المعلومات الكاملة عن حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021
المعلومات الكاملة عن حفل افتتاح  طريق الكباش بالأقصر

ساعات قليلة تفصلنا عن حفل افتتاح موكب طريق الكباش بالأقصر، والذي يقام الليلة 25 نوفمبر في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً.

وطبقاً لتصريحات رئيس مدينة الأقصر الرسمية، فإن فنادق المدينة التاريخية السياحية، محجوزة بالكامل لأول مرة منذ حوالي 10 سنوات كاملة، انتظاراً للحفل.

ولمتابعة تغطية الافتتاحية الفرعونية المهيبة، يمكنكم متابعة موقع ليالينا لنستعرض لكم أبرز اللقطات وتفاصيل الاحتفال الذي يتابعه الملايين على مستوى العالم..

طريق الكباش في الأقصر

طريق الكباش، وباللغة الإنجليزية The King’s Festivities Road، هو طريق يزيد عمره على الـ 3500 عام ويبلغ طوله 1.7 ميل وعرضه حوالي 250 قدما، وهذا الطريق يربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر، وقد تم اكتشافه في مدينة طيبة القديمة، حيث تصطف تماثيل أبو الهول والتماثيل برأس الكبش على الجانبين.

بدأ بناء طريق الكباش خلال عصر الدولة الحديثة واكتمل في عهد حاكم الأسرة الثلاثين نختنبو الأول منذ عام 380 وحتى 362 قبل الميلاد، لكن طريق الكباش اختفى تحت طبقات من الرمال على مر القرون.

تم العثور على أول أثر للطريق في عام 1949، عندما اكتشف عالم الآثار المصري زكريا غنيم ثمانية تماثيل بالقرب من معبد الأقصر، مع اكتشاف 17 تمثالاً آخر من 1958 إلى 1961 و55 تم اكتشافها من 1961 إلى 1964، المدهش أن كل ذلك في محيط 250 مترا فقط.

طريق الكباش الجديد

وتم تحديد مسار الممشى بصورة كاملة من عام 1984 إلى عام 2000، أما مشروع تطوير طريق الكباش فقد بدأ في عام 2007 وتوقف في عام 2011، ثم تم استئناف العمل فيه منذ عام 2017 حتى عام 2021.

ويعتبر الخبراء أن إعادة افتتاح طريق الكباش بعد التطوير، بعد سنوات من الإهمال وتوقف التطوير، سيعد طفرة سياحية جديدة، ليس فقط لزيارة معالم طريق الكباش الجديد، ولكن لمدينة الأقصر الأثرية بأكملها.

ويعرف طريق الكباش بأنه طريق مواكب الآلهة ويعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة من الدولة المصرية القديمة في عهد الملكة حتشبسوت للاحتفال بموسم الفيضان، فيما عرف بعيد الأوبت قبل اندثار الطريق تحت الأرض بمرور القرون وتعاقب الأزمنة.

تفاصيل افتتاح طريق الكباش 2021

كشف الموسيقار المصري العالمي، المايسترو نادر عباسي، عن تفاصيل افتتاح طريق الكباش في الأقصر، والذي يقام الليلة.

وقال نادر عباسي إن التأليف الموسيقي للحفل، هو عمل مشترك بين كل من أحمد الموجي ونادر عباسي، وصوليست الغناء بترتيب الظهور شهد عز: النداء الأول.. هايدي موسى: أنشودة حاتشبسوت.. عز الأسطول: أنشودة آمون رع.. وائل الفشني: الأقصر بلدنا.. بالاشتراك مع 160 عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري وإيقاعات الموسيقات العسكرية.

تابع: تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني قيادة وإخراج موسيقي لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب: نادر عباسي.. مفدي ثابت: الهندسة الصوتية والتسجيل لأوركسترا و وكورال الاتحاد الفيلهارموني.. د. ميسرة عبدالله: اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو عيد الأوبت.

وعلق نادر عباسي على حفل افتتاح طريق الكباش: "اليوم الساعة السابعة والنصف حدث تاريخي في أقدم مدينة في التاريخ افتتاح طريق المواكب الملكية طريق الكباش في الأقصر.. 150 محطة تلفزيونية تنقل للعالم الحدث الأسطوري وأكثر من مليار مشاهد منتظرين الموكب وإعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض، مصر تبهر العالم.

وائل الفشني يحيي حفل افتتاح طريق الكباش

ويعيد المطرب والمنشد وائل الفشني تقديم أغنية الأقصر بلدنا لفرقة رضا، الليلة بعد سنوات من غنائها للمرة الأولى.

وقال الفشني تعليقا على هذه المشاركة: "انتظروني في افتتاح طريق الكباش- الأقصر.. الخميس ٢٥ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٧:٣٠ م.. تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.. وتأليف المايسترو المُبدع: نادر عباسي.. مصر ليست دولة لها تاريخ.. مصر جاءت ثم جاء التاريخ".

محمد حماقي في طريق الكباش

يقدم الفنان محمد حماقي الأغنية الرسمية لحفل افتتاح طريق الكباش، حيث يتواجد في الأقصر منذ يومين لإجراء بروفات على الأغنية قبل الحفل المنتظر الليلة.

وينتقل محمد حماقي بعد حفل افتتاح طريق الكباش، إلى دبي لإحياء حفل هناك.

القنوات الناقلة لافتتاح طريق الكباش: نقل طريق الكباش على الهواء

تشارك مجموعة من القنوات التلفزيونية في نقل افتتاح طريق الكباش نستعرضهم فيما يلي:

  1. قناة ON وتنتقل الإعلامية لميس الحديدي لنقل تغطية خاصة من الحفل، بالإضافة لتقديم حلقة خاصة تبدأ في تمام الساعة السادسة مساءً.
  2. قناة DMC الحدث.
  3.  قناة Extra News تقدم تغطية خاصة مع الإعلامية لما جبريل، وتبدأ في تمام الساعة التاسعة مساءً
  4.  قناة الحياة الحدث وتقدم تغطية خاصة عبر برنامج الحياة اليوم للإعلامي محمد مصطفى شردي.

الصور في الألبوم أعلاه، تستعرض التجهيزات الخاصة لافتتاح طريق الكباش بالأقصر، كما تستعرض بعض الصور القديمة لطريق الكباش قبل التطوير...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار