السوبر ستار راغب علامة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير 2023
السوبر ستار راغب علامة

لم تكن سنة 2016 سعيدة بالنسبة له، حيث خسر والداه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، إذ توفيت والدته في السابع عشر من شهر شباط/فبراير، وتوفي والده في الثامن عشر من شهر آذار/مارس، هو فنان لبناني جمع بين الموسيقى الحديثة والتقليدية وعينته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة، إنه السوبر ستار راغب علامة، في هذا المقال سنتعرف أكثر على تفاصيل حياته الشخصية وألبوماته الغنائية ومسيرته الفنية.

نشأة الفنان راغب علامة

ولد راغب علامة داخل غرفة متواضعة بمنزل جده (والد أبيه) في بلدة الغبيري جنوب بيروت في السابع من شهر حزيران/يونيو عام 1962، والده صبحي علامة أطلق اسم راغب على ابنه تيمناً بقاضٍ شهير في العائلة يحمل اسم راغب علامة، متمنياً أن يصبح ابنه قاضياً كالشخص الذي حمل اسمه، أما والدته فاسمها وفيقة، وهو الابن الخامس في أسرته، ولديه 3 شقيقات و4 أشقاء.

كما أن راغب علامة ينتمي لعائلة فنية، فوالده أجاد العزف على آلة العود، حيث كان راغب طفلاً يجلس إلى جانبه ويستمتع بعزفه، وتميز راغب بأنه صبيٌ شقي في المدرسة، لكنه كان مجتهداً ومتفوقاً في دراسته، لذلك كان مدرسوه يغضون الطرف عن شقاوته. [1]

نيل راغب علامة جائزة البرنامج الإذاعي

لفت راغب علامة أنظار أساتذته بصوته الجميل، فطلبوا منه إحياء الحفلات المدرسية، ودخل فريق المدرسة الكثير من المنافسات مع المدارس الأخرى، ودائماً كان التفوق من نصيبه، فنصحه أساتذة الموسيقى والمتخصصين بضرورة صقل موهبته.

الأمر الذي جعل راغب علامة يتقدم وهو دون 12 من عمره للبرنامج الإذاعي الشهير بالإذاعة اللبنانية (بث مباشر)، ويحصل على الجائزة البلاتينية في البرنامج. [1]

موهبة راغب علامة ودراسته للموسيقى

على الرغم من جمال صوته إلا أن راغب علامة فضّل عدم الاعتماد على موهبته وحدها، فقرر تدعيم موهبته بدراسة الموسيقى، فدخل معهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والصولفيج، وبعد تخرجه من المعهد بدرجة جيد جداً، قرر دخول مجال الغناء من خلال دراسته الموسيقى وجمال صوته. [1]

الحب الأول في حياة راغب علامة

كانت السيدة الأمريكية مارسي حب راغب علامة الأول، وهي سيدة مطلقة ولديها ولدان، لكنه فقد هذا الحب الذي دام مدة 7 سنوات، لأنه لم يكن مستعداً للزواج، وفقاً لما قاله لصحيفة النجوم عام 2013.

أقام الفنان اللبناني راغب علامة علاقة عاطفية لم تصل إلى مرحلة الزواج مع سيدة الأعمال راندة زكا، التي تحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية، وفقاً لما قاله علامة في برنامج "مصارحة حرة" مع الإعلامية المصرية منى عبد الوهاب عام 2016.

بعد ذلك، تزوج راغب علامة من جيهان العلي عام 1996، بعد أن رآها في حفل زفاف، وأنجب منها ولدين هما: خالد ولؤي، وما زال زواجهما مستمراً. [1]

مسيرة السوبر ستار راغب علامة

شارك راغب علامة في برنامج أستوديو الفن عندما بلغ 18 عاماً من عمره، وذلك في عام 1980، حيث فاز بالمركز الأول عن فئة الأغنية الشعبية، وبعدها دخل عالم الفن من أوسع أبوابه من خلال ألبوم (بكرة بيبرم دولابك) في منتصف الثمانينيات وتوالت بعدها ألبوماته الغنائية.

كما أحيا راغب علامة عشرات الحفلات في لبنان وجميع أنحاء الوطن العربي، ليشكل بذلك علامة فارقة في الأغنية العربية، وعلى إثرها لُقب بـ"سوبر ستار". [1]

ألبومات راغب علامة

قدم الفنان اللبناني راغب علامة عشرات الألبومات إلى جمهوره، جعلت اسمه يعلو في الأفق لدى معجبيه، ولا سيما العشاق منهم، ومن ضمن هذه الألبومات بحسب شركات الإنتاج ما يأتي: [1]

ألبومات شركة ريلاكس

  1. بكرة بيبرم دولابك، في عام 1985، تضمن 6 أغنيات، (الحجر صانع الأبطال، بتذكر يا أمي، بعشق قلبك، بكرة بيبرم دولابك، عبالك نغم، مبروك).
  2. سهرة مع جورج وسوف، في عام 1985، تضمن 6 أغنيات 3 لجورج وسوف، و3 لراغب علامة.
  3. يا ريت، في عام 1986، وتضمن 6 أغنيات، (يا ريت في خبيها، لو شباكك، صباحية حد، أنا راغب، دي ليله ورد، الكتب العتيقة)، صوّر منها أغنية يا ريت في خبيها.
  4. الهدية، في عام 1987، وتضمن 8 أغنيات، (الهدية، حبيبتنا بيروت، حلوة يا أم الخال، عن جد، قدام الناس، ودانا، يا لومي)، صوّر منها أغنية قدام الناس.
  5. ضوى الليل، في عام 1888، وتضمن 7 أغنيات، (الحمد لله عالسلامة، لا تلعبي بالنار، ضوي الليل، على دلعونة، غالي، رحال، قولي لجيرانك).
  6. ما يجوز، في عام 1989، وتضمن 7 أغنيات، (حرام، يجوز، عقبال العايزين، ناسي، سهران لمين، ويلي واه، أنت وأنا).
  7. قلبي عشقها، في عام 1990، وتضمن 7 أغنيات، (شالو غوالي، راجع لعيونك، قلبي عشقها، عاشق الأسامي، اشتقتلك، الهوارة، ما تتعبيش معايا)، صوّر منها أغنية قلبي عشقها.
  8. يا حياتي، في عام 1993، تضمن 7 أغنيات، (صغير السن، يا حياتي، محلى هواكِ، آسف حبيبتي، بدور ع الحبيب، المعادلة الصعبة، مغرم يا ليل)، صوّر منها، المعادلة الصعبة، آسف حبيبتي، مغرم يا ليل.
  9. توأم روحي، في عام 1995، تضمن 8 أغنيات، (أرجوك ابعد، توأم روحي، زي ما أنتِ، عشت ليكِ، نسيت يا حبيبي، نقطة ضعفي، ولا يعلى عليك، يا ليالي خبرينا)، صوّر منها أغاني، توأم روحي، نقطة ضعفي، عشتِ ليكِ.
  10. علمتيني، في عام 1996، تضمن 8 أغنيات، (يا ريت، راجع لعيونك، أنت وأنا، الحمد لله ع السلامة، علمتيني، الهدية، عن جد، على دلعونا)، صوّر منها أغاني، الحمد لله ع السلامة، علمتيني.
  11. حبيبي يا ناسي، في عام 1999، تضمن 8 أغنيات، (نظرة عينيها، مختصر أحلامي، مش مهم، ريمكس ما هو بكيفك، كله من الأيام، حبيبي يا ناسي، جميل يا غرام، أحلى نار)، صوّر منها أغاني، حبيبي يا ناسي، مش مهم، أحلى نار.  

ألبومات عالم الفن

  1. فرق كبير، في عام 1996، تضمن 8 أغنيات، (فرق كبير، يا بويا، كرمالك، آه يا ليل، بعتم الليل، سيدتي الجميلة، لو دارت الأيام، على قد الحب)، صوّر منها، فرق كبير، سيدتي الجميلة.
  2. سهروني الليل، في عام 2001، تضمن 12 أغنية، (يلا يا شباب، سهروني الليل، قلبي احتار، لحظة جنون، يا سلام، جني، بتغيب بتروح ديو مع الفنانة اللبنانية إليسا، بهواك، أوصفلك ليه، أنا قلبي نار، حبيب قلبي)، صوّر منها الأغنيات التالية، يلا يا شباب، بتغيب بتروح، سهروني الليل، حبيب قلبي.
  3. طب ليه، في عام 2003، تضمن 11 أغنية، (يرخص الغالي، على كيفك، سيد الغاليين، قربك نار، متقوليش بعدين، مبقاش، ليالينا القديمة، ما بعدنا، أجمل أميرة، لا تقولي، أحبك، طب ليه)، صوّر منها أغنية طب ليه.
  4. الحب الكبير، في عام 2004، تضمن 11 أغنية، (صعب تغيب، الحب الكبير، نسيني الدنيا، مش بالكلام، منك لله، اشتقتلك، اللي يرضيك يرضيني، بحن ليكِ، حبيبي سامعني، حنيت لك)، صوّر منها أغاني، نسيني الدنيا، الحب الكبير، مش بالكلام.

ألبومات صوت الدلتا

أصدرت ألبوم (برافو عليكِ) في عام 1997، تضمن 8 أغنيات، (كتبت لك عمري، جددت حياتي، فرقنا قدرنا، اللي افترته، الحب الخالد، برافو عليك، عاشق عيونك، بسحب كلمتي)، صوّر منها، برافو عليكِ، عاشق عيونك.

ألبومات شركة ميلودي

  1. بعشقك، في عام 2008، تضمن 12 أغنية، (يا غايب عني، بعشقك، سر حبي، تغيب، أنت يا غالي ديو مع المغنية اللبنانية لغا التي تحمل الجنسية الإيرانية، ميصعبش، ابتدى، غيرة أيوا، إحساس غريب، شو السر، أنا وياك، حبيتك)، صوّر منه هذه الأغاني، أنت يا غالي، تغيب، أنا وياك، سر حبي.
  2. سنين رايحة، في عام 2010، تضمن 11 أغنية، (الكلام ده عليك، قرب لحدا، بوعدك، بتفل، اديتو رنة، اللي بعيد، خدتي بالي، مبقيتش بحلم، سنين رايحة، يلعب على مين، عملت المستحيل)، صوّر منه أغاني سنين رايحة، بتفل.

ألبومات شركة باك ستيج برودكشن

أصدرت شركة باك ستيج برودكشن للفنان راغب علامة ألبوم (حبيب ضحكاتي)، في عام 2014، تضمن 13 أغنية، (أنا مبهزرش، شو مهضومة، بوس العلم، احضني أكتر، أنا اسمي حبيبك، أنا ضايع من دونك، بحبك واشتقت لك نار، تحب روحك، حبيب ضحكاتي، ذكريات، ما تضيعنيش، مليون مرة، يا حياتي وعمري)، صوّر منها على طريقة الفيديو كليب أغاني، أنا مبهزرش، أنا اسمي حبيبك، حبيب ضحكاتي.

كما غنّى الفنان راغب علامة أغنية تتر مسلسل (24 قيراط)، إضافةً إلى عشرات الحفلات في لبنان والدول العربية.

راغب علامة في برامج المواهب

بعد أن كان مشاركاً في برنامج أستوديو الفن في سن 18 تحوّل إلى محكم في برنامجي هواة، هما: [2]

  1. أرب آيدول (Arab Idol): في موسمي 2012 و2013، إلى جانب الفنانة الإماراتية أحلام، والملحن المصري حسن الشافعي، في حين اعتذر عن المشاركة في الموسم الثالث، لأنه أبعد راغب علامة عن فنه وأخذ الكثير من وقت إنتاج أغانيه وحفلاته.
  2. ذا إكس فاكتور (The X Factor): في موسم عام 2015، إلى جانب الفنانة اللبنانية إليسا، والمصرية دنيا سمير غانم، والإماراتي حسين الجسمي، عرضته قناة MBC4.

راغب علامة سفيراً للنوايا الحسنة

كان للفنان راغب علامة العديد من الأنشطة في المجال الإنساني، حيث أنشأ مدرسة سانت جورج في بيروت عام 1993، وفي عام 2013، فتح راغب قسماً في المدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل تخريج جيل متعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومساعدتهم على الانخراط في المجتمع.

وبالنسبة لأنشطة الأمم المتحدة للبيئة المتعلقة بالتوعية بتغيرات المناخ في المدارس والجامعات اللبنانية، عينته الأمم المتحدة الفنان اللبناني راغب علامة سفيراً للنوايا الحسنة في التاسع من شهر حزيران/يونيو عام 2013 وهو مستمر حتى اليوم. [2]

اهتمامات راغب علامة وحياته اليومية

شارك الفنان راغب علامة في سباق الفورمولا وان للسيارات الذي أقيم في البحرين عام 2006، إلى جانب بطل التنس الألماني بوريس بيكر، والدراج الأمريكي لانس أرمسترونغ، والعديد من المشاهير الآخرين من جميع أنحاء العالم، وحصل راغب علامة على المركز الثالث.

قال الفنان راغب علامة في تصريح له إنه يستيقظ بين السادسة والثامنة صباحاً يشرب القهوة الساخنة، ومن ثم يمارس الرياضة (المشي، التنس، الركض، اليوغا) بهدف الحفاظ على رشاقته، ثم يتناول الغداء مع أصدقائه منتبهاً إلى نوعية الأطعمة التي يتناولها، كي لا يعاني من السمنة.

أما بقية النهار، فيقضيها مع زوجته وأطفاله، أما بالنسبة لكرة القدم، فلا يشجع راغب علامة منتخباً معيناً، بل يشجع الفريق الذي يلعب أفضل. [2]

راغب علامة والشائعات

طالت الفنان راغب علامة الكثير من الشائعات، منها ما يأتي: [2]

  • طلاقه من زوجته بعد اكتشافها علاقته بفتاة أخرى في عام 2004، وهو ما نفاه الفنان راغب علامة، مؤكداً أن حياته الزوجية سعيدة، ولن يجازف بعلاقة عابرة تجعله يخسر زوجته.
  • منعه من دخول تونس عام 2004، نفي راغب علامة جاء على طريقته، حيث أحيا حفلات في هذا البلد بعد صدور الشائعة.
  • نفى الفنان راغب علامة الشائعات التي تقول إنه انضم لفريق تحكيم The Voice Kids عام 2016.

ختاماً، يقول المثل (لكل مجتهدٍ نصيب)، هذا هو حال الفنان راغب علامة الذي امتلك موهبة الغناء وقوة تعلم الموسيقى ليجمع بين الموهبة والعلم مكوناً فناناً استثنائياً صدى أغنياته ما زال يتردد في آذان معجبيه ومحبيه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار