الفنانة إليسا ملكة الإحساس

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 23 فبراير 2023
الفنانة إليسا ملكة الإحساس

لُقبت بملكة الإحساس والرومانسية، وحاولت أن تصبح ممثلة ومذيعة، لكن في النهاية استقرت على الغناء، فأصبحت من الأسماء اللامعة في العالم العربي، وحققت نجاحاً كبيراً في العديد من ألبوماتها، وقد ذكرت شركة روتانا عنها أنها احتلت المرتبة 60 على مستوى العالم في لائحة الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب، إنها الفنانة إليسا، في هذا المقال، سنتعرف معاً على تفاصيل نشأتها وحياتها الشخصية ومسيرتها الفنية.

نشأة الفنانة إليسا

ولدت الفنانة إليسار زكريا خوري (إليسا) في دير الأحمر في البقاع اللبناني عام 1971، والدها هو الشاعر زكريا خوري، الأستاذ في اللغة العربية، الذي كان يُنشد العتابا ويحب هجاء النساء، أما والدتها فهي سورية الجنسية لكنها تجيد اللهجة اللبنانية، ولدى إليسا 5 أخوة (أختان و3 إخوة).

قرر والدها إيداعها في مدرسة داخلية، بسبب إمكانيات الأسرة المحدودة، وبقيت إليسا في المدرسة مدة 10 سنوات، مما أكسبها القدرة على الاستقلالية منذ الصغر، إذ إنها لم تكن ترى عائلتها إلا في أيام العطلات، وفيما بعد، دخلت كلية العلوم السياسية بناءً على طلب والدها، الذي فارق الحياة في عام 2004. [1]

علاقة إليسا بوالدها

أحبت إليسا والدها كثيراً، إذ كانت علاقتهما قوية جداً أكثر من علاقتها مع أمها، والد إليسا كان يعرف عنها كل شيء كونها تخبره بكل قصصها، حتى عندما تتعرف على شخص جديد.

تُشبه إليسا علاقتها بوالدها بعلاقة الصديقين، إضافة إلى أنها كانت تسأله عن أي موضوع تريد معرفته، وقد كتبت إليسا على موقع تويتر (twitter) في ذكرى وفاته العاشرة ما يأتي:

(عشر سنوات مرت، أتمنى أن يكون في الجنة هاتف لأستطيع أن أسمع صوتك مرة أخرى يا والدي، أفكر فيك كل يوم يا أبي). [1]

حياة إليسا الشخصية

منذ بداية عملها الفني، استقلت الفنانة إليسا عن أهلها وعاشت وحدها، وعلى الرغم من انزعاج والدها في البداية، فإنها كانت تريد الاستقلال وأصرت عليه، ومن الأشياء المتميزة في شخصيتها: [2]

  • تتمنى إليسا في حال تزوجت تسمية أولادها الأسماء الآتية: (طارق، ياسمين، نور، عمر)، إذ إنها تفضل الأسماء العربية أكثر من غيرها، وتحب السفر، وركوب الخيل، وسيارات الدفع الرباعي.
  • لا تتمكن إليسا من النوم كثيراً، لذلك تتناول أحياناً حبوباً مهدئة تساعدها على النوم عندما تشعر بالأرق.
  • تعرفت إليسا على الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال حفل في مدينة دبي الإماراتية بعد توجيه دعوة لها من قبل الملكة رانيا ملكة الأردن، وفقاً لما قالته إليسا في مقابلة أجرتها معها الإعلامية وفاء كيلاني ببرنامج المتاهة.
  • كانت إليسا لا تحب الحيوانات، إلى أن شاهدت "كلبة" لدى إحدى صديقاتها، فاشترت كلبة سمتها (ليدي)، فيما بعد تخلت عنها لعدم وجود وقت للاهتمام بها، فقامت بوضعها عند والدتها، إلا أن (ليدي) توفيت مؤخراً، وكتبت عنها إليسا عبر صفحتها على موقع فيسبوك: "لا يوجد صديق مخلص مثل الكلب، وهذا ما عشته مع ليدي التي توفيت اليوم، لا أستطيع أن أصف حزني".

بدايات إليسا الفنية

لم يكن الغناء الرغبة الأولى لدى الفنانة إليسا، بل إنها شاركت في التمثيل بمسرحية (الساعة عشرة) للفنان وسيم طبارة، التي قدمت نقداً سياسياً ساخراً، كذلك حاولت أن تصبح ممثلة ومذيعة، وقدمت في عددٍ من القنوات الفضائية منها (LBC).

في عام 1992، شاركت إليسا في برنامج اكتشاف المواهب (أستوديو الفن)، لكنها فشلت في الحصول على الميدالية الذهبية، فحصدت الفضية، وتم التعاقد معها، لكن بعد شهر فُسخ العقد، وقالوا لها بحسب تصريحات إليسا "أنتِ ما بيطلع منك شيء"، وفيما بعد صرح المسؤول عن برنامج أستوديو الفن سيمون أسمر بأنه ظلم إليسا.

بعد ذلك، تعرفت إليسا على المنتج جان صليبا، وأنتجت أولى أغنياتها (بدي دوب)، لتبدأ مسيرة إليسا بالانطلاق، منتجة عدداً من الألبومات التي لاقت شهرة كبيرة في العالم العربي. [2]

ألبومات الفنانة إليسا

قدمت إليسا ألبومات غنائية عديدة جذبت الجمهور إليها، وغنت باللهجات اللبنانية والمصرية، ومن ضمن هذه الألبومات ما يأتي: [1] [3]

  • بدي دوب، صدر في عام 1999، تضمن 8 أغنيات، منها: (بدي دوب، زعلان، وينك حبيبي)، وتم تصوير أغنية (بدي دوب).
  • آخرتها معك، صدر في عام 2000، ضم 11 أغنية، منها: (بتغيب بتروح) مع الفنان راغب علامة، وقد تم تصوير فيديو كليب لهذه الأغنية ولاقى رواجاً كبيراً.
  • عايشالك، صدر في عام 2002، تضمن 10 أغنيات، منها: (عايشالك، شاغلني، شو الحل)، وتم تصوير أغنية (عايشالك) كفيديو كليب.
  • أحلى دنيا، صدر في عام 2004 من إنتاج شركة روتانا، ضم الألبوم 13 أغنية، منها: (ارجع للشوق، كل يوم في عمري، بين العين)، وقد صُورت أغنية (كل يوم في عمري، حبك وجع، ارجع للشوق)، وفازت إليسا عن هذا الألبوم بجائزة الموسيقى العالمية (World Music Awards) كأكثر الألبومات مبيعاً في الشرق الأوسط.
  • بستناك، صدر في عام 2006، ضم الألبوم 13 أغنية، منها: (ذنبي أنا، تعا، لو تعرفوا)، وصُورت أغنيتي (بستناك، لو تعرفوا)، كما عادت إليسا وحصدت جائزة الموسيقى العالمية عن هذا الألبوم.
  • أيامي بيك، صدر في عام 2007، تضمن 11 أغنية، منها: (أواخر الشتا، يا عالم، سهر عيني)، وقد تم تصوير أغنية (بتمون، وأواخر الشتا) من هذا الألبوم.
  • تصدق بمين، صدر في عام 2010، ضم الألبوم 13 أغنية، منها: (أمري لربي، عايشة وسلام، مصدومة)، وقد صورت إليسا أغنية (تصدق بمين).
  • أسعد واحدة، صدر في عام 2012، تضمن 14 أغنية، منها: (تعبت منك، في عيونك، كرهتك أنا)، وصُورت أغنيتي (تعبت منك، أسعد وحدة).
  • حالة حب، صدر في عام 2014، تضمن 14 أغنية، منها: (أول مرة، يا مرايتي، برغم الظروف)، وقامت إليسا بتصوير أغنيتي (حب كل حياتي، يا مرايتي).
  • سهرنا يا ليل، صدر في عام 2016، تضمن 16 أغنية، منها: (ولا بعد سنين، متمردة، متلك ما في، عمري ابتدا، حتسيبني، حخاف من إيه، قلب وروح، مكتوبة ليك، الحضن، مش عارفة ليه، أغلى الحبايب، عكس اللي شايفنها، فل الحكي، ملكة الإحساس، سهرنا يا ليل، يا ريت).
  • إلى كل اللي بيحبوني، صدر في عام 2018، ولاقت أغاني الألبوم نجاحاً كبيراً عبر يوتيوب، مثل: (نفسي أقوله، كرهني، أنا وحيدة، إلى كل اللي بيحبوني، مريضة اهتمام)، وقد صدر فيديو كليب أغنية "إلى كل اللي بيحبوني" في العام نفسه، ومن خلاله أعلنت إليسا عن إصابتها بمرض سرطان الثدي وشفائها منه.
  • صاحبة رأي، صدر في عام 2020، لكن هذا الألبوم لم يحقق نجاحاً كبيراً مقارنة بألبوماتها السابقة، وذلك من ناحية المبيعات والانتشار.

ديو إليسا مع المشاهير

قدمت إليسا خلال مسيرتها الفنية أكثر من ديو غنائي مع عدد من المشاهير، وتم تصويرها جميعاً كفيديو كليب، منها ما يأتي: [3]

  • شاركت إليسا الفنان الفرنسي جيرارد فيرير (Gerard Ferrer) في أغنية (بدي دوب) عام 1999.
  • شاركت إليسا الفنان راغب علامة في أغنية (بتغيب بتروح) عام 2000.
  • شاركت إليسا الموسيقي الأيرلندي كريس دو بورغ (Chris De Burgh) في أغنية (ليالي لبنان) عام 2001.
  • شاركت إليسا الفنان فضل شاكر في أغنية (جوا الروح) عام 2009.
  • شاركت إليسا الشاب ماماي في أغنية (كنت في سيرتك مبارح) عام 2010.

حقيقة سرقة أغنية يا مرايتي

اتهم الشاعر اللبناني فارس إسكندر، الفنانة إليسا بسرقة أغنية (يا مرايتي) التي كتبها الشاعر أحمد ماضي، من الفنان المصري عبد الباسط حمودة، الذي يمتلك أغنية شبيهة بها.

وحول ذلك الأمر قالت إليسا: "نحن عم نغني نفس المواضيع بطرح مختلف"، مضيفة أنها لم تكتب الأغنية، ولكنها تريد أن تدافع عن الشاعر أحمد ماضي، لأن مواضيع الدنيا واحدة، ولكن كل واحد يطرحها بطريقته، وفقاً لوجهة نظرها. [2]

شارات مسلسلات غنتها إليسا

خلال مسيرتها الفنية، غنت إليسا عدداً من شارات المسلسلات التليفزيونية، التجربة الأولى كانت في عام 2012 من خلال غناء شارة مسلسل (مع سبق الإصرار).

وفي عام 2014، غنت إليسا شارة مسلسل (لو)، ولكنها رفضت الذهاب لاستلام جائزة موريكس دور عن أغنية (لو)، حيث قالت "إنها لم تحب أن تشارك"، هكذا كان الرد فقط، وفي عام 2016، غنت شارة مسلسل (يا ريت) الذي عُرض في شهر رمضان المبارك. [2]

إليسا تتعرض للانتقاد في الأداء والتصوير

تعرضت إليسا لانتقادات قاسية على طريقة أدائها أو تصويرها لأغانيها، لكنها كانت تتجاوزها في كل مرة، ومن أهم الانتقادات التي وُجهت إليها عندما صورت أغنية (بدي دوب) التي ظهرت فيها وهي ترتدي شرشفاً على كامل جسمها، وردت إليسا على الانتقاد قائلة: "هناك العديد من الفنانين يرتدون ملابس أكثر جرأة".

من جهة أخرى، قدمت إليسا الأغنية الوطنية (موطني)، وعلى إثرها تعرضت لموجة كبيرة من الانتقاد، بسبب طريقة لفظها كلمة "موتني" بدلاً من "موطني"، وكان رد إليسا على منتقديها بأن الأغنية نجحت وحققت نسب استماع عالية في العالم العربي.

كما أنها حرّكت الإحساس في نفوس مستمعيها، وأضافت: "نحن منحكي لهجة واحدة في كل العالم العربي، بس كل بلد يختلف لفظه للهجة العربية والنطق للكلمة"، مؤكدةً أن الكلمة "هكذا تخرج معها"، وأنها في حال أعادت أداء الأغنية ستغنيها مجدداً بالطريقة نفسها. [3]

إليسا نجمة الإعلانات

تعتبر إليسا نجمة الإعلانات الأولى في العالم العربي، إذ إنها قدمت إعلانات مع بعض الشركات العالمية، مثل: إعلانات شركة بيبسي (Pepsi)، وشركة النظارات العالمية (Vogue)، ونظيرتها (Ray Ban).

أما في عام 2008، فقد تعاقدت معها شركة سامسونج (Samsung) للترويج لمنتجاتها، كذلك فإن إليسا تعد الوجه الإعلاني لمنظمة الذهب الدولية (World Gold Council) بالتعاون مع شركة لازوردي (L"azurde).

وقد قامت الشركة الفرنسية (Georges Stahl) بتصميم عطر خاص بالفنانة إليسا، يحمل اسمها (Elle D’ Elissa)، وذلك في عام 2007. [2]

الفنانة إليسا تعيش حالة حب

كشفت الفنانة اللبنانية إليسا في مقابلة لها عام 2016، أن لديها شخصاً تحبه، ورفضت الأقاويل التي تتحدث حول حجتها أن لديها حبيباً، كي لا يقترب منها أحد، مؤكدةً على أنها مثل أي امرأة تحتاج لنصفها الآخر، وموضحة أنها تعرفت على حبيبها بالمصادفة، وهي من بادرت بالتقرب منه بعد أن شعرت أنه معجب بها. [2]

إليسا تنفي خبر خطبتها

بعد أشهر قليلة من تلك المقابلة التي أفصحت فيها الفنانة إليسا عن غرامها بشخص لم تشر لاسمه، انتشرت شائعات حددت هوية ذلك الحبيب المجهول بأنه مصمم الأزياء والمصور اللبناني وديع النجار، الذي ظهر معها في العديد من المناسبات منذ عام 2015.

كما نُشرت صور له على الإنترنت وهو يرتدي ثياب إليسا؛ مما عرضه لانتقادات واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، على اعتبار أن "كونه حبيب إليسا أو خطيبها لا يبرر له ارتداء ثياب تشبه ثيابها".

لكن الفنانة إليسا نفت علاقة الحب أو الخطبة مع وديع النجار، واصفةً ما يجمعها به بأنه صداقة لا أكثر. [2]

وبذلك، نكون قد تعرفنا معاً أهم المعلومات حول نشأة الفنانة اللبنانية إليسا وحياتها الشخصية ومسيرتها الفنية، وكذلك ألبوماتها الغنائية وأشهر الديوهات التي شاركت فيها مع المشاهير وشارات المسلسلات التي غنتها وأهم الجوائز التي حصلت عليها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار