الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

مغرمة وهائمة بتفاصيل أناقتها، تشغل تفكيرها والكثير من وقتها لتحقيق الشكل الذي تتمناه وترغب الظهور به، هي المرأة صاحبة اللمسات اللطيفة، التي تسعى لإظهارها في أناقتها وتألقها، من التي تفضل إظهار أنوثتها بالفستان القصير الجذاب إلى من تعشق الفستان الطويل وتراه أكثر تعبيراً عن الأنوثة، ويُشعرها بالراحة والثقة، فالفستان الطويل حكاية منذ قرون قديمة تبدل خلالها بالشكل والتصميم فكان في كل مرة أكثر جمالاً، دعونا نتعرف عليه أكثر في السطور التالية.

فساتين خريف وشتاء 2016 وأشهر مصمميها

من الأخبار السارة لك سيدتي، أنك ستتعرفين هذا الصيف على أجمل تصاميم الفساتين الطويلة التي ستتمتعين بارتدائها خلال الخريف والشتاء القادمين، وفي التفاصيل:

سعى أشهر المصممين لابتكار موديلات جميلة من الفساتين ومنهم

دافيد جونس (David Jones)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

كريستوفر اسبر (Christopher Esbr)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

تصاميم إليري (Kyme Ellery) مصمم الأزياء الأسترالي

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

كذلك ستحتل النماذج المستوحاة من العصر الفيكتوري مكاناً شاسعاً في موضة فساتين خريف وشتاء عام 2016، بالإضافة إلى الفساتين مكشوفة الظهر وفساتين الدانتيل ذات الرباط على الظهر كالفساتين المدعوة (بفساتين الخمر الفرنسي).

أنماط كلاسيكية من أشهرالمصممين

المصممة كارولينا هيريرا (Carolina Herrera)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

تصاميم فالينتينو (Valenteno) لهذا العام

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

تصاميم إيسكادا (Escada)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

كذلك رالف لورين (Ralph Lauren)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

 فضلاً عن مارشيزا (Marchesa)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

التي بدأت مسيرتها في تصميم الأزياء عام 2004 وهي عبارة عن تصميمات بسيطة و تدعى (Minimalist Style) أي أنها تصاميم تعتمد البساطة لأقصى درجاتها، حيث يتميز هذا التصميم بغياب التفاصيل التي تجعل من الفساتين مبهرجة مع إلغاء الكثير من الإكسسوار والزينة والألوان المشعة، فتغدو بسيطة ومريحة، كما تتميز هذه التصاميم بالألوان الداكنة كالأسود والرمادي لكنها تضم اللون الأبيض أيضاً.  

سيعود نمط الباروك (Baroque Style)

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

وهو النمط القديم من الفساتين في القرنين السادس والسابع عشر؛ إلى موضة العصر بجدارة وتميز، حيث يلقى شعبية كبيرة في الأسواق بموديلات الفساتين المطرزة باللون الذهبي والطبعات إضافة للشرائط والكشكشة وربطات العنق، إذ يعتمد هذا التصميم على الأقمشة غالية الثمن كالحرير والجلد الطبيعي والأقمشة المطرزة أيضاً، ولا تنسي أن الجلد سيشكل موضة شتاء هذا الفصل كما في تصاميم كارولينا هيريرا (Carolina Herrera) المصممة أمريكية التي أطلقت مجموعة كارولينا عام 1981 في نيويورك.

نماذج الفساتين الكروية

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

ولأن معظم السيدات يفضلن ارتداء الفساتين الفخمة التي تُظهر أناقتهن، ابتكر المصمم الأمريكي أوسكار دو لا رينتا (Oscar de la Renta) نموذجاً مميزاً من الفساتين الذي سيشكل صيحة حديثة في الموضة الحالية ويجعلك تشعرين وكأنك أميرة في الحفلات والمناسبات أو الأعراس وحتى في حفلات التخرج، ويدعى بنموذج الفستان الكروي (Ball dress style).

الفساتين المسائية البسيطة

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

كما ستجدين في موضة هذا العام تصاميم للأزياء التي تبرز جمال الجسم، وهي الفساتين المسائية البسيطة (Simple Evening Dresses) مع الشيفون الأسود. 

نصائح لاختيار الفستان الطويل

  • إذا كانت منطقة الجذع لديكِ سمينة والوركين نحيلين، عليك اختيار الفساتين التي تخفي الوركين مع تحديد وإظهار الخصر، لترسمي شكل جسدك وتظهريه تماماً.
  • عندما يتركز وزنك في منتصف جسدك، وتكون ساقيك نحيلتين وخصرك غير محدد وظاهر تماماً، بإمكانك ارتداء الفساتين التي تظهر الجزء العلوي من جسدك كالفساتين الكروية ذات التنورة الممتلئة وهذا ما قد يساعدك على إخفاء وسطك ونحافة ساقيك.
  • إن كنت رشيقة الجسد ممتلئة الوركين عليك سيدتي اختيار فستان يناسب لياقتك الجسدية ويظهر شكل خصرك، ومن الجميل هنا أن تضعي حزاماً حول خصرك ليظهر انحناءه.
  • أما صاحبة الجسد الصغير فلا  يناسبها ارتداء الفستان الطويل بالعموم، وإن أردت ارتداءه فيجب أن يكون ضيقاً مع الكعب العالي كي تبدي طويلة قليلاً، وبإمكانك أيضاً ارتداء الفساتين الطويلة التي تكون ضيقة من خط الصدر حتى الخصر ثم تبدو منتفخة حتى تلامس الأرض كي تخفي شكل جسدك، وعموماً الفساتين الناعمة والأنثوية تناسب جسدك الرقيق.

مراحل تطور ارتداء الفستان الطويل

في القرن التاسع عشر

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

كثرت نماذج الفساتين الطويلة خلال القرن التاسع عشر، ففي عام 1860 كانت الفساتين تأخذ شكل "الطوق" وتبدو ملفوفة حول الجسم، ومنها موديل الكرينولين (Crenoline) حيث يبدو الفستان منتفخ ومملوء على الصدر ومسحوب حتى الخصر، ثم ينفرد مفروشاً بشكل مملوء ومنتفخ حتى الأرض.

ارتدت النساء الفساتين الطويلة ذات خطوط العنق المرتفعة والأكمام الطويلة خلال النهار، و في المساء كن يرتدين فساتين طويلة بخطوط عنق منخفضة وأكمام قصيرة، حيث أن كلا النموذجين منتفخا الشكل عند منطقة الصدر، وتنوعت الإضافات على الفساتين الطويلة بعض الشيء خلال هذا القرن، كالفستان ذو الشاحط الطويل والفساتين الطويلة حتى الكاحل.

تصاميم الفساتين في القرن العشرين

الفساتين الطويلة للمناسبات في خريف وشتاء 2016

راجت موديلات مختلفة من فساتين القرن العشرين الطويلة عام 1915، ثم انتشرت موضة الفساتين القصيرة خلال السنوات التالية حتى عام 1930، لتعود الفساتين الطويلة وتكتسح من جديد منازل السيدات، وكانت مسرحية (Gone with the wind) الملهم الحقيقي للمصممين في تلك الفترة، حيث تأثروا بموديلات الفساتين التي ارتداها الممثلين والمستوحاة من العصر الفيكتوري، فصمموا فساتين رسمية ضيقة تلامس الجسم تماماً ذات أكمام منتفخة، وهذه الفساتين تختارها معظم النساء اليوم.

فهي مصنوعة من الحرير الصناعي، لتأخذ شكل جيرسيJersey) )، ويسيطر عليها قماش التفتا ونسيج الكريب (Crepe)، مربوطة بسحابات معدنية أو أزرار صغيرة على الظهر، كما كان اللون الأسود هو اللون الأكثر شعبية إضافة إلى الزهري والأحمر والأزرق، كما ظهر نموذجاً جديداً يجسد فساتين العصر الفيكتوري أيضاً ويدعى(The Princess Ballgown)  نتيجة لتأثره بنموذج Gone with the wind)).

وانتشرت في عام 1940 فساتين طويلة بسيطة وكلاسيكية، ذات رونق خاص نتيجة الخرز المطرز على كل أجزاء الفستان مما منحها بهجة وشعاعاً غريباً، وكانت فضفاضة على عكس الموديلات القديمة، كما ارتدى المراهقون موديلات ذلك العام في الحفلات وارتدتها السيدات لحفلات العشاء والرقص.

ومن أهم ميزات موضة ذلك العام فساتين الكوكتيل (Cocktail style)، حيث انتشرت نتيجة للحرب التي أجبرت السيدات على ارتداء الفساتين الطويلة، وكان ذلك النموذج عبارة عن فساتين نصف رسمية، جميلة ومزينة بأجمل المواد، منها ما هو خاص بالمشاوير المسائية وهناك موديلات تخص النهار أيضاً.

لم يسيطر نموذج محدد على موضة الفساتين بعد عام 1970، ولم تعد المرأة تهتم بنوع واحد فقط، فانتشر كلا النموذجين من الفساتين الطويلة والقصيرة وتنوعت الموديلات لتظهر تشكيلة واسعة متجددة مع بعضها البعض، حيث ارتدت السيدات معظم الموديلات المتنوعة بأوقات مختلفة دون التركيز على واحد دون الآخر.

أشهر مصممي الفساتين الطويلة في تاريخ الموضة

تعدد المصممون الذين أبدعوا في تصميم الفساتين الطويلة، ومنهم:

  • كوكو شانيل (Coco Chanel): كوكو شانيل وهي مصممة أزياء فرنسية تألقت في مجال تصميم الفساتين، مما جعل ماركة شانيل (Chanel) معروفة على نطاق واسع ضمن موضة القرن العشرين.
  • دوناتيلا فيرساتشي (Donatella Versace): التي اشتهرت بتصاميمها المميزة مؤسسة ماركة عالمية، اختيرت من قبل المشاهير مثل جينيفر لوبز (Jenniveferlopez) ومادونا (Madonna).
  • مصممة الأزياء الأمريكية آنا سوي (Anna sui): التي ولدت عام 1964، فكان اسمها شعلة مضيئة في تاريخ الموضة.
  • ديان فون فورستن بيرك (Diane von furstenberg): التي دخلت عالم الموضة وتصميم الأزياء والفساتين عام 1970، حيث أبدعت بتصميم فستان جيرسي (Jersy) بعد ثلاث سنوات من بدئها العمل كمصممة أزياء، وقد اشتهر هذا الفستان بشكل كبير ولا يزال رائجاً حتى اليوم.
  • المصمم فالينتينو كارافاني (Valentino Garavani): الذي صمم مجموعة Rojo Valentino))، وهي عبارة عن مجموعة من الفساتين الخمرية الحمراء بموديلات مختلفة ومتنوعة؛ أثبتت براعته في تصميم الأزياء و الفساتين بعد خمسة وأربعين عاماً من العمل.

أخيراً.. تعرفنا على أهم تصاميم الفساتين الطويلة التي ستتمتعين بارتدائها لفصلي الخريف والشتاء القادمين، وتكلمنا عن أهم المراحل التي تطور الفستان الطويل خلالها، كما تعرفنا على أشهر المصممين في هذا المجال، بذلك نكون قد أحطناك سيدتي بمعظم ما تريدين معرفته حول الفساتين الطويلة، وبالنصائح التي تساعدك على اختيار فستانك المناسب دون حيرة، فموضة الخريف والشتاء لهذا العام تشكل نسقاً متكاملاً من النماذج المتنوعة ولابد من التعرف عليها لتكوني دائماً الأجمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار