التطوير الذاتي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
التطوير الذاتي

جميعنا يسعى باستمرار إلى تطوير نفسه سواء على الصعيد الشخصي أو العلمي أو في العمل، كما أن التطوير الذاتي لا يقتصر فقط على مناحي الحياة هذه وحسب، بل يمكن أن يكون بإضافة مهارة جديدة أو لغة لا تعرفينها، وهو من الوسائل التي ستساعدك على جعل مستقبلك أفضل باستمرار.

مفهوم التطوير الذاتي:

غالباً بمجرد التفكير في المصطلح يتضح لنا أنه يمثل عمليات اكتساب مهارات جديدة وتطوير للقدرات التي تمتلكها، وتطوير المهارات الموجودة بالأصل أيضاً، وهي تشمل جوانب عدة كالجانب المالي والنفسي والجسدي، والمهني وحتى المهارات المتعلقة في مجال العمل أو الدراسة، وقد يستخدم الناس بشكل تلقائي هذا المصطلح للتعبير عن تطوير القدرات النفسية والمهارات العملية في مواجهة الصعوبات والمشاكل الحياتية، وكيفية تقييم السلوك وردود الفعل اتجاه هذه المشاكل، في الحقيقة يحتاج كل إنسان إلى تطوير مهاراته في التعامل مع المشاكل الحياتية، مهما بدت بسيطة، ذلك يساعده على إيجاد حلول أكثر فاعلية وتقليل التأثير السلبي لها على حياته.

أنواع التطوير الذاتي:

هناك عدة جوانب للتطوير الذاتي، وهي التي تمثل أنواعه: [1]

  • التطوير الجسدي: لا يمكن فصل الجسد وصحته عن أداء العقل لوظائفه، لذا يجب أن يكون الجسد بصحة جيدة تساعده على أداء وظائفه بالشكل المطلوب، الجسد هو المكان الذي تسكنه الروح ولكي تكون إنسان ناجح وقادر على تلبية احتياجاتك وتطوير نفسك، يجب أن يكون جسدك قادر على تلبية احتياجاته والعمل بكفاءة عالية، وهو ما ينعكس مباشرةً على الثقة بالنفس والشعور بالقوة.
  • التطوير الروحي: الروح هي ميزة منحها الله للإنسان، وكلما سعى الإنسان إلى السمو بروحه زادت قدرته على تنمية وتطوير ذاته من خلال تنميته أخلاقياً، وبناء أساس متين للتفكير والأفق الواسع والمتطور.
  • التطوير العقلي: يشمل التطوير العقلي العمل على تنمية القدرات الشخصية والعقلية والتفكير السليم، فمن خلاله يمكن أن يطور الشخص عادات إيجابية وفعالة بحيث تزيد من إنتاجيته وأفكاره الخلاقة، فمثلاً سيساعد التطوير العقلي على تحسين قدرة التعلم واكتساب مهارات مهنية أو تعليمية جديدة، ستؤثر بالتأكيد على تطوير الذات لديه عند تطبيقها.

أساليب التطوير الذاتي:

التطوير الذاتي مثله مثل أي شيء تود أن تتعلم فيه وترفع من مستواك، لذا فهو يحتاج إلى اتباع أساليب مدروسة وذات فعالية مثبتة من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة: [1] [2]

  • التحدث مع الذات: التحدث إلى الذات أمر اعتيادي لدى الإنسان منذ القدم، وهذا الحديث يؤثر بشكل كبير على أفكاره، وهناك علماء في مجال علم النفس والطاقة والتطوير الذاتي، يشيرون إلى أهمية الأفكار التي ترد إلى الذهن، ولهم آراء حول هذه الأفكار ومدى تأثيرها على أحداث الحياة، لذا لتطوير ذاتك وتغيير أفكارك يجب أن تحرص على تغيير أفكارك من خلال الحديث معها وإعادة برمجة عقلك الداخلي.
  • اعتقاد الشخص: الاعتقاد أو الإيمان بالنفس هو مولد أي تغيير، فأفعالك وتصرفاتك تُبنى على ما تعتقده اتجاه ذاتك، لذا فإن تحسين اعتقادك بذاتك والعمل على رفع اليقين بقدراتك أساسي من أجل تطوير الذات، الإيمان وتعزيز الثقة بالنفس تلعب دور هام جداً في تحقيق الأهداف.
  • بناء عادات جديدة: يجب أن تختار عادة واحدة فقط لها الأولوية والعمل على تأسيسها في داخلك، يمكن بناء العادات من خلال المواظبة والالتزام اليومي بها لمدة تتراوح ما بين 21-51 يوم، ومن ثم الانتقال لعادة جديدة، يجب أن تختار أكثر العادات التي تؤثر على جودة حياتك.
  • التعلم والقراءة والوعي: تعتبر القراءة في مجال تطوير الذات بغض النظر عن نوعه، أساس للفهم والوعي حول كيفية تطويرها، كل جانب في الحياة له أسس علمية وطرق يجب أن تسعى لتعلمها من أهل الاختصاص، هذه الخطوة ستوفر عليك الكثير من مراحل التجربة والفشل.

مهارات التطوير الذاتي:

هناك عدة مهارات ستساعدك على تطوير ذاتك بشكل عملي وفعال: [1] [2]

تنظيم وإدارة الوقت:

الوقت هو سلاحك في إنجاز أي مهام سواء كان عمل أو دراسة أو واجبات حياتية، وبقدر أهميته فهو من الأمور التي تنفذ منك بسهولة دون أن تشعر، لذا فأول مهارة أساسية لتطوير الذات هي تنظيم وإدارة الوقت، يجب أن تتعلم كيف تنظم المهام اليومية لديك من الأهم إلى المهم، كما يمكنك استخدام تطبيقات الموبايل التي تساعد في تنظيم الوقت، أو من خلال عمل كراسة خاصة لتدوين المهام مع الوقت للوصول إلى أفضل طريقة لإنجاز المهام بصورة فعالة.

حسن الاستماع:

حسن الاستماع والأصغاء مهارة مميزة لا يمكنك معرفة أهميتها إلا عند تجربة تحسين الإصغاء لتعرف ما يمكن أن تخسره عند تجاهله، ربما تخسر نصيحة ذهبية أو حل لمشكلة أساسية لديك عند تجاهل الاستماع لغيرك، يمكن أن تكتسب من خبرات وتجارب الآخرين والتي تؤثر على حياتك العملية دون أن تعلم، كما أن هذه الصفة تدعوك للارتقاء بشخصيتك وتعطي انطباع جيد عنك.

التعلم الدائم:

التطوير يعني التقدم إلى مستوى أعلى في جانب معين، وهذا لا يمكن أن يحدث دون التعلم المستمر، يجب أن تعرف أن النجاح يحتاج منك إلى تحديث معلوماتك ومواكبة التطور في مجالك مهما وصل مستواك، تتطور المجالات باختلافاتها باستمرار وبالتالي فإن أي جانب ترغبة بتطويره يجب أن تستمر بالتعلم فيه ومعرفة ما جديده.

مهارات التواصل:

هناك مهارات أساسية يحتاجها كل شخص من أجل التطوير الذاتي، من بينها مهارات التواصل الفعال مثل التحدث والحوار وحسن الاستماع والقدرة على كتابة الرسائل والإيميل بطريقة لائقة، إدارة النقاش، تقديم العروض، وحتى التفاوض. 

تمارين التطوير الذاتي:

يمكنك اتباع تمارين عملية للتطوير الذاتي، ستزيد من تقدمك وتحسين مستواك:

  • تمرين اكتساب عادة جديدة: يجب أن يكون تمرين اكتساب العادات الجديدة أساسي لك، قم باختيار عادة واحدة لها أولوية وذات تأثير كبير على مهاراتك وباشر بالتدرب عليها يومياً لمدة 21-51 يوم، لتصبح عادة حقيقة، بعد الانتهاء منها يمكنك اختيار عادة جديدة للبدء بها.
  • التدرب على الاستيقاظ الباكر:  يعتبر تدريب الذات على الاستيقاظ الباكر من أفضل تمارين تطوير الذات، لأنه سيساعد في تحسين عملك وإنجاز المهام.
  • تمرين الثقة بالنفس: الوقوف أمام المرآة وتجربة إجراء حوار مع النفس ومنحها دفعة تحفيزية، يجب أن تجرب ما يخيفك من أجل كسر حواجز الخوف أو الخجل.
  • تنظيم المهام: إن تدوين المهام اليومية من مساء اليوم السابق سيساعدك على انجاز المهام بطريقة منظمة أكثر.
  • بطاقات التحفيز: يجب أن تضع جمل تحفيزية بحيث تضعها أمامك وفي محيطك لتقرأها وتراها يومياً، ستفيدك هذه الكلمات في دعم التحفيز اليومي لذاتك وتمنحك دفعة كلما شعرت بحاجة لها.

كتب التطوير الذاتي:

الكتب هي أحد أبرز الوسائل التثقيفية والتعليمية في أي مجال ترغب أن تطور ذاتك فيه، ولكن هنا سنقدم لك مجموعة من الكتب التي تساعدك على فهم طرق وأساليب وتمارين تطوير الذات:

  • حياتك من الفشل إلى النجاح لسيد صديق عبد الفتاح .
  • الراهب الذي باع سيارته الفيراري لروبين شارما .
  • كتاب السطحيون لنيكولاس كار .
  • ارسم مستقبلك بنفسك لبرايان تريسي.
  • كتاب النغزة للكاتبين ريتشارد ثالر وكاس سونستين.
  • العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي.

التطوير الذاتي يشمل جوانب مختلفة من التطوير مثل الجانب الجسدي أو العقلي أو النفسي، وهو يرتكز على تطوير أي من هذه الجوانب على حسب الجانب الذي تريد تطويره، هناك مهارات وأساليب وتمارين تساعدك في تطوير ذاتك والارتقاء بها.

المراجع

[1] مقال كل ما تحتاج لمعرفته لتحسين حياتك المنشور على success.

[2] مقال 10 نصائح لتحسين الذات المنشور على موقع educba.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار