في المرحلة الثانية يمكن اكتشاف الورم أثناء الفحص الذاتي للثدي على أنه كتلة صلبة داخل الثدي. تعد الفحوصات الذاتية للثدي والفحص الروتيني مهمة دائمًا ويمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى التشخيص المبكر، عندما يكون السرطان أكثر قابلية للعلاج.

ينقسم سرطان الثدي في المرحلة الثانية إلى فئتين:

المرحلة 2 A

  • لا يوجد ورم داخل الثدي، ولكن السرطان انتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.
  • يبلغ حجم الورم في الثدي 2 سم أو أصغر وانتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.
  • يبلغ حجم الورم في الثدي 2 سم إلى 5 سم لكن السرطان لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.

المرحلة 2 B

  • يبلغ حجم الورم 2 سم إلى 5 سم وانتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.
  • الورم أكبر من 5 سم لكن السرطان لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.

سرطان الثدي في المرحلة الثالثة

يُعرف أيضًا باسم سرطان الثدي المتقدم، ويبلغ قطر الورم في هذه المرحلة من سرطان الثدي أكثر من 2 بوصة والسرطان منتشر في الغدد الليمفاوية تحت الإبط أو انتشر إلى الغدد الليمفاوية الأخرى أو الأنسجة القريبة من الثدي. سرطان الثدي في المرحلة الثالثة هو شكل أكثر تقدمًا من سرطان الثدي الغازي. في هذه المرحلة لا تنتشر الخلايا السرطانية عادةً إلى مواقع بعيدة في الجسم، ولكنها موجودة في العديد من الغدد الليمفاوية الإبطية، قد يكون الورم كبيرًا أيضًا في هذه المرحلة، وقد يمتد إلى جدار الصدر أو جلد الثدي.

ينقسم سرطان الثدي في المرحلة الثالثة إلى ثلاث فئات:

المرحلة 3 A

  • لم يتم العثور على ورم في الثدي، ولكن السرطان موجود في الغدد الليمفاوية الإبطية التي ترتبط إما ببنى أخرى أو غيرها، أو يمكن العثور على السرطان في الغدد الليمفاوية القريبة من عظم الثدي.
  • الورم 2 سم أو أصغر. انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية الإبطية المرتبطة ببعضها البعض أو بالبنى الأخرى، أو ربما انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة من عظم الصدر.
  • حجم الورم من 2 سم إلى 4 سم. انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية الإبطية المرتبطة ببعضها البعض أو ببنى أخرى، أو ربما انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة من عظم الثدي.
  • الورم أكبر من 5 سم. انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية الإبطية التي قد تكون مرتبطة ببعضها البعض أو ببنى أخرى، أو ربما انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة من عظم الصدر.

المرحلة 3 B

  • انتشر في جدار الصدر أو جلد الثدي.
  • قد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية التي قد تكون مرتبطة ببعضها البعض أو ببنى أخرى، أو قد يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة من عظم الصدر.
  • السرطان الذي انتشر في جلد الثدي هو سرطان الثدي الالتهابي.

المرحلة 3 C

  • المرحلة 3C القابلة للتشغيل: تم العثور على السرطان في 10 أو أكثر من الغدد الليمفاوية الإبطية، أو في الغدد الليمفاوية أسفل الترقوة، أو في الغدد الليمفاوية الإبطية والعقد الليمفاوية بالقرب من عظم القص.
  • المرحلة 3C غير الصالحة للعمل: انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية فوق الترقوة.

سرطان الثدي في المرحلة الرابعة

يُعرف أيضًا باسم سرطان الثدي النقيلي، وقد انتشر السرطان في هذه المرحلة إلى ما بعد الثدي وتحت الإبط والغدد الليمفاوية الداخلية للثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم بالقرب من الثدي أو بعيدًا عنه. انتشر السرطان في أماكن أخرى من الجسم. قد تشمل المناطق المصابة العظام أو المخ أو الرئتين أو الكبد وقد يصاب أكثر من جزء من الجسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار