أطعمة غنية بالحديد لصحة البشرة والشعر والأظافر

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يونيو 2023
أطعمة غنية بالحديد لصحة البشرة والشعر والأظافر

يمتص جسمنا العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم وما إلى ذلك من الطعام الذي نستهلكه ثم نوزعه على أجزاء مختلفة من الجسم، في حين أن جميع أنواع الفواكه والخضروات واللحوم تحتوي على بعض أو شكل آخر من العناصر الغذائية، فإن بشرتك وفروة رأسك ربما تكون آخر من يحصل عليها، لهذا السبب عندما تريدين تحسين صحة بشرتك وشعرك.

من المهم تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد في وجباتك اليومية. حيث يُقال إن اللحوم الحمراء هي أكبر مصدر للحديد، لكن هذا ليس المصدر الوحيد لاستخلاص الحديد منه، ومن خلال هذا المقال يوجد 10 أطعمة غنية بالحديد والتي من المؤكد أنها ستحسن بشرتك وشعرك.

فوائد تناول الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد ضروري لصحة جسمك بشكل عام، ولكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يكون له أيضًا الكثير من فوائد الجمال. بعضها مذكور أدناه:

  • يجعل بشرتك متوهجة

  • يمنع الأظافر الضعيفة والهشة
  • يحارب تساقط الشعر
  • يسرع التئام الجروح
  • يعزز نمو الشعر

أطعمة غنية بالحديد للعناية بالبشرة والشعر

الخضار الورقية الخضراء

إذا كنتِ نباتية أو تحبين تناول الخضار الورقية الطازجة، يمكنك بسهولة الحصول على جرعتك من الحديد منه، حيث تٌعد الخضروات مثل السبانخ واللفت والكرنب مصادر غنية بالحديد ويسهل تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، بصرف النظر عن منح جسمك مصدرًا فوريًا للطاقة، يمكن لهذه الأطعمة الغنية بالحديد تفتيح بشرتك وتقوية جهاز المناعة لديك.

فإن نصف كوب من السبانخ يمكن أن يلبي 20٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد، هناك العديد من الطرق المختلفة لإضافة هذه الخضار المغذية إلى نظامك الغذائي العصائر والعجة والشوربات والسلطات والأطباق الجانبية ليست سوى بضعة طرق.

الشوكولاتة الداكنة

أحد الأسباب هو أنه أثناء الحيض، يتم إطلاق الحديد الموجود في الدم من الجسم أيضًا، إذا لم تحدث كمية كافية من المدخول، فسيؤدي ذلك إلى نقص الحديد أو فقر الدم. لقد قدمنا ​​لك سبب آخر لتناول الشوكولاتة دون الشعور بالذنب ومع ذلك.

هناك مشكلة هنا الشوكولاتة الداكنة هي 70٪ كاكاو ، أونصة واحدة من الشوكولاتة ستوفر 20٪ مما يحتاجه جسمك وهو أمر ليس من الصعب الحصول عليه. هذا الطعام الغني بالحديد مليء أيضًا بمضادات الأكسدة، مما يعني أنه لن يحسن نسيج بشرتك وصحة شعرك فحسب ، بل سيحارب أيضًا أضرار الجذور الحرة ويحافظ على بشرتك شابة.

العدس

العدس جزء أساسي من نظامك الغذائي ويجب تضمين حصة واحدة في كل وجبة، يمكن أن يؤدي تناول نصف كوب من العدس يوميًا إلى تلبية 20٪ من احتياجات الجسم من الحديد.

يعد العدس مصدرًا كبيرًا للبروتين، ويوصى به بشدة للنباتيين والنباتيين. هل تعلم أن العدس يحتوي أيضًا على حمض الفوليك، وهو ضروري لصحة الشعر والأظافر، أضفه إلى سلطتك، فهناك العديد من الطرق المختلفة لتناوله.

الكينوا

بصرف النظر عن كونها منخفضة جدًا في الدهون والسعرات الحرارية، توفر الكينوا أيضًا 15 ٪ من كمية الحديد اليومية الموصى بها. بصرف النظر عن كونه غذاءً غنيًا بالحديد، فإن الكينوا مليئة أيضًا بالأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك لإصلاح والحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر. سبب آخر يجعل الناس يفضلون الكينوا هو أنها خالية من الغلوتين، مما يعني أنها ستعمل على تحسين ملمس بشرتك. سلطات الكينوا لذيذة ويمكن تحضيرها بعدة طرق مختلفة.

الكاجو

استبدل الوجبات الخفيفة غير الصحية بحفنة من الكاجو. يحتوي هذا الطعام الغني بالحديد على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تحبها بشرتك. يمكن أن توفر أونصة واحدة من الكاجو 2 ملغ من الحديد مع الفيتامينات والدهون الأحادية غير المشبعة.

كما أنه غني بالبروتينات ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وهو ممتاز لبشرتك. يجعلك الكاجو تشعر بالشبع، وبالتالي تجنب الأكل غير الضروري بين الوجبات والإفراط في تناول الطعام. أفضل طريقة لإضافة الكاجو إلى نظامك الغذائي هي تناول حفنة كلما شعرت بالجوع. ولكن يمكنك أيضًا إضافتها إلى سلطاتك المفضلة.

الزبيب

إليك خيار آخر يمكنك تضمينه للحد من عادات الأكل غير الصحية. الزبيب مليء بالحديد، فتناول عبوة صغيرة واحدة من هذه الفاكهة المجففة يمكن أن يوفر 1 مجم من الحديد للجسم. يعتبر البوتاسيوم وفيتامين B من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة في الزبيب ، وكلها مهمة لصحة بشرتك وشعرك.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تجدد الجلد وتمنع الشيخوخة المبكرة. علاوة على ذلك يُعرف الزبيب بتنقية الدم، مما يعني أنه يساعد أيضًا في منع حب الشباب والبثور .

البطاطا المخبوزة

تتمتع البطاطس بسمعة سيئة ونفهم السبب، لأن كل عنصر غير صحي تقريبًا يتم تحضيره باستخدام البطاطس. بعد قولي هذا تحتوي البطاطس على العديد من العناصر الغذائية. بصرف النظر عن كونها غنية بالحديد والبوتاسيوم، فهي مصدر جيد للفيتامينات B و C. إن تناول حبة بطاطس كبيرة مخبوزة مع جلدها سليم يمكن أن يوفر أكثر من 3 ملغ من الحديد.

في حين أن هناك الكثير من الطرق المختلفة لتناول البطاطس، إلا أن معظمها غير صحي. التزمي بنسخة البطاطس المخبوزة هذه أضيفي القليل من الثوم والفلفل والملح وزيت الزيتون لجعلها لذيذة أكثر.

المحار

إذا كنت تحب المأكولات البحرية ، احصل على جرعتك اليومية من الحديد من خلال المحار. أحد أغنى مصادر الحديد ، حصة واحدة من المحار تحتوي على 4.5 مجم أو 25٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

كما أنه غني بالكولاجين، نفس الكولاجين الذي تحتاجه بشرتك لتبدو شابة وتحافظ على علامات الشيخوخة. في المرة القادمة التي تخرج فيها مع أصدقائك في مطعم للمأكولات البحرية، اطلب المحار فلماذا لا تحصل على بعض العناصر الغذائية في جسمك أثناء الاستمتاع.

السردين

عندما يتعلق الأمر بالمأكولات البحرية والأسماك، فإن السردين ليس من أكثر الخيارات المفضلة. ومع ذلك قد تفاجأ بمعرفة أن هذه السمكة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكالسيوم والمزيد.

يمكنك إضافة السردين إلى السلطات أو المعكرونة أو حتى الخبز المحمص للحصول على جرعتك اليومية من الحديد. يتوفر هذا الطعام الغني بالحديد بسهولة في الأسواق وهو أحد أرخص الطرق للحصول على بشرة وشعر صحيين.

التوفو

من الأطعمة الأخرى التي يوصى بها بشدة للنباتيين التوفو العضوي عالي الجودة. يحتوي على قدر من الحديد مثل أي خضروات ورقية، بالإضافة إلى البروتين. لذا إذا مللت من تناول الخضر، فإليك خيارًا آخر للحصول على الحديد منه.

يحسن البروتين الموجود في التوفو مرونة البشرة ويحافظ عليها ناعمة ونضرة. يمكن إضافة التوفو إلى السلطات أو القلي مع الخضار أو تناوله في الحساء. الخيارات لا حصر لها، قم ببعض الأبحاث واكتشف طرقًا مبتكرة لإضافة هذا الطعام الغني بالحديد إلى نظامك الغذائي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار