علاج قشرة الشعر الدهني بالطرق الطبيعية (مجربة)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024

قشرة الشعر الدهني، واحدة من المشاكل التي تعاني منها السيدات فهي عبارة عن نوع من أنواع التهاب جلد فروة الرأس، وهو التهاب بسيط ليس شيء خطيراً أو معدياً ولكنه من الممكن أن يتسبب في الكثير من الجروح ومع الإهمال وعدم العلاج في بعض الحالات المتفاقمة تؤدي إلى تساقط الشعر وفقدان حيويته ولمعانه، لذلك عليكِ الانتباه جيداً إلى بعض طرق العلاج والتعرف على أسباب وأنواع قشرة الشعر .

هل القشرة تسبب تساقط الشعر

قشرة الشعر هي حالة جلدية، وهي عبارة عن بقع بيضاء أو رمادية من الجلد، تظهر على فروة الرأس والشعر، وتسبب شعوراً بالجفاف والحكة في فروة الرأس، ما قد يؤدي إلى خدشها، والحك في الفروة يؤدي إلى إتلاف بصيلات شعرك، ويجعلك تفقد المزيد من شعرك فهي تسبب تساقط الشعر بشكل غير مباشر.

أنواع قشرة الشعر

قشرة الجلد الجاف

قشرة شعر الجلد الجاف هي من أكثر القشرة، شيوعاً بين أنواع القشرة في فروة الرأس، فهي تأتي نتيجة جفاف فروة الرأس بسبب العديد من العوامل وشكلها يكون على شكل رقائق بيضاء صغيرة، وهي من الأنواع التي تسبب إحراجاً للسيدات وتساقطها على الأكتاف والظهر، وفي الأغلب ترجع أسباب هذا النوع من قشرة الشعر نتيجة الطقس الجاف والبارد،  لذلك يكثر ظهورها في فصل الشتاء، حيث قلة غسل الشعر وتنظيفه بالشامبو جيداً، إضافة إلى استخدام الماء الساخن الذي يتسبب في تجريد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية.

القشرة الصدفية

القشرة الصدفية وهي نوع من المرض الجلدي المزمن الذي تعاني منه بعض السيدات، والذي يظهر على هيئة بقع سميكة من القشرة ذات لون فضي، وغالباً ما تظهر في فروة الرأس وفي مناطق مختلفة من الجسم، مثل الرقبة والظهر، يصاحبها احمرار وحكة خفيفة في فروة الرأس، ويسفر عن إنتاج سريع لخلايا جلدية جديدة دون إتاحة الفرصة لزوال خلايا الجلد الميت.

القشرة الفطرية

القشرة الفطرية، تنمو فطريات في فروة الرأس تعرف باسم فطريات الملاسيزية، فعند اختلاط الفطريات زيوت فروة الرأس، يحدث ما يسمى بحمض الأُولييك، مما يسفر عنه هياج شديد والتهاب في فروة الرأس يسبب تهيج والتهاب فروة الرأس، مما يعمل على فقدان العديد من الخلايا، وتظهر على شكل رقائق صفراء أو بيضاء، مصاحبة بحكة شديدة تجعل النساء في إحراج شديد وعدم القدرة على تحمل الحكة.

قشرة منتجات الشعر

غالباً ما ينتج عند استخدام منتجات الشعر الكيميائية، ظهور قشرة في فروة الرأس وهي أكثر أنواع قشرة الشعر شيوعاً، تنتج هذه القشرة  عند ترسبات منتجات الشعر، كالموس، الجل، البلسم، وغيرها عدم تنظيف الشعر جيداً يجعل هذه المنتجات تتراكم على فروة الرأس، وتتفاعل مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويظهر رقائق كبيرة صفراء أو بيضاء، وهو ما يسبب تهيجاً في فروة الرأس، وغالباً ما تكون سبباً رئيسياً في تساقط الشعر.

القشرة الدهنية وتساقط الشعر

القشرة الدهنية، وهي من أنواع القشور التي تتجمع في الشعر ولا يتم إزالتها بسهولة وغالباً ما تصاحبها حكة شديدة لا تتحملها الكثير من السيدات، وهي حالة طويلة الأمد ولا يمكن التخلص منها بسهولة، فعند إفراز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس الدهني بشكل مفرط، وترجع أسباب ظهورها إلى العديد من الأسباب من بينها البلوغ ، التوتر والإجهاد، والحمل، إضافة إلى عدم الانتظام في غسل الشعر جيداً، إضافة إلى تراكم الأوساخ على فروة الرأس والتسبب في ظهور القشرة.

شامبو القشرة الدهنية

عليكِ الحرص على غسل شعرك جيداً من خلال شامبو لإزالة تراكم الأوساخ ومنتجات التصفيف على فروة الرأس، وذلك من خلال استخدام شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك Salicylic Acid، أو الكيتوكونازول Ketoconazole، السيلينيوم Selenium، أو الزنك، لذلك فغسل الشعر بالشامبو من خلال هذه العناصر يجعله يقلل من الأوساخ والدهون المتراكمة ويمنع تراكم القشرة الدهنية، عليكِ الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي من الممكن  أن تخفف وتقضي على قشرة الشعر الدهني.

علاج قشرة الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية

وصفة الألوفيرا 

قومي بإحضار 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا، قومي باستخراج الجل من نبتة الألوفيرا، ووزعيه على كامل فروة الرأس، ثم غطي الرأس بمنشفة ساخنة وتترك لما يقارب الـ ½ ساعة، واغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، عليكِ تكرار علاج الألوفيرا لقشرة الشعر الدهني 3 مرات في الأسبوع.

وصفة خل التفاح

½ كوب من خل التفاح، قومي بسكب خل التفاح على فروة الرأس وتدلك لبضع دقائق، حيث يترك لمدة لا تتعدى الـ 10، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ويكتفى باعتماد علاج خل التفاح لقشرة الشعر الدهني مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة بذور الحلبة 

قومي بإحضار ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة، نقع بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي، تسحن للحصول عجينة ناعمة القوام، توزع على فروة الرأس وتترك لمدة ½ ساعة، يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، عليكِ تكرار علاج بذور الحلبة لقشرة الشعر الدهني مرتين في الأسبوع.

وصفة صودا الخبز 

قومي ملاعق كبيرة من صودا الخبز، مزج صودا الخبز مع الماء للحصول على عجينة ناعمة القوام، توزع على فروة الرأس وتترك لمدة 10 دقائق،  يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، بعلاج صودا الخبز لقشرة الشعر الدهني مرة واحدة في الأسبوع.

شاهدي أيضاً: جفاف فروة الرأس

شاهدي أيضاً: جروح فروة الرأس

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار