البلازما لإنبات الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2023
البلازما لإنبات الشعر

تشتهر البلازما لإنبات الشعر PRP بقدراتها على التخثر، ولكنها تحتوي أيضاً على عوامل النمو التي يمكن أن تؤدي إلى إنبات الشعر وتكثيفه. سنتعرف في هذه المقالة إلى البلازما لإنبات الشعر بين الفوائد والأضرار.

إنبات الشعر بإبر البلازما الغنية

يستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP لإنبات بصيلات الشعر ولعلاج تساقط الشعر وتقصفه بالتوافق مع إجراءات أو أدوية أخرى لتقوية الشعر، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر إذ تساهم زيادة الكولاجين والبروتينات العلاجية وعوامل النمو في الجلد في إصلاح وزيادة بصيلات الشعر. ويحتاج هذا الإجراء إلى 3 جلسات بفاصل 4-6 أسابيع مع الخضوع لجلسات مساندة كل 4-6 أشهر.

والبلازما عبارة عن السائل الأبيض الذي يحمل مكونات الدم، لذا فهي تعمل على نقل المواد الغذائية لخلايا الجسم، كما أنها تحتوي على ماء وبروتينات ومواد عضوية وغير عضوية تفيد خلايا بصيلات الشعر.

وتتمثل خطوات القيام بإجراء البلازما لإنبات الشعر: [1]

1- يقوم الطبيب بسحب دمكِ، ووضعه في جهاز الطرد المركزي لفصل مكونات الدم عن البلازما. وبعد 10 دقائق سيتم فصل الدم إلى 3 طبقات؛ البلازما الفقيرة بالصفائح الدموية، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وخلايا الدم الحمراء.

2- يضع الطبيب البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقنة.

3- يقوم الطبيب بحقن البلازما باستخدام إبرة دقيقة للغاية، مما يسمح بإيصال الصفائح الدموية بشكل مباشر وفعال إلى مناطق فروة رأسكِ التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر.

فوائد حقن البلازما لإنبات الشعر

تعمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تحفيز وتنشيط بصيلات الشعر الخاملة أو الضعيفة، وذلك لإعادة إنبات الشعر من جديد وتكثيفه. ويساهم البلازما بشكل فعال في علاج الثعلبة والصلع عند الرجال والنساء إلى جانب تكثيف شعر خفيف وتطويله، فقد أثبت الأدلة العلمية أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن تحسن الأعراض السريرية في بعض أنواع الثعلبة الندبية. كما أنها مفيدة لمشاكل تساقط الشعر المختلفة، وقد تُستخدم لتحسين النتائج بعد زراعة الشعر.

نصائح ما بعد إجراء البلازما لإنبات الشعر

يوجد بعض الإرشادات يجب اتباعها بعد القيام بعملية البلازما لإنبات الشعر وتكثيفه، وهي كالتالي: [2]

1- لا تستخدم أي منتجات للشعر لمدة 6 ساعات على الأقل بعد العلاج.

2- تجنب حمامات الساونا وغرف البخار والسباحة لمدة يومين بعد العلاج.

3- تجنب ممارسة التمارين الرياضية القوية، والتعرض لأشعة الشمس والحرارة لمدة يومين على الأقل بعد العلاج.

4- تجنب الكحول والكافيين والسجائر لمدة 3 أيام بعد العلاج.

5- تجنب وضع أي كمادات باردة أو دافئة على مكان الحقن لمدة 72 ساعة على الأقل بعد الإجراء.

أضرار حقن البلازما للشعر

إن أي علاج يتضمن إجراء الحقن يحمل بعض الآثار الجانبية مثل: [3]

1- إصابة الأوعية الدموية أو الأعصاب، وتلف الأنسجة.

2- التكلس في نقاط الحقن.

3- انتقال العدوى.  

4- الشعور ببعض الألم والكدمات في موقع الحقن.

من المهم أن تضع بعين الاعتبار بأن النتائج يمكن أن تكون بطيئة وتدريجية. إذ ستبدأ النتائج في الظهور بعد أول شهرين أو 3 أشهر، وستكون أكثر وضوحاً بعد مرور 6 أشهر.

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لإعادة نمو الشعر من أفضل الطرق للحصول على شعر صحي وقوي، وقد بينا في هذه المقالة مدى فعالية البلازما لإنبات الشعر ودوره في تكثيف الشعر وتطويله.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار