لتتمكني من اختيار المنتجات المناسبة.. هكذا يمكنك معرفة نوع بشرتك

لأنك في غنىً عن المشاكل التي قد تصيب بشرتك جراء استخدام منتجات خاطئة غير مخصصة لها، فأنتِ بحاجة إلى معرفة نوع بشرتك.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021
لتتمكني من اختيار المنتجات المناسبة.. هكذا يمكنك معرفة نوع بشرتك

إذا كنتِ تريدين الحصول على بشرة فريدة ومشرقة دائماً، فعليك في البداية فهم بشرتك جيدًا وتحديد نوعها لتتمكني من اختيار منتجات العناية التي تناسبها، كي تحافظي على توازن البشرة لتصبح أكثر صحة وإشراقاً.

كيفية تحديد نوع البشرة

يمكنك معرفة نوع بشرتك بطريقة سهلة وبسيطة، فكل ما عليك غسل وجهك جيدًا، وإزالة آثار المكياج أو أي تراكم للزيوت والأوساخ بمنظف لطيف.

انتظري ما بين 20 إلى 30 دقيقة، وتفحصي المناطق البارزة في وجهك وهي الخدين، والذقن، والأنف، والجبهة للبحث عن أي لمعان.

انتظري 30 دقيقة أخرى دون وضع أي شيء على بشرتكِ، وتتبعي المناطق ذاتها.

إذا لاحظتِ عدم وجود أي لمعان في تلك المناطق، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة. أما إذا كان هناك لمعان على الأنف والجبهة، فغالبًا ما البشرة عادية أو مختلطة.

في حال ظهور اللمعان على الخدود والجبهة والانف، فهكذا تكون بشرتك من النوع الدهني.  

طريقة أخرى للتعرف على نوع بشرتك

يمكنك استخدام طريقة الورق النشاف لمعرفة نوع بشرتك. امسحي بلطف ورقة النشاف على مناطق مختلفة من وجهك، ثم انظري إلى كمية الدهون الملتصقة بها.

إذا كانت الورقة نظيفة، فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة، أما إذا ظهر الزيت عند مسح الجبهة والأنف، تكون بشرتك طبيعية أو مختلطة. وإذا جمعت الورقة الزيت من جميع انحاء وجهك، فمن المحتمل جداً أن يكون لديكِ بشرة دهنية.

كيفية التعامل مع نوع بشرتك

حسب نوع بشرتك، يكون التعامل والعناية:

البشرة العادية

قد يعاني ذوو البشرة العادية من جفاف الخدين، مما يجعل من الأفضل استخدام مرطب ليس كثيفاً جداً ولكنه يمكنه الحفاظ على رطوبة خديك عند الحاجة.

وتعد العناية بالبشرة الطبيعية أمراً سهلاً، ولكن لأنها من أوائل أنواع البشرة التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. فعليك استخدام المنتجات المضادة للشيخوخة والترطيب في روتين العناية بها.

البشرة الدهنية

يمكن للزيوت الزائدة في البشرة الدهنية أن تسبب انسداد المسام، لذا فإن استخدام المقشرات الطبيعية اللطيفة ضرورية لمنع تراكم الزهم في المسام، ويمكنها تحقيق التوازن بين لون بشرتك وملمسها.

البشرة الدهنية أيضاً معرضة لظهور بقع داكنة على الجلد، لذا فإن التقشير مهم جدًا لإزالة خلايا الجلد الميتة والداكنة.

البشرة الجافة

تبدو البشرة الجافة مشدودة، وقد تعاني من التقشر، وللعناية بها يجب شرب الكثير من الماء وتجنب مدرات البول مثل الكحول والكافيين.

كذلك، يساعد التقشير اليومي مع المكونات اللطيفة غير الكاشطة على تعزيز معدل دوران خلايا الجلد دون إزالة زيوت البشرة الطبيعية.

أفضل المرطبات للبشرة الجافة هي تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والجلسرين، ومكونات بحرية مثل الطحالب، نظراً لقدرتها على جذب المياه وإيصالها مباشرة إلى خلايا الجلد.

البشرة المختلطة

في البشرة المختلطة، تعاني منطقة الجبهة والأنف من اللمعان وتراكم الزيوت، وتكون فيها المسام واسعة، بينما باقي البشرة جافة ومشدودة. ويجب أن تتعاملين مع البشرة المختلطة على أنها بشرتين وليست واحدة.

أي ان المنطقة الدهنية تعامليها معاملة البشرة الدهنية، والمنطقة الجافة معاملتها مثل البشرة الجافة.

البشرة الحساسة

يمكن أن تتهيج أي من أنواع البشرة بمجرد وضع مستحضرات العناية عليها، وهنا تسمى بشرة حساسة.

يستغرق التعامل مع البشرة الحساسة الكثير من الوقت والجهد لتحديد منتجات العناية ومستحضرات التجميل التي تسبب الالتهاب والتهيج، وتجنب استخدامها.