الفنان المصري تامر حسني

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 16 أغسطس 2023
الفنان المصري تامر حسني

بعفويته المحبوبة، وطاقته المميزة، وصوته وحضوره، جذب جماهير عريضة من الصغار والشباب، هذه الجماهير التي كان يحلم في صغره أن تصفق له كنجم في كرة القدم، لكن الحياة قادته لتهتف له هذه الجماهير في مدرجات المسارح وحفلات الغناء، كان حلمه أن يصبح لاعب كرة قدم مشهور، فلعب في فريق الزمالك المصري لمدة 7 سنوات، ثم في فريق الأهلي المصري لمدة سنتين، لكنه فشل في الاستمرار أو الاحتراف، إنه الفنان المصري تامر حسني، الذي تمنت والدته دخوله عالم الموسيقى، فتحققت أمنيتها وأصبح نجماً مشهوراً في الغناء والتأليف والتلحين والتحكيم، كما دخل عالم التمثيل أيضاً.

نشأة تامر حسني

ولد تامر حسني بالقاهرة في عام 1977، والده المطرب المصري حسني شريف عباس فرغلي، الذي انفصل عن والدته السورية الجنسية السيدة فاطمة الصباغ عندما كان تامر في سن السابعة، ولديه أخ واحد أكبر منه هو حسام.

عاش تامر في وضع مادي سيئ، لأن والده ترك الأسرة ولم يصرف عليها، مما اضطره للعمل مبكراً مع أخيه، فقد عمل في سوبر ماركت، وباع العطور في الشارع، كما عمل في محطة بنزين، إضافة إلى عمله بالبناء في إحدى العمارات، وعمل بشكل مجاني لبناء جامع في الحي الذي يسكنه.

من أصعب الظروف التي مر بها تامر؛ صعوبة تأمين تكاليف المدرسة، فقد كان يشعر بالقهر، عندما يسمع في المدرسة جملة "اللي ما جبش مصاريف يطلع برا"، فكان لوحده يخرج ويذهب لبيته غاضباً وحزيناً.

وعندما كان أخوه حسام بحاجة لإجراء عملية الزائدة الدودية، لم يكن لديهم المال الكافي، فاضطر تامر مع والدته إلى طلب المال من أهالي الحي لإجراء العملية، إضافة إلى أن تامر في أيام العيد لم يكن يخرج للاحتفال كغيره من أولاد الحي.

درس تامر حسني في المعهد العالي للموسيقى بناءً على طلب أمه، حيث كان يعزف على آلة الكلارينت، كما دخل كلية الإعلام وخلال دراسته الجامعية كانت والدة زميله محمد طالب تصرف عليه بسبب فقره الشديد. [1]

مسيرة تامر حسني الفنية

كان أصدقاء تامر في المدرسة يطلبون منه الغناء باستمرار، وفي إحدى المرات طلب منه المدير أن يغني في حفل أقامته المدرسة، لكن تامر رفض فطلب المدير من أصدقائه أن يحملوه ويضعوه على المسرح، وعندها غنّى أغنية لعمرو دياب.

أحب تامر حسني كرة القدم، وتمنى أن يصبح لاعباً مشهوراً، لكن والدته كانت دائماً تقول له "أنت في الغناء أحسن"، حينها كان تامر ينزعج، معتقداً أن أداءه في كرة القدم أفضل، وقد شجعته والدته فكانت تضع له أشرطة غناء ليستمع لها، مثل: عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وآخرون.

لكن تامر كان يفضل الاستماع لمصطفى قمر، وهشام عباس، وإيهاب توفيق، وعمرو دياب، ومحمد فؤاد، ومحمد منير، وغيرهم، بعد ذلك، أرادت والدته أن يلتحق بالمعهد العالي للموسيقى في القاهرة، فكانت هذه بداية الطريق أمام تامر حسني.

بعد التحاقه بالمعهد العالي للموسيقى، أصبح تامر شغوفاً أكثر بالموسيقى، حيث وجد نفسه بارعاً فيها، وأحب البيانو والأورغ والغيتار، وعزف على الكلارينت، ليتخرج من المعهد في عام 1998.

وقد كان تامر حسني يغني على رصيف الجامعة باحثاً عمن يتبنى موهبته، وبقي سنين طويلة يتردد على المنتجين ورجال الأعمال، لكن بلا فائدة، كما أنه غنى أمام المطاعم والمقاهي الشعبية وعمل مطرباً في بعضها.

في أحد الأيام، لم يرغب تامر بالذهاب إلى الجامعة، حيث كان يدرس الإعلام، ورغم إلحاح والدته عليه بالذهاب إلا أنه رفض، فقالت له "عشان خاطري روح"، وكانت المرة الوحيدة التي تقول فيها له ذلك، وتكريماً لوالدته تراجع عن رفضه وخرج.

ذهب تامر إلى الجامعة، وترافق مع أحد زملائه لحضور ندوة للإعلامية سلمى الشماع، عند دخولهما المدرج، كانت الشماع تتحدث عن أهمية تبني الوجوه الشابة الجديدة، فصرخ جميع الموجودين "تامر.. تامر"، فقالت الشماع: "مين تامر دا؟".

في ذلك اليوم، لم يكن تامر يحمل آلة موسيقية فأخذ غيتاراً من أحد الطلاب، وغنى "قولوا لا للخوف واليأس"، عندها قالت له الشماع " أنا مش حسيبك، حوقف جنبك".

مرَ 3 أسابيع على هذا الموقف ولم يحدث شيء، لكن اليأس والأمل امتزجا في قلب تامر في الوقت ذاته، إذ كان عند صديقه المخرج سعد هنداوي عندما عَلِم بأمر حفل كبير للفنانين المشهورين، فطلب من هنداوي أن يأخذه معه، لكنه لم يستطع تأمين بطاقة الدعوة لتامر، فسأله "هل يمكنني الذهاب للتصوير مع الفنانين في الخارج؟".

فأجابه صديقه بأن "ذلك قد يسبب لك مشاكل لوجود شخصيات مهمة"، فخرج تامر من عند صديقه منزعجاً وعاد إلى بيته، فكانت والدته نائمة وأمامها ورقة مكتوب عليها "كلم سلمى الشماع في أي وقت"، فعاد الأمل إلى نفسه، واتصل مباشرةً بالشماع التي طلبت منه القدوم إلى منزلها وحدثته عن الحفل ذاته، وقالت له إنه "سيغني في ختام الحفلة".

ذهب تامر إلى الحفل، واستعار الملابس من صديقه سعد هنداوي وشخص آخر؛ وغنى تامر في الحفل وأسعد الجميع بأدائه، ومنها كانت انطلاقة الموهبة الشابة تامر حسني.

كما شاهد المنتج المصري نصر محروس تامر حسني على التلفاز وأعجب به، حينها قدمته سلمى الشماع إلى محروس الذي أنتج له فيما بعد أول أغنية بعنوان "أشكليها حبك"، ثم وقع تامر عقداً مع شركة محروس (Free Music)، وانطلق في إنتاج الألبومات الخاصة به. [1]

ألبومات تامر حسني وأغانيه

قدم تامر حسني الكثير من الألبومات خلال مشواره الفني من إنتاج شركات مختلفة، آخرها في عام 2016، وهذه الألبومات تتمثل فيما يأتي حسب تاريخ إصدارها: [2]

  • ألبوم (فري ماكس 3): في عام 2002، تضمن 10 أغان، وشارك الفنانة شيرين في بعضها.
  • ألبوم (حب): في عام 2005 من إنتاج (Free Music)، ضم 13 أغنية، منها "حب، أنت حياتي، أوصفها لك".
  • ألبوم (عينيا بتحبك): في عام 2006، وحقق الألبوم صدى كبيراً، وهو من إنتاج (Free Music)، ضم 12 أغنية، منها "بعيش، نور عيني، عينيا بتحبك".
  • ألبوم (يا بنت الإيه): في عام 2007، من إنتاج (Free Music)، ضم 13 أغنية، منها "الله يبارك لي فيك، ارجعلي، حاسس بخوف".
  • ألبوم ديني بعنوان (الجنة في بيوتنا): في عام 2007، من إنتاج (Free Music)، وضم 13 أغنية.
  • ألبوم (قرب كمان): في عام 2008 من إنتاج (Free Music)، وضم 14 أغنية، منها "هي دي، قرب كمان، اسكتي".
  • ألبوم (هعيش حياتي): في عام 2009 من إنتاج شركة مزيكا (Mazzika)، تضمن 15 أغنية، منها أغنية باللغة العربية والإنجليزية (Come Back To Me) من تأليف وتلحين وغناء تامر حسني، حسام حسني، كريم محسن.
  • ألبوم (اخترت صح): في عام 2010 من إنتاج شركة مزيكا (Mazzika)، ضم 14 أغنية منها أغنية أجنبية (sweet melody) من كلمات أحمد جاد وحسام الحسيني، وألحان كريم محسن وأحمد يوسف، وغناء تامر وحسام حسني، وكريم محسن.
  • ألبوم (اللي جاي أحلى): في عام 2011 من إنتاج شركة مزيكا (Mazzika)، ضم 14 أغنية منها "اللي جاي أحلى، ساعدني أنساك، ارتاح".
  • ألبوم (Smile): في عام 2012، تضمن 3 أغان، منها أغنية مع المطرب العالمي شاغي (Shaggy) وتم تصويرها فيديو كليب في أمريكا.
  • ألبوم عمرو سلمى: وهو مجموعة من الأغاني إنتاج شركة مزيكا الأغاني من فيلم عمرو وسلمى في عام 2011، وتضمن الألبوم 5 أغان منها "قالت لي نبعد، عاطف وفاتن".
  • ألبوم (بحبك أنت): في عام 2013، إنتاج (Free Music)، وضم 13 أغنية منها "بحبك أنت، خلينا أخوات، أنا مجنون".
  • ألبوم (180 درجة): في عام 2014 من إنتاج شركة روتانا (Rotana)، ضم 12 أغنية منها أغنية أجنبية (Welcome to The life) مع المطرب الأمريكي إيكون (Akon)، الأغنية من كلمات وألحان تامر حسني، وقام بتصويرها بطريقة الفيديو كليب.
  • ألبوم "عمري ابتدا": في عام 2016 من إنتاج شركة روتانا، وقد تم تسريب الألبوم على شبكة الإنترنت، وبعدها بعدة ساعات، صرح تامر حسني من خلال صفحته على فيسبوك بأن التسريب حدث بشكل خاطئ بسبب مشكلة في التنسيق بين شركة روتانا وإحدى الشركات المسؤولة عن توزيع الألبوم.
  • ألبوم "عيش بشوقك": في عام 2018، من إنتاج وتنفيذ شركته الخاصة TH Production، ويضم 13 أغنية تعاون فيها مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين أبرزهم تامر حسين، وتامر علي، وجلال الحمداوي، وشريف مكاوي، وتميم.
  • ألبوم "خليك فولاذي": في عام 2020 من إنتاج شركة روتانا، وتم تسجيل الأغاني في أستوديو شركة TH Production، ويضم 11 أغنية تعاون فيها تامر مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين مثل: أمير طعيمة، ووسام عبد المنعم، وأحمد زعيم، وتامر حسين، وتامر علي، وعزيز الشافعي، إلى جانب وجود أغاني من كلماته وألحانه.
  • ألبوم "عشأنجي": في عام 2022، ويضم 9 أغان تعاون فيها تامر مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين، مثل: محمد عاطف، وكريم حكيم، وتامر حسين، وأحمد زعيم، وتامر علي، ومودي منير.

أغاني تامر حسني المنفردة والفيديو كليب

غنى تامر حسني عدة شارات لأعمال مصورة كان آخرها فيلم "من 30 سنة"، وسميت الشارة "رحلة الحياة"، ولم يقتصر نشاط تامر على تسجيل وإصدار الألبومات، إنما قدم عدداً من الأغاني المنفردة التي لاقت استحساناً كبيراً لدى جمهوره، من أشهرها ما يأتي: [2]

  • أغنية "كلنا واحد" في عام 2008.
  • أغنية "إحساس" في عام 2010.
  • أغنية "سي السيد" مع الفنان الأمريكي سنوب دوغ (Snoop Dogg) في عام 2013، وقام بتصويرها فيديو كليب.

أما أهم الأغاني التي صورها تامر حسني "فيديو كليب" أيضاً فتتمثل فيما يأتي: [2]

  • أغنية "أكلمها".
  • أغنية "اللي جاي أحلى".
  • أغنية "دايما معاك".
  • أغنية "Welcome To The Life".

تامر حسني في التمثيل والتحكيم

شارك تامر حسني بالتمثيل في عدد من الأفلام والمسلسلات خلال مسيرته الفنية، ووقع عقداً مع المنتج وليد منصور للمشاركة في فيلم "الطيب والشرس والطويل" تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج ياسر سامي، وقد شارك في الفيلم الطفل أحمد السيسي مشترك برنامج "أحلى صوت للأطفال" بناء على رغبة تامر حسني. [1]

أما عن مشاركات تامر السابقة في التمثيل فهي كما يأتي: [1]

  • كانت أول تجربة له في التمثيل بفيلم "حالة حب" في عام 2003، الذي تناول قضايا ومشاكل الشباب المصري.
  • في عام 2005، شارك في الفيلم الكوميدي "سيد العاطفي" بطولة عبلة كامل وداليا وطلعت زكريا وآخرون.
  • في عام 2007، كانت التجربة الأبرز لتامر بفيلم "عمر وسلمى"، بالمشاركة مع الفنانة مي عز الدين، وتم إنتاج 4 أجزاء من الفيلم الرومانسي الذي حقق إيرادات مرتفعة في دور العرض.
  • في عام 2008، شارك تامر في بطولة فيلم "كابتن هيما" الكوميدي، إخراج وتأليف نصر محروس، وشارك فيه الممثل أحمد زاهر وأحمد راتب.
  • في عام 2010، شارك في فيلم "نور عيني"، ويسلط الفيلم الضوء على قصة حب بين شاب وفتاة.
  • في عام 2011، شارك تامر في بطولة مسلسل "آدم" مع مي عز الدين، وتدور قصته حول شاب يعاني من أوضاع مادية صعبة، ويتعرف على فتاة ويحبها، ثم يقتل رجل أمريكي ويهرب بعد ذلك، والمسلسل من تأليف أحمد أبوزيد وإخراج محمد سامي.
  • في عام 2014، شارك في مسلسل "فرق توقيت"، الذي يدور حول شخصية "تامر" صاحب العلاقات النسائية الكثيرة، ثم يختفي بعد ذلك، لتبدأ الشرطة بالبحث عنه، وتشاركه في المسلسل الممثلة نيكول سابا وظافر عابدين، وغيرهم.
  • في عام 2015، شارك في الفيلم الكوميدي "أهواك"، مع الممثلة غادة عادل وانتصار وأحمد مالك، وحقق هذا الفيلم إيرادات وصلت إلى أكثر من 17 مليون جنيه مصري.
  • في عام 2017، شارك في فيلم "تصبح على خير" الكوميدي، مع الممثلة نور، ودرة، ومي عمر، تأليف وإخراج محمد سامي.
  • في عام 2018، شارك في الفيلم الكوميدي "البدلة"، مع كل من أكرم حسني، ماجد المصري ، ودلال عبد العزيز، وطاهر أبو ليلة، إخراج محمد جمال العدل، وقصة الفيلم لتامر حسني، وتأليف أيمن بهجت قمر. 
  • في عام 2019، شارك في فيلم "الفلوس"، مع زينة، وخالد الصاوي، وعائشة بن أحمد، ومحمد سلام، ومن إخراج سعيد الماروق، وتأليف محمد عبد المعطي، وإنتاج شركة نيوسينشري للإنتاج الفني ودولار فيلم.
  • في عام 2020، شارك في الفيلم الكوميدي "مش أنا"، مع حلا شيحة، وماجد الكدواني، وحجاج عبد العظيم، وسوسن بدر، وإخراج سارة وفيق، وتأليف تامر حسني، وإنتاج تامر مرسي، كما شارك في العام نفسه في مسلسل "ولد الغلابة" كضيف شرف.
  • في عام 2022، شارك في الفيلم الرومانسي "بحبك" وهو من تأليف وإخراج تامر حسني، والذي يعتبر أول تجربة إخراجية له.

تجربة تامر حسني الأولى في التحكيم

في العام الحالي، شارك تامر في برنامج اكتشاف المواهب للأطفال (The Voice Kids) كعضو في لجنة التحكيم، وكانت التجربة الأولى لتامر في هذا المجال، حيث عُرف تامر بمواقفه المضحكة ومزاحه في الحلقات.

واختار تامر مجموعة متنوعة من الأطفال، حيث وصل أمير عموري من فريقه إلى المرحلة النهائية، لكنه خسر اللقب لصالح لين الحايك من فريق كاظم الساهر، ومؤخراً، نشر حسني أغنية سجلها مع الأطفال الذين كانوا ضمن فريقه.

وتحدث تامر في برنامج "وحش الشاشة" عن قضيتين أشيعت أخبار حولهما؛ الأولى حول تحطيمه لأستوديو برنامج "أحلى صوت" عقب إعلان النتيجة، والثانية عن أخبار خلافه مع الفنان كاظم الساهر.

وأكد تامر على أن "العمل كان ضخماً وشغل حيزاً كبيراً من البيوت والصحافة، وأكيد في ناس يهمها الحادثة بيننا، وضحكت جداً عندما رأيت هذا، بأنني حطمت كل ما هو تحت يدي، وكاظم تحدث معي بكل خير ولا صحة لما أشيع". [1]

شبيه تامر حسني

التقى تامر حسني بشخص يشبهه لدرجة كبيرة خلال إحيائه لحفل في مدينة الإسكندرية؛ الشاب يدعى عمر مصطفى، ويعمل مهندساً، كما كتب تامر على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ذهبت وسلمت على عمر مصطفى، والشاب بيشبهني كتير، وكنت ممكن ألخبط بينه وبيني، وحكينا مع بعض"، ونشر تامر صورته مع شبيهه. [2]

حياة تامر حسني الشخصية

لم ير تامر والده لمدة 20 عاماً، حيث بحث عنه ووجده وأعاده إلى المنزل، فهو لم يحقد عليه رغم كل ما حدث معه في صغره، كما صرح تامر حسني في مقابلة مع تليفزيون دريم المصري في برنامج "واحد من الناس".

وفي عام 2012، تزوج تامر حسني من المغربية بسمة بوسيل، نجمة ستار أكاديمي في الموسم السادس، وأعلن عن الخبر بعد 4 أشهر من الزواج، وقد أنجبا 3 أطفال هم: "تاليا، وأمايا، وآدم"، وتعمل بوسيل حالياً في مجال عرض الأزياء.

وصل أجر تامر حسني في فيلم "عمر وسلمى" إلى 5 ملايين جنيه مصري، كما أن تامر يمتلك سيارة بوجاتي فيرون (Bugatti Veyron)، التي تعد من أغلى أنواع السيارات في العالم، كما كان يمتلك "الهامر، والبي إم" وغيرها.

ويعتبر تامر حسني من أبرز المعجبين جداً بالفنان المصري عبد الحليم حافظ، ومن أبرز أغانيه التي يحبها له "أنا لك على طول"، وفي أحد الأيام، قامت أسرة عبد الحليم بدعوة تامر إلى المنزل، وأهدته قطعة من ثياب عبد الحليم حافظ. [1]

هل هرب تامر حسني من الخدمة العسكرية

بعدما تخرج تامر من كلية الإعلام؛ اُتهم بالتزوير للتهرب من الخدمة العسكرية، فاعتقلته الشرطة المصرية أثناء تصوير فيلم "كل سنة وأنت حبيبي"، وفيما بعد، حُكم عليه بالسجن لمدة عام، ثم خُفف الحكم إلى 6 أشهر.

فقد تبيّن أن تامر استعان ببعض الأشخاص بغية الحصول على شهادة سليمة لتأجيل الخدمة العسكرية، حيث ادعى أحد الأشخاص بأنه عميد في الجيش المصري، ويستطيع مساعدته في ذلك، وأعطاه شهادة على أنها صحيحة ورسمية تبين فيما بعد أنها مزورة.

وبعد الإفراج عنه مباشرة، تم استدعاء تامر إلى الخدمة العسكرية، وخلال فترة وجود تامر في السجن عام 2006، ألّف أغنية "في أي محنة"، تضامناً مع الشعب اللبناني والفلسطيني إبان الحرب الإسرائيلية على لبنان. [2]

الجوائز التي حصل عليها تامر حسني وأعماله الخيرية

نال تامر حسني عدداً من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها ما يأتي: [1]

  • جائزة أفضل مطرب مصري في عام 2007.
  • جائزة أسطورة القرن كأفضل فنان شامل وجائزة فنان الشرق الأوسط من البيج أبل ميوزك أورد في عام 2009.
  • جائزة أفضل فنان إفريقي في عام 2010.
  • جائزة أفضل مطرب في أفريقيا والشرق الأوسط في عام 2013.
  • جائزة الموسيقى العالمية لأفضل فيديو كليب عربي من الورلد ميوزك أورد في عام 2014.
  • جائزة أفضل ممثل عربي في عام 2015.
  • جائزة أفضل فنان عربي في موريكس دور في عام 2016.
  • 3 جوائز من الميما ميوزك أورد في عام 2018.
  • جائزة نجم الغناء العربي من موريكس دور في عام 2019

قام تامر بالعديد من الأعمال الخيرية في حياته، ودخل حديثاً موسوعة غينس للأرقام القياسية بأكبر حملة تبرع للدم في العالم، وسبق أن تبرع لأطفال غزة بـ35 ألف دولار بعد بيع غيتاره الذي رافقه في عدد من الأعمال الفنية.

وبذلك، نكون قد اطلعنا على التفاصيل الشيقة والغنية في مشوار الفنان المصري الشاب تامر حسني، الذي عانى كثيراً من الفقر والمشاكل والظروف القاسية في صغره حتى وصل في النهاية إلى ما تمناه من نجاح وشهرة ونجومية كبيرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار