التلقيح الصناعي: التكاليف والخيارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
التلقيح الصناعي: التكاليف والخيارات

بينما يواجه واحد من كل سبعة أزواج مشاكل في الخصوبة في أوروبا، تؤمن الدكتورة كيال -المتخصصة في الخصوبة – أن الإمارات العربية المتحدة لديها نسب أعلى بمعدل واحد من كل ست أزواج يواجهون عقبات في محاولتهم بناء أسرة.

عالميا، 3% من الأطفال المولودين يكونون عن طريق التلقيح الصناعي. الأسباب وراء ارتفاع معدل العقم في الإمارات هي الإجهاد بصفة أساسية، الوراثة والزواج المتأخر.

علاج العقم يمثل ضغطا كبيرا للكثير من الأزواج بدون ذكر القلق حول كيفية دفع كل تلك التكاليف. قام فريقنا بعمل بعض البحث حول التكاليف والخيارات المتاحة من أجلك.

إن انجاب طفل هو امر يعتبره الكثيرون امرا مضمونا ومفروغا منه. نتزوج ثم، عندما يحن الوقت المناسب نبدأ في محاولة بناء أسرة ومن بعدها تسعة أشهر حتى يأتي طفلنا الأول للحياة. د. كيال، من عيادة بورن هول، تنصح الزوجين صغار السن حيث تكون المرأة أصغر من 35 سنة وبدون شروط أساسية بالتوجه لعيادة خصوبة فقط بعد 12 شهرا من محاولة الحمل.

للكثير منا، العملية ليست بسيطة للغاية. فقد يحاول الزوجان مرة تلو الأخرى وعندما يفشلان في موضوع الحمل، يذهبان إلى الطبيب وبعدها إلى عيادة الخصوبة للمساعدة. وهنا يكمن السبب حول كون عملية إنجاب أطفال تصبح مكلفة.

بالنسبة لسارة، وهي ام لطفلين وفي سن الـ 35 من العمر فقد احتاجت إلى عملية تلقيح صناعي لتحمل طفلها الثاني، لقد كانت المسالة في غاية الوضوح، حيث قام التأمين الصحي الخاص بسارة بتغطية كامل تكاليف عملية التلقيح الصناعي الوحيدة التي قامت بها، والتي نتج عنها ولادة ابنها الثاني العام الماضي. ولو كانت سارة قد قامت بتلك العملية بدون تغطية تأمينية فقد كان سيتوجب عليها دفع – في أي مكان – ما يقرب من 25,000 – 37,000 درهم، بناءً على العيادة والعلاجات.

وبينما أن سارة كانت محظوظة، فإن الكثير من سياسات التأمين الصحي تغطي فقط بعضا فقط من التكلفة أو حتى لا شيء منها على الاطلاق، تاركة عبء دفع علاج الخصوبة على الزوجين. بالنسبة لهؤلاء غير المتأكدين مما إذا كانوا مشمولين بالتغطية التأمينية، فعليهم أولا الاتصال بمانح التأمين الحالي للتحقق من الامر.

إن لم تكن خططهم التأمينية تمتد لتشمل علاج الخصوبة، فقد يكون من الأجدر البحث عن خطة تأمينية جديدة تغطي تلك التكاليف. ذلك مهم خاصة لمن يعلمون مسبقا باحتمالية وجود مشاكل متعلقة بالخصوبة حينما يريدون تأسيس أسرة في المستقبل.

ما هي الخيارات المتاحة لعملية التخصيب الصناعي في الإمارات؟

قمنا بالنظر الى ثلاثة عيادات مختلفة. ما وجدناه كان أن جميعهم وضعوا أسعارا مختلفة تماما – لكنّ الخدمات وما تم تقديمه أيضا كان مختلفا تماما. تأكد من قيامك بمقارنة الأسعار بناءً على ما تحصل عليه بدلا من الأسعار التي يتم ابلاغك بها على الهاتف.

مركز بورن هول

تم إنشاء المركز في عام 1980 بواسطة رواد التخصيب الصناعي باترك ستيبتو والبروفسور روبرت إدواردز، واللذان كانا مسؤولين عن حمل لويس براون، أول طفلة تلقيح صناعي (انابيب) في العالم في عام 1978. منذ تأسيسها، ساعدت تلك العيادة في المملكة المتحدة على الحمل بأكثر من 10,000 طفل. قامت العيادة بفتح مركزها في دبي العام قبل الماضي في سبتمبر 2012 وحققوا نجاحا بنسبة 23% للنساء فوق سن 42 سنة وبنسبة 63.2% للنساء تحت سن 35 سنة. قام فريقنا بزيارة المركز وأُعْجِب جدا بالحفاوة الشخصية والوقت الذي تم فيه شرح عملية التخصيب الصناعي.

تكاليف الدورة كاملة من التلقيح الصناعي في بورن هول تساوي 37,000 درهم إماراتي – وذلك على الأرجح هو أكثر الأنظمة شمولا في البلاد حيث تشمل كل الادوية (تتضمن الأقراص والهرمونات عن طريق الفم)، كل العمليات الجراحية وثلاثة أشهر من المتابعة في حال الحمل الايجابي. وتشمل المتابعة في الثلاثة أشهر الاستشارة والفحص بالأشعة والمطلوب للتأكد من أن الطفل ينمو كما ينبغي.

إن باقة بورن هول هي حقا باقة كاملة، بعكس الكثير من العيادات الأخرى. على الرغم من كونها إحدى المراكز الرائدة في عالم التخصيب الصناعي، فإن بورن هول جديدة في الإمارات لكن وبلا شك أنها تتميز في جانب العلاجات.

مركز فقيه للإخصاب

ربما هو أكثر المراكز التي يتم الحديث عنها بين مراكز التخصيب الصناعي في أروقة المنتديات في الإمارات. قام فريقنا بزيارة المركز وصُدموا بعدد المرضى المنتظرين في غرفة الانتظار! احد من التعليقات المشتركة في منتديات مثل  Expatwoman أن الانتظار لرؤية الطبيب قد يطول لساعة أو أكثر وأن الأطباء عادة ما يكونون مشغولين للغاية من اجل إعطاء شرح واضح للعملية.

ومع ذلك، فإن مركز فقيه للإخصاب يفتخر بنفس نسب نجاح مركز بورن هول، حيث تبدأ من 12.5% للنساء فوق سن الـ43 ، وتصل إلى 63.4 للنساء تحت سن 35. يتواجد المركز في دبي وأبو ظبي وتكلفة الباقة 30,000 درهم لدورة واحدة. ومع ذلك، لا تشتمل الباقة على الادوية عن طريق الفم أو المتابعة لمدة الثلاثة أشهر، ما بعد الحمل الإيجابي، والتي يتم احتساب رسوم عليها لكل زيارة وفحص بالاشعة.

كونسييف

ظهر مركز كونسييف في الشارقة منذ 2004 وحقق نسبة نجاح 50% بصورة إجمالية. الدكتور بانكاج شريفاستاف هو مدير مستشفى كونسيف للإخصاب. في 1990، دعت حكومة دبي د. شريفاستاف كجزء من فريق لإنشاء أول وحدة تخصيب إماراتية مطلقا في دبي. ومن ثم كان ذلك في عام 1991 حيث وصل د. شريفاستاف إلى دبي وأقام مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب (DGFC)، حيث شغل منصب نائب المدير والمدير للثلاث عشرة عام اللاحقة.

كونسييف حقق نسبة نجاح 50% لمختلف الأعمار – لم نتمكن من الحصول على التفاصيل بالدقة وفقا للسن. فيما يتعلق بالتكاليف، فهم أقل الباقات سعرا بين المراكز الثلاثة، بتكلفة 15,000 درهم، لكن هذا الرقم يستبعد كل العلاجات (من العيادات والصيدليات) والتي قالوا أنها قد تصل تقريبا إلى 6,500 درهم. تكلفة الفحوصات بالأشعة فيما بعد إيجابية الحمل غير مُتضمَّنة أيضا، لذا عليك ان تضع ذلك في حسبانك. سعر الاستشارة والفحص بالأشعة حول 700 درهم.

كيف تدفع لعملية التخصيب الصناعي الخاصة بك

إذا كان تأمينك لا يغطي كامل التكلفة، والسيولة المتاحة امامك ليست مناسبة لك، فهناك خيارات أخرى، مثل القروض أو خطة تمويل علاجية خاصة.

ابحث حولك عن قرض أو استخدم بطاقة الائتمان

إذا كانت  خاصية القروض الطبية لا تلائم احتياجات الزوجين، فانه يمكنهما ان يضعا في اعتبارهما القروض المصرفية الأخرى. الكثير من البنوك يقدم قروضا شخصية تزود المقترضين المؤهلين بالنقد وتأتي بمتطلبات حد أدنى اقل من الراتب ومعدلات متناقصة.

العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند المقارنة بين القروض الشخصية هي المعدل نفسه، مدة فترة سداد القرض (الأقصر هو الأفضل حيث أنها تخفض مبلغ الفائدة التي تدفعها) والحد الأدنى المطلوب من الراتب. انتبه أيضا للرسوم الخفية، مثل الرسوم الإدارية المقدمة او رسوم التسوية المبكرة – بالضبط 1% – إذا اخترت سداد القرض مبكرا.

أخيرا، هؤلاء المحظوظون بما فيه الكفاية لكي يحتاجوا لدورة إخصاب واحدة أو علاج خصوبة لمرة واحدة يمكنهم دفع الفاتورة مستخدمين بطاقة الائتمان. نعم، قد يتطلب الامر وضع الكثير من المال في البطاقة، لكن اعتبرها قرضا قصير الأمد واهدف الى سدادها بسرعة. بطاقات الائتمان قد تكون ذات معدلات فائدة أعلى، لكنها أيضا توفر المرونة عندما يأتي الأمر لسدادها. سيصبح هذا الخيار مساعدا خصوصا إذا كنت على علم بانه سيكون هناك بعض المال في الطريق اليك وتحتاج لخيار سد الفجوة لدفع العلاج.

ظهر هذا المقال في الأصل على  موقع سوق المال.كوم

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار