تعرفي على أفضل 9 ماسكات طبيعية للشعر الدهني والجاف والعادي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أكتوبر 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
تعرفي على أفضل 9 ماسكات طبيعية للشعر الدهني والجاف والعادي

الشعر تاج المرأة وزينتها، لذلك تحرص كل امرأة على مظهره وحيويته مهما اختلف نوعه، ولكن قد تواجهها بعض المشاكل بسبب التعرض للعوامل البيئية المختلفة واستخدام أدوات تصفيف الشعر كالمكواة والسيشوار.

تعرفي على أفضل 9 ماسكات طبيعية للشعر الدهني والجاف والعادي

في هذا المقال ستجدين بعض الماسكات الأكثر شهرة والطبيعية التي ستساعدك في العناية بشعركِ أيًّا كان نوعه.

أنواع الشعر:

التعرف على نوع الشهر سيسهل عليكِ اختيار نوع الماسك المناسب له، فهناك ثلاثة أنواع من الشعر، ولكل نوع خصائصه التي تميزه عن غيره.

1. الشعر الدهني:

إذا كنتِ تعانين من كثرة الدهون التي تفرزها فروة الرأس، فأنتِ من أصحاب الشعر الدهني.

2. الشعر الجاف:

إذا لاحظتي أن شعرك سريع التشابك وصعب التصفيف، ويكثر فيه التقصف ويتساقط بكثرة.

3. الشعر العادي:

وهو شعر ليس جافًّا ولا دهنيًّا، أي تفرز فروة الرأس كمية معتدلة من الدهون تساعد في تنعيمه وتغذيته وفي الوقت نفسه تمنع جفافه.

4. الشعر المختلط:

ويكون الشعر دهنيًّا في بداية فروة الرأس نظرًا لإفرازات الدهون وجافًّا في الأطراف، وهو من أصعب أنواع الشعر أي يتطلب المزيد من العناية والاهتمام.

ماسكات طبيعية للعناية بأنواع الشعر المختلفة:

1. الشعر الدهني:

  • ماسك صودا الخبز والزبادي وعصير الليمون وزيت الجوجوبا:

اخلطي 5 ملاعق صغيرة من الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون وزيت الجوجوبا، وضعي هذا القناع على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والقليل من الشامبو. 

  • ماسك الفراولة وزيت الزيتون وصفار البيض:

اخلطي كوبًا من الفراولة المهروسة مع صفار بيضة وملعقتي طعام من زيت الزيتون، وضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

  • ماسك الشوفان:

حضري عجينة مكونة من ملعقة من زيت اللوز وملعقتين من دقيق الشوفان وملعقة من الحليب الطازج، وضعيها على شعرك لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالشامبو، ضعي هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

2. الشعر الجاف:

  • ماسك الموز والعسل:

اخلطي نصف كوب من العسل وموزتين مهروستين ونصف كوب من زيت الزيتون معًا، وضعي هذا الماسك على الشعر لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليه بالماء جيدًا.

  • ماسك البيض:

اخلطي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون وضعي الخليط على شعرك وغطيه لمدة ساعة، ويمكنك أيضًا مزج نصف كوب من الحليب كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون، وضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدًا ثم ضعي عليه المنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

  • ماسك المايونيز:

ضعي نصف كوب من المايونيز على فروة رأسك وشعرك مع التدليك بلطف وغطيه لمدة نصف ساعة.

  • ماسك زبدة الشيا:

زبدة الشيا مع الألوفيرا من أفضل الخلطات الطبيعية، التي تساعد على ترطيب وتقوية الشعر واستعادة نعومته، اخلطي كمية مناسبة من زبدة الشيا مع الألوفيرا واستخدمي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

3. الشعر العادي:

  • ماسك زيت اللوز وجوز الهند:

اخلطي ثلاث ملاعق من زيت اللوز وملعقتين من زيت جوز الهند، ثم ضعيه على نار هادئة، حتى يصبح دافئًا، ثم دلكي شعرك بها جيدًا وفروة رأسك واتركيه طوال الليل واشطفيه جيدًا في الصباح.

  • ماسك الزبادي:

ضعي كوبًا من الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من العسل وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون في إناء واخلطي المكونات جيدًا، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.